لغز أسألك عن شيء ما يشوف

كتابة ALAA - تاريخ الكتابة: 13 سبتمبر 2021 , 22:09
لغز أسألك عن شيء ما يشوف

لغز أسألك عن شيء ما يشوف أحد الألغاز الشعبية القديمة التي كان متداولة بين الأشخاص عندما يجلسون مع بعضهم البعض للتسلية، فكانوا يقومون بعمل مسابقات بالألغاز لقياس القدرة الذهنية عند كل شخص، وينمون موهبة التفكير عند البعض، وكان من بين الألغاز هذا اللغز الذي حير الكثير.

لغز أسألك عن شيء ما يشوف

على الرغم من أن هذا اللغز قديم إلا أن أغلب الأشخاص في عصرنا هذا لا يعرفون حل هذا اللغز، وقبل معرفة الحل عليك أن تتعرف على اللغز كاملاً وهو كالآتي:

“أسألك عن شيء ما يشوف وإذا ضارت الدنيا ظلام يشوف، اسمه مكون من اربع حروف معروف عند البدو يقدمونه للضيوف، له يدين وأصبعين، لا إنسان ولا حيوان يمشي كالإنسان أول حرف وآخر حرف متماثلان”.

شاهد أيضًا: الغاز سهله ومضحكه مع اجوبتها .. اسئلة سهلة واجابتها صعبة

حل لغز أسألك عن شيء ما يشوف وإذا صارت الدنيا ظلام يشوف

الحل هو: مسام وهو منفاخ النار الذي كان يستخدمه البدو قديمًا ويمكننا توضيح وشرح اللغز كما يلي:

  • الكلمة مكونة من أربعة حروف، ونجد أن كلمة مسام 4 حروف.
  • أول حرف من الكلمة هو نفسه آخر حرف وهو حرف الميم.
  • كالإنسان يمشي وتحقق هذا الشرط أيضًا، إذ نجد أن المسام له أربعة أيدي وأصبعين فوق بعضهما البعض واحد خلفي والآخرة في المقدمة.
  • المسام ليس حيوان ولا إنسان، فهو مصنوع من النبات.
  • كلمة مسام جمعها مسامة وهي بمعنى شداد، وهذا ينطبق على اللغز بحيث إن الشداد كان يستعمل على ظهور الجمال للركوب على ظهرها، ولا يستخدم لحمل الأثقال، وبه أربع ظلاف ورأسان ودخاشان وأربع عصي، ويوضع على ظهر البعير ويتم تزينه بالنقوش والزخارف.
  • معنى مسام يكون الأسقا وهو ما يستخدم لخض اللبن، ويتم تقديمه من قبل أهل البدو للضيوف ليتناولوه، ويكون على شكل منسف.
  • الشروط التي ذكرت في اللغز تم تحقيقها بالفعل في كلمة مسام.

شاهد أيضًا: لغز امرأة تحب زوجها وهو يحبها لكن أهلها اخذوها منه ومنعوها من التكلم معه بل غيروا رقم جوالها

ألغاز بدوية مع حلولها

كان يغلب على أهل البدو الجلوس مع بعضهم البعض في جلسات ليتسامروا ويتبادلوا الحديث ويقضون وقتًا ممتعًا، وأثناء هذه الجلسات يتم طرح الألغاز من بعض الموجودين ليتسابقوا ويتنافسوا في حلها، ويمكننا إخبارك ببعضٍ منها كالآتي:

  • أحمر حميران أريوله خيزران، يسبح الله ولا يصوم رمضان.

الحل هو: الديك، حيث إنه يذكر الله في صياحه بينما لا يؤدي فريضة الصيام، ويغلب عليه اللون الأحمر.

  • أنشدك عن رجال فضله على الناس، فضله على ذرية آدم كثيرًا، يذبح ضيوفه والمخاليق جلاس، لا سائلًا عنهم ولا مستشير.

الحل هو: البنج، حيث إنه يتم استخدامه أثناء إجراء العمليات الجراحية، وبسببه لا يشعر الشخص بأي أوجاع أو آلام ولهذا كان له فضل كبير على الإنسان، ويجعل الإنسان لا يدري بحاله ولا بمن حوله.

  • شيء كلما كثر غلا، وكلما قل رخص.

الحل هو: العقل، حيث كلما كان الإنسان يتمتع بعقل حكيم وفاهم زادت مكانته وارتفعت بين المخاليق، لكن عندما يكون دون عقل مفكر عندها لا يسوى شيئًا.

  • ثلاثة عبروا الجسر، الأول رأى الجسر ومشى عليه، والثاني رأى الجسر ولم يمشي عليه، والثالث لم يرى الجسر ولم يمشي عليه، فكيف حدث ذلك؟

يكون حل اللغز: من يمشي على الجسر هي امرأة حامل ومعها طفلًا تحمله على يديها، فهي من قامت بالمشي على الجسر وطفلها الذي تحمله رأى الجسر بعينيه لكنه لم يمشي عليه برجليه، بينما الطفل الثالث الذي في بطن أمه لم يرى ولم يمشي على الجسر.

