كيف افتح موضوع مع شخص

كيف افتح موضوع مع شخص

كيف افتح موضوع مع شخص يساعد في تحسين التواصل مع الآخرين وتنمية العلاقات الاجتماعية في حياة الإنسان، ويعد فتح المواضيع في بداية التعارف من الأمور المهمة التي تساعد في التعرف على الشخصية والسمات للشخص المشارك في الحوار، وفي موقع مقالاتي نتعرف على كيفية فتح مواضيع مع شخص، ونتعرف على كيفية بداية التعارف مع شخص عبر الإنترنت.

كيف افتح موضوع مع شخص

الإنسان بطبيعته اجتماعي يحب أن يألف ويؤلف، وبداية التعارف تعتبر من أصعب المراحل في تكوين العلاقات الاجتماعية وبناء أوصر الصداقة مع الآخرين كون الشخص يتعامل فيها مع طرف مجهول بالنسبة له من حيث الهوايات والطبائع الشخصية؛ لذلك كان من المهم الاهتمام بتلك المرحلة والتعرف على الطريقة السليمة لبدء الحوار، وفيما يلي نتعرف على خطوات فتح موضوع مع شخص لأول مرة:[1]

طريقة الدخول في الموضوع

قبل الدخول في موضوع مع شخص وفتح الحوار معه من المهم الاهتمام بطريقة الدخول في الحوار، فمما يساعد على تحسين التواصل مع الطرف الآخر الدخول في الموضوع بهدوء وبدون فرض النفس، كما من المهم في بداية الحوار اختيار الوقت المناسب للدخول في الحديث وعدم مقاطعة الشخص في كلامه في موضوع آخر حتى لا يبدو كمتطفل لا يقدر الوقت المناسب للحديث.

اختيار طبيعة الموضوع

من المهم عند بداية التعارف الحرص على اختيار مواضيع مشتركة يمكن فيها إبداء الرأي وتبادل أطراف الحديث، فعلى سبيل المثال لا يصح الدخول في موضوع عن كرة القدم مثلًا مع شخص لا يهتم بتلك اللعبة، أو الحديث في أمور تقنية دقيقة قد لا يعرف عنها الشخص الكثير، وأفضل المواضيع التي يمكن بداية التعارف بها ما كانت مشتركة مثل طبيعة العمل إذا كان الطرف الآخر زميلاً فيه، أو الحديث مثلًا عن أحوال الطقس وتقلباته كبداية للدخول في الحوار.

حسن الإنصات للطرف الآخر

في كثير من الأحيان وبسبب الرغبة في التعارف السريع قد يستمر الشخص في الحديث وإبداء الرأي في مختلف الموضوعات، ولا يعطي الفرصة للطرف الآخر لإبداء رأيه في نفس المواضيع، فيصير المتحدث وكأنه يكلم نفسه، وهذا التصرف في بداية التعارف قد يعطي انطباعاً سيئ عن المتكلم، وأنه لا يهتم بالآخرين أو يحاول فرص نفسه عليهم؛ مما يقلل من سرعة تكوين العلاقات البناءة.

شاهد أيضًا: كيف تتعامل مع شخص يقلل من قيمتك؟

إبداء الإعجاب والتقدير للرأي

الإنسان بطبيعته محب للمدح والثناء وتقدير الآخرين له، ومن الوسائل التي تساعد في توطيد العلاقات وتحسين التعارف إبداء التقدير والاحترام لما يطرحه الطرف الآخر المشارك في الحوار، ومن ذلك على سبيل المثال تضمين الحوار كلمات تشير إلى ذلك مثل “بالفعل معك حق في ذلك” أو عبارات “أصبت في معرفة ذلك الأمر الذي لا يعرفه الكثيرون”، وغيرها من العبارات الدالة على التقدير.

كيف افتح موضوع مع شخص الكتروني

أضحى الإنترنت وما فيه من تواصل من وسائل بناء العلاقات الجديدة والصداقات القوية مع أشخاص في دول أخرى ولديهم ثقافات متباينة، ومن المهم العناية بفتح المواضيع مع شخص عبر الإنترنت والتي يمكن التعرف عليها فيما يلي:[2]

وضع ملف تعريفي مميز

أول ما يبحث عنه المحاور عبر الإنترنت الملف التعريفي لمن يتحدث معه، لذلك من المهم أن يكون ذلك الملف متميزاً وجذاب ويتضمن أغلب الهوايات والأشياء التي يفضلها صاحب الملف، ومن ذلك أيضًا وضع مكان الدراسة والشهادة التي حصل عليها حتى يتمكن الطرف الآخر في الحوار من معرفة المستوى التعليمي لمن يحاوره وطبيعة الأمور التي يهتم بها بحكم دراسته.

القيام بجولة في حساب الشخص

بعد الإلمام بأهم المعلومات عن الطرف المشارك في الحديث من خلال الملف التعريفي من المهم القيام بجولة في حسابه الشخصي للتعرف على أهم المواضيع التي يهتم بنشرها على مواقع التواصل الاجتماعي والمنشورات التي يبدي فيها إعجابه؛ ومن ثم التعرف على توجهات الشخص في مختلف المواضيع، وهذا الأمر هو ما يحدد استمرار الحوار والعلاقة أو وقفها، فكما يقال النفوس تنجذب لما يشابهها.

