كيف اكتب الهدف المهني في السيرة الذاتية

كيف اكتب الهدف المهني في السيرة الذاتية

كيف اكتب الهدف المهني في السيرة الذاتية، تُعدّ السيرة الذاتية من أهم البنود التي لا بدّ من تحضيرها قبل التقدّم من أجل الحصول على وظيفةٍ ما، لذا ومن خلال هذا المقال سوف يتحدث موقع مقالاتي عن كيف اكتب الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية، وما هو الهدف المهني في السيرة الذاتية عند التقدم لطلب وظيفة معينة.

ما هو الهدف المهني في السيرة الذاتية

يُشير الهدف المهني في السيرة الذاتية إلى عنصر اختياري فيها، والذي من خلاله يصف الشخص باختصار المهارات العملية، والخبرات والقدرات التي يُمكنّه تقديمها في العمل، وعادةً ما يُوضع الهدف المهني في الجزء العلوي من السيرة الذاتية، ثمّ يليه المعلومات الشخصية المتمثلة بالاسم، وطرق التواصل وغيرها، ويجدر الانتباه بأنّ الهدف المهني يجب أن يكون موجزًا ولا يزيد عن ثلاثة أسطر ضمن السيرة الذاتية.[1]

شاهد أيضًا: نموذج إجابة حدثنا عن نفسك

كيف اكتب الهدف المهني في السيرة الذاتية

يجدر بمن يرغب في كتابة الهدف المهني في سيرته الذاتية مراعاة الإيجاز والموضوعية والمصداقية، ويمكن اتباع الخطوات الآتية لكتابة الهدف المهني:

  • الإيجاز: يجب الحرص على اقتصار الهدف المهني على ثلاثة جمل واضحة، بحيث يُتاح لمدير العمل قراءته بسهولة وسرعة، ويمكن تلاشي استخدام الكلمات التي لا داعي لها بهدف تقصير الهدف.
  • ذكر التفاصيل: يجب لفت انتباه الطرف الآخر من خلال ذِكر التفاصيل الهامة بالهدف المهني والتي تدلّ على التميز.
  • ذكر نقاط القوة: يُساعد ذِكر نقاط القوة والقدرة على حل المشكلات، والتفكير النقدي في جذب انتباه مدير العمل، والحصول على فرصة أكبر للقبول.
  • ذكر المهارات المرتبطة بالوظيفة: يُساعد ذِكر الخبرات والشهادات التي تتصل بطبيعة الوظيفة على تركيز صاحب العمل على السيرة الذاتية، وإيلائها اهتمامًا خاصًا.
  • إظهار القدرات: يجب توضيح القدرة على تقديم الأفضل من خلال الهدف المهني، وتوضيح إمكانيّة المساهمة في نجاح العمل في حال الحصول على الوظيفة.

شاهد أيضًا: صيغة ايميل إرسال السيرة الذاتية بالانجليزي

أخطاء شائعة عند كتابة الهدف المهني في السيرة الذاتية

يجهل بعض الأشخاص الأسس والقواعد الأساسية في كتابة الهدف المهني في السيرة الذاتية، وقد يقعون في بعض الأخطاء الشائعة، ومنها:

  • الوقوع في الأخطاء الإملائية والنحوية.
  • عدم تطابق الكلمات الرئيسية في الهدف مع الوظيفة المراد التقدّم لها.
  • المبالغة في وصف المهارات والخبرات ممّا يُشعّر القارئ بالملل وعدم متابعة القراءة.
  • التشتت وعدم الدقة في كتابة الخبرات، والمهارات التي تتوافق مع الوظيفة المتاحة.
  • ذِكر معلومات لا داعي لها، وتبعد عن الموضوع الرئيسي المتعلق بالوظيفة.
  • اعتماد هدف وظيفي واحد للسـيرة الـذاتية المقدمة لوظائف متعددة، وهذا خطأ فادح يجب الانتباه عليه، إذ أنّ كلّ وظيفة تتطلب هـدف مـهني مختلف عن الأخرى.