  • أنشدك عن بيرٍ نزل فيه شخصين، والكل منهم قام بالمهمة، تواعدوا بالبير بالشدة واللين، والكل منهم موعده في متمه، الشخص الأول ضاع ولم يرى بالعين، والشخص الآخر مالقوا غير دمه.

الحل هو: الشاي والسكر، حيث إن السكر يختفي تمامًا عند ذوبانه في ماء الشاي، والشاي يصبغ الماء بلونه الأحمر.

  • والدة سعد تزوجت رعد وجابت وعد، أم رعد تزوجت سعد وجابت فهد، وعد وش تصير لفهد.

الحل: وعد تكون أخت فهد غير شقيقة من ناحية أمهما.

  • أميرة بالإمارة وش تصير وسيده في حاشيه ما بهم بشر لا هي انس ولا هي جن وما تطير ولا نبات، في مكانه مستقر فما هي تكون؟

الحل: الشمس، وذلك لأن الشمس تكون متلألئة مثل الأميرة في السماء، وليست بطير أو نبات، كما إنها ثابتة في مكانها ولا تتحرك.

  • احذف آخر ثلاث حروف بها تصبح اسم رجل تأتي إليه الناس وهو لا يأتي أحد، فما هو؟

الحل: البراية، عند حذف آخر 3 أحرف يعطي كلمة البر.

  • اللغز هو من شيخ الأزهر وطلابه وأنا على ما سمعت أرويه، من الذي صلى في محرابه، وما من أحدٍ من الأحياء يمكن أن يصلي فيه؟

الحل: هو شدنا يونس عليه السلام عندما ابتلعه الحوت وقام بالصلاة في بطنه ويردد لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، كما إنه لا يمكن لأحد من العالمين أن يصلي في بطن حوت من بعده.

  • أسألك عن فتاة بها الناس يشقون، ومهما تطول مدة العمل لا تكل، عيالها من عند فمها ينزلون، إذا نزل أحدهم صار الآخر بمحله، فما تكون؟

الحل: الدباسة، بحيث تحمل الدبابيس في فمها ويقصد به الأطفال في اللغز، وإذا استعمل أحد الدبابيس ونزل منها حل الدبوس التالي مكانه.

  • حل لغز انشدك عن رمز مع البدو موجود تحصله مع ساكنين المدينة؟

هو أحد الألغاز التي يتداولها سكان البدو قديمًا، واحتار الكثير في إيجاد حل لهذا اللغز الصعب، ويمكننا الإجابة عن هذا اللغز بأنه الميسم.

  • ما هو المبسم منفاخ النار؟

الميسم هو أداة كان يستخدمها سكان البدو قديمًا لإشعال النار، وذلك لقدرتها على ضخ الهواء مما يزيد من اشتعال النار وشدتها لطهي الأكل وغيره من الأعمال الأخرى التي بحاجة إلى نار، ويعد من أحد الرموز الخاصة بالتراث العربي وتم استخدامه في العديد من الأمثال الشعبية قديمًا، حيث إنه يحقق المعنى الرجو من المثال أو الحكمة.

  • شكل الميسم منفاخ النار

أغلب الأشخاص لا يعرفون ما هو شكل الميسم حيث إنه كان يستخدم قديمًا ولا يوجد في وقتنا هذا إلا نادرًا أو يكاد ينعدم وجوده، ويمكننا وصف شكله بأنه يأخذ الشكل الدائري، ويمتلك يدين خلفيتين، وله أنبوب حديدي طويل من الأمام مثل الفم، وظفته هي ضخ الهواء لإشعال النار، وفي وسطه يوجد دائرتان تم تزينهم بالزخرفة والأزرار وبعض المسامير الصغيرة، يكون بينهما فارغ وذلك لاستقبال الهواء في هذا الفراغ ومن ثم نفخه في النار، وتتم هذه العملية من خلال رفع يد الميسم لأعلى ولأسفل.

  • معنى اسم منفاخ النار عند البدو

منفاخ النار عند البدو هو الميسم الذي يعني الجمال الفتان أو الفتاة الحسناء الجميلة التي تفتن كل من يراها، كما إن كلمة الميسم تم اشتقاقها من الوسامة أو الوسم وتعني الشيء المميز.

وهكذا نكون قد تناولنا بالتفصيل حل لغز أسألك عن شيء ما يشوف وشرحنا الفكرة التي يدور حولها اللغز، كما تناولنا معنى الميسم وشكله بالإضافة إلى ذكر بعض الألغاز القديمة التي كانت ومازالت شائعة بين البدو.