شاهد أيضًا: كيف افتح سالفة مع شخص بالجوال

ترك المبالغة في الحوار

من الأمور المهمة التي ينبغي الحرص عليها الابتعاد عن المبالغة في مختلف المواضيع التي يتم الحديث فيها، وإظهار الرأي الوسط في الكثير من الآراء، والتي لا يبدو منها التطرف في الرأي أو الآراء الحادة التي قد تدفع الآخرين لتقليل التواصل والحديث البناء عبر الإنترنت.

كيف افتح موضوع مع شخص زعلان مني

قد يحدث أن يحدث سوء تفاهم وخلاف بين شخصين حتى ين الأصدقاء، ويرغب طرف منهما في فتح موضوع مع الطرف الآخر الزعلان منه، وذلك يكون بعدد من الخطوات منها ما يلي:

  • اختيار موضوع بعيد عن الخلاف: من الذكاء الاجتماعي عند الكلام والحديث مع شخص زعلان تجنب الكلام في سبب الخلاف حتى لا يتجدد الخصام وتثور النفوس مرة أخرى، والأفضل اختيار موضوع في الغالب يحبه الطرف الآخر ويحب الحديث فيه.
  • الابتسامة في بداية الحوار: عند وجود الخصام بين طرفين يعتقد كل طرف أن الحق معه وأن الطرف الآخر هو المخطئ، ومما يساعد في إزالة الفجوة النفسية بينهما الدخول في الحوار مع رسم ابتسامة رقيقة على الوجه تساعد في تهدئة النفوس وجعل بداية الحوار أكثر إيجابية.
  • إظهار الموافقة في الحديث: الخلاف بين الشخصين يجعل في النفوس ما فيها من ضيق وصد، وإذا أظهر طرف من الأطراف الموافقة والاتباع للطرف الآخر في الحوار، فإن ذلك مما يساعد في إعطائه الشعور بالقيمة والتقدير؛ ومن ثم تهدأ النفس ويقل الغضب.
  • البحث عن حل مشترك للمشكلة: يمكن بعد الدخول في الحوار، وبعد فترة من تجاذب أطراف الحديث الدخول في سبب الخلاف والخصام والبحث عن طريقة لإزالة ذلك الخلاف بهدوء وبحل يرضي الطرفين ويكون مشتركاً.
  • ترضية الطرف الآخر: يمكن في نهاية الحوار أن يكون الحق مع طرف من الأطراف، ويعترف الطرف الآخر بذلك الحق، ولكن من علامات المحبة والصفاء أن يقوم الشخص الذي له الحق وكأنه يرغب في ترضية الطرف الآخر من خلال عزومة أو الخروج في مكان على حسابه كترضية له، على الرغم من كون الحق معه.

شاهد أيضًا: ايش اسوي اذا طفشت وطرق مختلفة للتخلص من الملل

كيف افتح موضوع مع شخص في الهاتف

في كثير من الأحيان يرغب الشخص في فتح موضوع مع طرف آخر عر الهاتف، ويرغب في التعرف على أفضل الطرق لإكمال الحوار، وفيما يلي نتعرف على خطوات فتح موضوع مع شخص على الهاتف:

  • بداية الحديث بالسلام: من أهم الأمور في بداية فتح الموضوع مع الشخص عبر الهاتف بداية الحوار بالسلام وتبادل التحية وليس بالتعريف المباشر بالنفس والحديث عن رغبته في الحديث حول الموضوع الفلاني.
  • السؤال عن أحوال الطرف الآخر: من علامات الذكاء في التعامل والتواصل مع الآخرين مد وسائل الألفة بين الطرفين من خلال السؤال عن أحوال الطرف الآخر وهل هو بخير أم يوجد بعض الأمور التي لا ترضيه.
  • الاستماع الجيد: من المهم في الحوار عبر الهاتف إعطاء الفرصة للمتحدث الآخر للكلام وإبداء الرأي في مختلف المواضيع التي يتم فتحها في الحوار.
  • تجنب مقاطعة الطرف الآخر: إعطاء الفرصة للطرف الآخر في الحوار للحديث وعدم مقاطعته يساعد في فهم الشخصية بطريقة أفضل ويزيد من مشاعر الود والتفاهم بين أطراف الحديث.

وبهذا نكون قد تعرفنا على كيف افتح موضوع مع شخص، وطريقة بداية التعارف مع شخص عبر الإنترنت، كما تعرفنا على طريقة بداية التعارف والحوار مع شخص عبر الهاتف، وكيفية إزالة الخلاف مع شخص زعلان مني من خلال الحوار والحديث.

أسئلة شائعة

  • كيف افتح موضوع مع شخص يعجبني على الفيس بوك؟

    يتم ذلك من خلال السؤال عن أوضاعه وظروف الحياة معه، كما يمكن بداية الحوار بأمور مشتركة مثل الرياضة أو العلم والتي يمكن التعرف عليها من حساب الشخص على الفيس بوك.

  • كيف ابدأ محادثة مع شخص غريب؟

    عند الحوار وبداية الحديث مع شخص غريب من المهم إعطاء الشخص الفرصة لتوضيح شخصيته وما يفضله أو يكرهه من الأمور، كما من المهم تركه يسأل عما يريد والإجابة الوافية له.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *