كيف اعرف ان القطة انتهت من الولادة

كيف اعرف ان القطة انتهت من الولادة

كيف اعرف ان القطة انتهت من الولادة، فالقطط من الحيوانات المستأنسة التي يهتم الكثير من الناس بتربيتها في البيوت وتوفير الطعام والمكان المناسب لها، ويقدّم موقعُ مقالاتي أبرز المعلومات عن عملية التكاثر والولادة عند القطط والفترة التي تستغرقها ولادة القطط كما وسيتمّ التطرُّق إلى احتياجات القطة بعد عملية الولادة بالإضافةِ إلى الفترة المستغرقة لتحمل من جديد.

كيف اعرف ان القطة انتهت من الولادة

تتعدد العلامات التي يعرف من خلالها مربي القطط ما إن كانت القطة قد انتهت من عملية إنجاب الأطفال أم لا ويتم ذلك من خلال وضع المربي لأصبعين على بطنها لمعرفة إن كان لا زال يوجد قطط صغيرة في بطنها؛ حيثُ إنها تنجب من 3 إلى 5 قطط أو أقل أو أكثر من ذلك عند كلّ عملية ولادة، وتتم المعرفة كذلك من خلال اهتمامها بصغارها وتنظيف نفسها بعد انتهاء عملية الولادة.

كم تستغرق ولادة القطط

يدوم حمل القطة من 64 إلى 67 يوماً بعدها تضع صغارها بالولادة فالقطط حيوانات تتكاثر بالولادة. أما عن الفترة التي تستغرقها القطة في الولادة، فهي تصل إلى حوالي 8 ساعات متواصلة في المخاض، فتنجب قط كل 40 دقيقة بعدها تطرد المشيمة، وتنظف نفسها بعد ولادة آخر قط من القطط التي في بطنها.[1]

مساعدة القطة في الولادة

لا بد أن يهتم مربي القطط بهن أثناء الولادة، ويمكنه معرفة موعد ولادتها من خلال الطبيب البيطري الذي يطمئن مربي القطط على أحوالهن طوال فترة الحمل، فيعطي نصائح للتحضير للولادة، فينبغي توفير احتياجات القطة من الغذاء أثناء الولادة حتى لا تقوم بأكل صغارها كما ولابدّ من توفير غرفة الغسيل أو الحمام للقطة بالإضافة إلى مكان دافئ وهادئ وآمن لها ولصغارها.

شاهد أيضًا: كم مدة حمل القطط الشيرازي

ماذا يحدث بعد ولادة القطط

بعد أن تنتهي القطة من عملية الولادة تكون القطيطات الصغيرة غير قادرة على عمليات الإخراج من تبول، أو تبرز فهي تحتاج إلى تحفيز من أمهاتها كما وتولد بدرجات حرارة منخفضة، فتموت إن لم تقوم الأم بتدفئتها فهي تكون غير قادرة على تنظيم درجة حرارة أجسامها خلال الثلاثة أسابيع الأولى من حياتها كما ولا بد أن توفر الأم الحليب لتغذية القطط الصغيرة وإكسابها مناعة لمقاومة الأمراض المعدية.

متى تحمل القطة بعد الولادة

من الممكن للقطة أن تعود للحمل مرة أخرى بعد مرور حوالي 8 أسابيع على آخر مرة وضعت فيها صغارها حيثُ تستعد بعد مرور هذه الفترة للتزاوج مرة أخرى حيثُ إنها تدخل في فترة حرارة جديدة بشكل دوري يتعلق بكل من حالة الطقس ونوع القطط والحالة الصحية لديهم ونظافة القطة وتعقيمها.

شاهد أيضًا: كم مدة حمل القطط

في ختامِ مقالِنا كيف اعرف ان القطة انتهت من الولادة، تمّ التعرُّف على أنّه يتم معرفة ذلك من خلال وضع أصبعين على بطن القطة لفحص ما إن كان يوجد صغار أم لا كما ويتم معرفة ذلك من خلال اهتمامها بصغارها وقيامها بإرضاعهم وتنظيف نفسها بعد الولادة.

المراجع

  1. ^ pdsa.org.uk , a guide to your cat giving birth - PDSA , 20/06/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.