لا تنتهي حياة النجم بمجرد انطفائه

كتابة لارا عابد - تاريخ الكتابة: 2 فبراير 2021 , 13:02
لا تنتهي حياة النجم بمجرد انطفائه

لا تنتهي حياة النجم بمجرد انطفائه ،تعد تلك العبارة من العبارات المحيرة قليلًا خاصًة لمن لم يدرس علم الفيزياء، حيث يفكر العقل كثيرًا بما ينتهي عليه حال النجم عندما ينطفئ، لذلك سوف نقوم في السطور القادمة عبر موقع مقالاتي بتوضيح مصير النجم يعد الإنطفاء.

لا تنتهي حياة النجم بمجرد انطفائه

يعد هذا السؤال من فئة الأسئلة المعقدة والغير مفهومة للبعض لذلك سوف نقوم بتقديم الإجابة النموذجية عليه بالتفصيل مع أهم المعلومات اللازم معرفتها حول نهايات النجوم.

الإجابة هي: أن المكونات الخاصة به تقوم بالانتشار في الفضاء لتتكون من مخلفات النجم نجوم أخرى جديدة.

نهايات النجوم أشكال وألوان

في الغالب تنتهي حياة النجم على أشكال ثلاث وهم، النجم النيوتروني، والقزم الأبيض، والثقب الأسود، وهذا حسب كتلة النجم، وبعد أن يستنفد وقوده من الهيدروجين الذي يبقيه نجم طبيعي مستقر لما يعادل 90% من مدة حياته.

لكنه بعد ذلك يبدأ في الانكماش ثم يتمدد وذلك يرجع لنوعية الغاز الذي سيكون مكان الهيدروجين ويبات وقود من النوع النووي يقوم بالمحافظة على ضوئه.

اقرأ أيضاً: عندما تتجاذب الغازات مع بعضها داخل النجوم فانها تكون طاقة

وبعد أن يتم الانتقال إلى عنصر الهيليوم وهو العنصر التالي للهيدروجين، يقوم النجم بالتمدد ويكون عملاق لونه أحمر، وسبب اللون الأحمر هو درجة الحرارة المنخفضة على سطحه والتي تكون حوالي فقط 3500 درجة، حيث أن لون النجم دليل على درجة الحرارة المتواجدة على سطحه، فاللون الأزرق أكثر النجوم حرارة بما يتجاوز 25 ألف درجة، وبعد ذلك يأتي اللون الأبيض ودرجة حرارته حوالي 11 ألف درجة، وبعد ذلك اللون الأصفر ودرجة حرارته 6 آلاف درجة، وأخيرًا الأحمر كما ذكرنا درجة حرارته 3500 درجة، وبغض النظر عن حالة النجم عملاق أو حديث الولادة، فتكون درجة حرارته نفسها تقريبًا.

ولادة النجوم

ولادة النجم تتم من تجمع غازي أو غباري يسمى السدم، ويتم وصف التجمعات الغازية الكبيرة التي لم تكون نجم بعد على أنها مولدة للنجوم وتسمى أيضًا الحاضنات، لأنها تحتضن النجوم الوليدة، فيتم تكاثف بعضًا من تلك الغمامة الكبيرة بسبب جاذبيتها فينتج عن ذلك تكوين ونشأة نجم أو مجموعة من النجوم.

اقرأ أيضًا: الاستدلال بالأحوال الفلكية على الحوادث الأرضية التي تقع هو

رأينا كيف أن موضوع لا تنتهي حياة النجم بمجرد انطفائه هو سؤال شيق جعل العقل يتخيل معه مسألة انطفاء النجم وولادته في عالم مبدع من خلق الله تعالى.