ما معنى لا يحرم من الرضاع إلا ما فتق الأمعاء

ما معنى لا يحرم من الرضاع إلا ما فتق الأمعاء

ما معنى لا يحرم من الرضاع إلا ما فتق الأمعاء، التركيب الوارد في أحد الأحاديث النبويّة الشّريفة، فقد أولى الإسلام رضاعة الأطفال أهميّة كبيرة، فورد في الشّريعة الإسلاميّة أحكامها كاملةً، وتحدّثت الكثير من الآيات القرآنيّة عن هذا الموضوع، كما ورد في السّنة النبوية الكثير من الأحاديث الصحيحة المختصّة بهذا الموضوع، ومن هذا المنطلق، وعبر موقع مقالاتي سنرفق كل ما يمت لهذا الاستفسار من معلوماتٍ بالتفصيل.

نص حديث لا يحرم من الرضاع إلا ما فتق الأمعاء

وردَ تركيبُ “لا يحرمُ من الرضاعِ إلا ما فتقَ الأمعاءَ” في حديث نبويّ صحيح، وهذا الحديث روي مختصراً ومطوّلاً، وروت هذا الحديث عن النّبي أم سلمة أم المؤمنين -رضي الله عنها- قالت، أن النبيّ -صلى الله عليه وسلّم- قال:

  • “لا يحرمُ من الرضاعِ إلا ما فتقَ الأمعاءَ وكان قبلَ الفطامِ”.[1]
  • “لاَ يحرِّمُ منَ الرَّضاعةِ إلاَّ ما فتقَ الأمعاءَ في الثَّديِ وَكانَ قبلَ الفطامِ”.[2]

شاهد أيضًا: ما معنى تفخيذ الزوجة وما حكمه في الدين الاسلامي

ما معنى لا يحرم من الرضاع إلا ما فتق الأمعاء

إنّ معنى لا يحرمُ من الرضاعِ إلا ما فتقَ الأمعاءَ أي على الأم إرضاع طفلها المدّة التي نصَّ عليها الشّرع إلّا إذا كان طفلها مصاباً بفتقٍ في الأمعاء، وللرضاعة عدة أحكام في السنة النبويّة الشريفة والقرآن الكريم وفي حديث الرسول -صلى الله عليه وسلم- بين أن لا تنطبق أحكام الرضاع وحدودها إلا ما إذا كانت رضاعة الطفل لبناء جسده الضعيف وتقوية عظامه وهي عامان، وأن رضاعة الطفل بعد هذين العامين، واستطاعته الأكل والشرب غير محرم، ولا يؤثر الكبر في تحريم الرضاع.

شاهد أيضًا: ما معنى المغزى من القصة في اللغة العربية

معنى لا يحرم من الرضاعة فتق الأمعاء إسلام ويب

إنّ معنى لا يحرمُ من الرضاعِ إلا ما فتقَ الأمعاءَ حسب ما ورد بالفتوى الشرعية 207463 لموقه إسلام ويب: أنّ رضاعة الطّفل ليست محرّمة إلا على الطّفل المصاب بفتقٍ في الأمعاء، وفي قول في الثدي ليس المقصود فقط الرّضاعة الطبيعيّة فقول في الثدي عن العرب المقصود فيه زمن الرّضاعة، بل يشتمل الرّضاعة الصّناعيّة أيضاً، وهذا هو القول الأرجح الوارد عن الكثير من أهل العلم، والله تعالى أعلم، وما يبين صحة ذلك ما جاء في تحفة الأحوذي على شرح السنن:

“لا يحرم بتشديد الراء المكسورة، من الرضاع بفتح الراء وكسرها، إلا ما فتق الأمعاء بالنصب على أنه مفعول به، أي الذي شق أمعاء الصبي كالطعام ووقع منه موقع الغذاء، وذلك أن يكون في أوان الرضاع، والأمعاء جمع معي وهو موضع الطعام من البطن، في الثدي حال من فاعل فتق”.[3]

شاهد أيضًا: ما معنى نزاعة للشوى في سورة المعارج

صحة حديث لا يحرم من الرضاع إلا ما فتق الأمعاء

إن حديث “لا يحرمُ من الرضاعِ إلا ما فتقَ الأمعاءَ” حديثٌ صحيح، والدّليل الذي يؤكّد صحته أنه ورد في صحيح الترمذي، وفي صحيح الترمذي لم يرد سوى الأحاديث الصحيحة، وراوي الحديث هي أم المؤمنين أم سلمة -رضي الله عنها- وأرضاها، والمحدّث هو الشيخ الألبانيّ رحمه الله، بينما الرّقم أو الصّفحة 1152 ، وجاءت خلاصة حكم المحدّث بصحته.

وبهذا القدر من المعلومات ننهي هذا المقال الذي كان يحمل عنوان ما معنى لا يحرم من الرضاع إلا ما فتق الأمعاء، وقد أرفقنا في سطوره كل ما سحمت للحديث السّابق من معلوماتٍ بالتفصيل.

المراجع

  1. ^إرواء الغليل , الألباني ، أم سلمة أم المؤمنين ، 2150 ، صحيح
  2. ^صحيح الترمذي , الألباني ،  أم سلمة أم المؤمنين ، 1152 ، صحيح
  3. ^islamweb.net , معنى حديث: لَا يُحَرِّمُ مِنْ الرِّضَاعَةِ إِلَّا مَا فَتَقَ الْأَمْعَاءَ فِي الثَّدْيِ... , 24/09/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *