كيف اعرف اني عقيم وأسباب العقم عند الرجال

كيف اعرف اني عقيم وأسباب العقم عند الرجال

كيف اعرف اني عقيم؟ من الأسئلة التي تشغل فكر الكثير من الأزواج والذين يصيبهم القلق إذا تأخر حمل الزوجة بعد مدة من الزواج، والعقم عند الرجال أمر معروف، وإن كان ليس هو الأصل، وفي موقع مقالاتي نتعرف على أسباب العقم عند الرجال، والأعراض التي قد تظهر، وتشير إلى احتمال وجود مشكلة في القدرة على الإنجاب.

العقم عند الرجال

العقم عند الرجال هو عدم القدرة على الإنجاب بعد عام من الزواج في حالة عدم استخدام الواقي الذكري للرجل أو حبوب منع الحمل للمرأة مع ممارسة العلاقة الجنسية بين الزوجين بمعدلات طبيعية أو أكثر من الطبيعي، والدراسات أثبتت أن عدم الإنجاب بعد الزواج ثلث الحالات منها تكون بسبب الرجل، وثلث حالات عدم الإنجاب بسبب المرأة، بينما ثلث الحالات تكون بسبب أمور مشتركة بين الرجل والمرأة.[1]

والعقم عند الرجال قد يكون عقم دائم لا تجدي معه العلاجات والأدوية والذي قد يكون بسبب الوراثة أو بسبب عدم وجود الحيوانات المنوية عند الرجل، كما قد يكون العقم مؤقتاً ويمكن علاجه بالأدوية والعقاقير الطبية، أو من خلال العمليات الجراحية في بعض الأحيان مثل عملية إزالة دوالي الخصية والتي تعتبر أحد أسباب قلة الإنجاب.[1]

أعراض العقم عند الرجال

عدم الإنجاب بعد الزواج، على الرغم من العلاقة الكاملة بين الزوجين تعتبر من أهم العلامات التي تشير إلى وجود مشكلة عند الرجل أو المرأة، وهناك عدد من الأعراض التي قد تشير إلى عقم الرجل منها ما يلي:

  • ضعف الرغبة الجنسية وممارسة العلاقة الزوجية.
  • الشعور بنزول عدد قليل من الحيوانات المنوية والسائل المنوي في نهاية العلاقة الزوجية.
  • ضعف الانتصاب.
  • تورم الخصية والشعور بألم غير مبرر في منطقة الخصيتين.
  • تكرار الإصابة بعدوى الجهاز التنفسي.
  • فقدان حاسة الشم أو عدم عمل الحاسة بالشكل الطبيعي.
  • نمو ثدي الرجل بطريقة غير طبيعية وهو ما يطلق عليه التثدي الذكري.
  • نقص نمو الشعر في الوجه والذراعين وهو ما يشير إلى وجود خلل هرموني في جسم الرجل.
  • تقطع في البول وعدم القدرة على دفع البول بشكل قوي وهو ما قد يشير إلى وجود تضخم في البروستاتا والتي تعتبر أحد أسباب العقم عند الرجال.

أعراض العقم عند الرجال

كيف اعرف اني عقيم

العقم عند الرجل يسبب في كثير من الأحيان الكثير من القلق والتوتر وعدم الراحة النفسية، وتشير الدراسات إلى أن نسبة الأزواج الذين لا يتمكنون من الإنجاب في العام الأول من الزواج تصل إلى 15% من المتزوجين، بينما تنخفض هذه النسبة في العام الثاني لتصل إلى 10% من إجمالي المتزوجين، ويمكن للرجل معرفة أنه عقيم من خلال عدة طرق نتعرف عليها فيما يلي:[2]

تحليل السائل المنوي

تحليل السائل المنوي (بالإنجليزية: Semen analysis) يعتبر من أهم الطرق التي بها يمكن معرفة الإصابة بالعقم عند الرجل، ويتم جمع السائل المنوي الذي يحتوي على الحيوانات المنوية من خلال استمناء الرجل أو من خلال استعمال الواقي الذكري؛ ومن ثم جمع السائل المنوي في وعاء وإخضاعه للتحليل، وعدد الحيوانات المنوية الطبيعية هو ما يزيد عن 15 مليون حيوان منوي لكل ملليلتر من السائل المنوي.

شاهد أيضًا: الفرق بين الحقن المجهري وأطفال الأنابيب وأيهما أفضل

تصوير كيس الصفن

كيس الصفن هو الغلاف الجلدي الذي يحيط بالخصيتين، وهو جلد مرن وطري حتى يمكنه حماية الخصيتين من المؤثرات الخارجية، ويتم تصوير كيس الصفن بالموجات فوق الصوتية والتي تظهر وجود دوالي الخصية أو وجود تجمعات دموية في الخصية وهو ما قد يؤدي إلى انسداد مجرى الحيوانات المنوية؛ ومن ثم منع خروجها بشكل كاف من الخصية عند القذف.

الفحص الطبي السريري

عند تأخر الإنجاب بعد الزواج مع عدم استعمال موانع الحمل، فإن الطبيب يقوم بفحص الرجل سريريًا، كما يتعرف منه على التاريخ المرضي له في منطقة الخصية والمناطق الجنسية، مثل تعرضه لحوادث قديمة في المكان أو إجرائه لعمليات جراحية مثل الدوالي، كما يتعرف الطبيب مع الفحص الظاهري على التاريخ الوراثي في العائلة ومدى وجود أفراد من العائلة يعانون من نفس المشكلة.

الفحص الهرموني

من الطرق الطبية التي يمكن من خلالها التعرف على العقم عند الرجل إجراء التحاليل الهرمونية للتعرف على مستوى الهرمونات ونسبتها في جسم الرجل، ومن الهرمونات التي يتم تحليلها هرمونات الغدة النخامية والتي تعتبر الغدة المايسترو في جسم الإنسان، كذلك تحليل هرمون التستوستيرون (بالإنجليزية: Testosterone). والذي تنتجه الخصية وهو الهرمون الذكري الأساسي عند الرجال.

تحليل البول بعد القذف

يتم عمل تحليل للبول بعد القذف للتعرف على وجود الحيوانات المنوية في البول وهو ما يشير إلى ارتجاع الحيوانات المنوية إلى المثانة بدلًا من خروجها في المجرى الطبيعي؛ ومن ثم يشير وجود الحيوانات المنوية في البول إلى حالة مرضية تحتاج إلى علاج.

فحص عينة من الخصية

من الطرق غير الشائعة التي يلجأ إليها بعض الأطباء للتعرف على العقم عند الرجل أخذ عينة من الخصية الداخلية وفحصها، ويتم أخذ هذه العينة من خلال إدخال إبرة في كيس الصفن حتى الخصية؛ ومن ثم سحب بعض الأنسجة من الخصية وإخضاعها للتحليل لمعرفة وجود مشكلات مرضية في أنسجة الخصية أو بوادر أورام.

أسباب العقم عند الرجال

الحيوانات المنوية عند الرجل حتى يمكن أن تلقح البويضة؛ ومن ثم يتم الحمل يجب أن تكون بكمية كافية لا تقل عن 39 مليون حيوان منوي في القذفة الواحدة، كما يجب أن تكون على قدر كافي من الحيوية والنشاط الذي يمكنها من دخول الرحم والوصول إلى البويضة وتلقيحها، وهناك عدد من الأسباب التي تؤدي إلى إصابة الرجل بالعقم سواء العقم الدائم أو المؤقت نتعرف عليها فيما يلي:[3]

مشاكل الانتصاب والقذف

قد يحدث العقم عند الرجل لأسباب تتعلق بالانتصاب والقذف، ومن أسباب العقم بسبب القذف ما يلي:

  • عدم وجود قذف من الأصل أو قلة الحيوانات المنوية في كل عملية قذف.
  •  ارتجاع الحيوانات المنوية إلى المثانة.
  • الخضوع لجراحة في البروستاتا.
  • قلة مرات الجماع.
  • ضعف الانتصاب وسرعة القذف.
  • الإصابة في الحبل الشوكي والأعصاب المتصلة به.

القيلة الدوالية

القيلة الدوالية أو دوالي الخصية هو عبارة عن انتفاخ في الأوردة الدموية التي تقوم بنقل الدم من الخصية ومن ثم يؤثر ذلك على حركة الحيوانات المنوية وعلى كمية السائل المنوي الحامل لهذه الحيوانات، كما أن دوالي الخصية يمكن أن يؤثر على حيوية الحيوانات المنوية وقدرتها على اختراق البويضة، ويتم علاج دوالي الخصية من خلال العملية الجراحية.