شاهد أيضًا: صيغة خطاب مطالبة بمستحقات مالية

الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية بالانجليزي

يتقدّم بعض الأشخاص في بعض الأحيان لوظائف تتطلب تقديم السيرة الذاتية باللغة الإنجليزية، لذا نُدرج في ما يأتي عدد من نماذج الهدف الوظيفي للسيرة الذاتية بالإنجليزية:

وظيفة أخصائي دراسة الحالة: Efficient, dedicated caseworker assistant with six-month clinical internships in local social work practice. Looking to utilize coursework and previous experience to improve outcomes for those recovering from substance abuse.

وظيفة ممرضة: Customer-care-oriented, licensed RN with six years’ experience in fast-paced medical settings. Proven ability to stay calm. Looking to utilize medical background and drive to improve patient satisfaction by at least 20%.

وظيفة محاسب مبتدئ: Enthusiastic CPA with MBA who just completed graduate studies. Experience preparing dozens of tax returns for major accounting firms over the past 18 months. Assisted in conducting audits during university internship; able to identify $7,000 in potential savings. Looking to utilize skills and experiences as an accountant with MT Financial.

شاهد أيضًا: تحميل سند قبض الكتروني مجاني جاهز للتعديل

نماذج للهدف المهني في السيرة الذاتية

يجد العديد من الأشخاص الصعوبة في كتابة الأهداف المهنية والوظيفية المتعلقة بالمهن المراد التقدّم لها، لذا نُدرج في ما يأتي عدد من النماذج لمهن مختلفة:

هدف وظيفي للوظيفة الإدارية

أسعى للحصول على وظيفة إدارية في شركتكم حتى يُتاح لي فرصة تطبيق الإدارة المرنة، وحل المشكلات، والتحسين المستمر وإدارة العمليات، ومهارات تحسين العمليات للإشراف على فريق من المهنيين في صناعة مزدهرة، والارتقاء بالعمل نحو الأفضل، وذلك من خلال خبرتي العملية التي اكتسبتها من خلال العمل السابق على مدى سبعة سنين متواصلة.

هدف وظيفي للمعلم

معلم بخبرة في هذا المجال، وأرى في نفسي القدرة على تقديم الأفضل في الوظائف الخاصة بالتربية الخاصة، وهذا حتمًا يُحقّق لي رغبتي الملحّة للإبداع في هذا المجال، فإن سُنحت لي الفرصة سأُظهر مدى مهاراتي وإبداعي في تقديم الأفضل من خلال مدرستكم، ومن خلال خبراتي والإمكانيات المتاحة من قبلكم حتمًا سنحقق الأفضل للطلبة والمدرسة.

هدف وظيفي لحديث التخرج

أنا خريج حديث من الجامعة، وقد نلت درجة البكالوريوس بتقدير جيد جداً في تخصص تربية الطفل، وأرى في نفسي القدرة على التعامل مع الأطفال بطريقة تُشعرهم بالأمان، وتقويم سلوكياتهم، ومنحهم الأفضل، وذلك من خلال التعاون المستمر ما بيني وبين إدارتكم في حال الحصول على الوظيفة، وقد نلت الخبرة من خلال تدريبي العملي في الجامعة، وقراءتي المستمرة في هذا المجال.

شاهد أيضًا: كتابة ايميل طلب وظيفة بالانجليزي

هدف وظيفي لموظف خدمة العملاء

أرغب بالعمل كموظف خدمة عملاء، فأنّا أمتلك خبرة خمس سنوات في هذا المجال، ولديّ القدرة على التواصل مع متلقيّ الخدمة بأسلوب متطوّر يُراعي التفاوت ما بين طبيعة المستخدمين والفئات المستهدفة من العمل، وأرى في نفسي امتلاك المهارات التي تُمكننّي من تحقيق النجاح لشركتكم وتحقيق الرضا لمتلقّي الخدمة.

وبهذا القدر من المعلومات نصل لِختام مقال، كيف اكتب الهدف المهني في السيرة الذاتية، والذي تناول في محتواه الحديث عن مفهوم الهدف المهني، وكيفية كتابته، وعدد من النماذج العربية والإنجليزية لعدد من المهن.

المراجع

  1. ^indeed.com , What Is a Career Objective? Definition and Examples , 08/08/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.