خلل الجهاز المناعي

الجهاز المناعي في الجسم هو الذي يقوم بمهاجمة الجراثيم والبكتيريا الغريبة التي تدخل الجسم ويقضي عليها، وعند وجود خلل في الجهاز المناعي، فقد تقوم كرات الدَّم البيضاء بمهاجمة الحيوانات المنوية باعتبارها أجسام غريبة، وتقضي عليها ومن ثم يقلل عددها بشكل كبير ويخلو السائل المنوي من العدد الكافي لإتمام عملية الحمل.

الأورام والعلاج الكيماوي

إصابة الأجهزة التناسلية للرجل والخصية بالأورام سواء كانت أورام حميدة أو خبيثة من أسباب العقم عند الرجال، وتؤدي هذه الأورام إلى خلل في كيميائية الجسم والخلايا التناسلية المنتجة للحيوانات المنوية، كما أن التعرض للعلاج الكيماوي يؤثر في كثير من الأحيان على خصوبة الرجل وقدرته على الإنجاب.

الخصية المعلقة

عندما ينمو الجنين في الرحم وفي مرحلة معينة من مراحل نموه تنزل الخصيتان من البطن إلى كيس الصفن الذي يقوم باحتواء الخصيتين وحمايتهما، ولكن في بعض الأحيان لا تنزل الخصيتان من أو تنزل واحدة، وتبقى الأخرى معلقة وهو ما يعتبر سبب مهم من أسباب العقم.

الخصية المعلقة

انسداد القنوات المنوية

تنتقل الحيوانات المنوية من الخصية إلى القضيب من خلال قنوات منوية، وفي بعض الأحيان قد يحدث انسداد في هذه الأنابيب بسبب التعرض لبعض الحوادث أو بسبب جراحة في منطقة الخصية تؤدي إلى ظهور تجمعات دموية، وقد يحدث هذا الانسداد بسبب التكيسات في الخصية أو الوراثة.

المواد الكيميائية الصناعية

كثرة التعرض لبعض المواد الكيميائية والصناعية قد يؤثر على عدد الحيوانات المنوية ويتسبب في قتلها، مثل المبيدات الحشرية ومواد الطلاء، كما أن التعرض للرصاص الثقيل من أسباب ضعف الحيوانات المنوية والعقم، والتعرض الدائم للأشعة السينية يؤثر على عدد الحيوانات المنوية في نهاية المطاف.

شاهد أيضًا: ماهي العلامات التي تدل على عقم الرجال؟

نصائح للوقاية من العقم

هناك عدد من النصائح التي يمكن أن تقلل من تأثيرات الأسباب المؤدية للعقم، ومن هذه النصائح ما يلي:

  • الإقلاع الفوري عن التدخين والذي يؤدي إلى تراكم السموم في جسم المدخن على المدى الطويل، ويؤثر على حيوية وكفاءة الحيوانات المنوية.
  • التوقف عن شرب الخمور بكل أنواعها والتي تؤدي إلى إنتاج السموم والتخمر.
  • الحفاظ على الوزن المناسب وتجنب السمنة.
  • لبس الملابس الداخلية الواسعة التي لا تمثل ضغطاً على الخصيتين؛ ومن ثم قد تؤثر على كفاءة كيس الصفن الجلدي.
  • تجنب تعريض الخصيتين لارتفاع كبير في درجة الحرارة والتي قد تؤدي إلى قتل الحيوانات المنوية.

وبهذا نكون قد أجبنا على سؤال كيف اعرف اني عقيم؟ وتعرفنا على أسباب إصابة الرجال بالعقم المؤقت أو الدائم، وأهم الأعراض التي من خلالها يمكن التعرف على الإصابة بالعقم ونصائح للوقاية منه.

المراجع

  1. ^ nichd.nih.gov , How common is male infertility, and what are its causes? , 07/06/2022
  2. ^ mayoclinic.org , Male infertility , 07/06/2022
  3. ^ healthymale.org.au , Male infertility , 07/06/20223

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.