كيف اسوي بحث جامعي

كتابة ALAA - تاريخ الكتابة: 10 سبتمبر 2021 , 00:09
كيف اسوي بحث جامعي

كيف اسوي بحث جامعي بصورة أكاديمية متميزة تتيح لي فرصة اجتيازي وتفوقي على الآخرين بمهارة ودقة؟ هذا السؤال من السهل جدًا أن نجيبك عليه ومن الأسهل القيام بالخطوات التي سوف نسردها لك حتى تحقق مرادك، فهناك العديد من السُبل التي تتيح لك إعداد بحث جامعي ناجح ولكن عليك تدقيق النظر في أفضل تلك الطرق للحصول على أفضل النتائج؛ حيث يمكنك من خلال موقعنا التعرف على أبرز طرق إعداد البحث الجامعي.

كيف اسوي بحث جامعي

قبل البدء في عمل بحث جامعي عليك أولًا التعرف على أهم عوامل نجاح هذا البحث، والتعمق في فهم ركائز البحث الأساسية والتي تعد أهم مقاييس نتائجه المتميزة، وإليكم أهم عناصر نجاح البحث الجامعي:

  • اختيار المجال المراد كتابة البحث فيه ضمن دراستك، ثم يتم اختيار الموضوع الذي تجد نفسك مسترسل الأفكار أثناء كتابته أو الاطلاع عليه، ويتم تحديده بما يتناسب مع دراستك وموافقة أستاذك الجامعي، وكذلك محاولة اختيار موضوع جديد لم يتطرق أحد من زملائه لكتابته.
  • يجب على الباحث الاضطلاع على مصادر متعددة حتى يتسنى له اختيار أكثر المصادر فائدة لموضوع البحث الذي يتناوله.
  • عليك عمل خطة واضحة ومحددة لكتابة البحث، من حيث موضوع البحث وعناصره الأساسية وسبب كتابتك لهذا الموضوع وكذلك الفائدة التي ستعم عليك بعد الانتهاء منه.
  • التعرف على مواضع علامات الترقيم المتنوعة والتي تقوم باستخدامها مرارًا داخل بحثك، وهو أهم عوامل نجاح الباحث في توصيل آراءه وأفكاره البحثية.
  • عمل غلاف خارجي للبحث مدون به شعار جامعتك واسمها، ثم اسمك واسم الكلية التي تدرس بها، والقسم الذي تتبعه داخل الكلية والعام الدراسي، مع ذكر اسم الأستاذ أو الدكتور المسؤول عن تلك المادة البحثية، على أن يتم هذا الغلاف بشكل منظم وعلى هيئة نقاط.
  • يجب أن يلزم الطالب بمصطلحات علمية ذات دلالة قوية، وبمعانٍ مختلفة تعمل على توصيل المعلومة بصورة علمية.
  • يجب على الباحث ألا يستخدم كلمات حياتية دارجة خلال التعامل اليومي أثناء كتابة البحث الجامعي الخاص به، حتى لا يصنع ركاكة لغوية داخل بحثه.
  • يجب الاستعانة بأكثر من مصدر للحصول على معلومة مستوفاة الجوانب لا ينقصها شيء؛ حيث يجعل بحثه مرجعًا مصغرًا للمادة العلمية التي يبحث فيها.
  • ننصح الطالب أثناء كتابة البحث الجامعي بضرورة الالتزام بالحيادية والموضوعية أثناء مناقشة أي مادة علمية، ولا يتطرق إلى أي كلمات قد تضعه في موقف معادي لأحد جوانب البحث الذي يكتبه.

بذلك يكون تمت الإجابة عن التساؤل حول كيف اسوي بحث جامعي، والذي قد يرغب الكثير من الطلاب الجامعيين التعرف عليه لإنجازه بكل سهولة.

شاهد أيضًا: بحث يهدف لحل مشكلة ما

أسباب تكليف طلاب الجامعات بكتابة الأبحاث العلمية

أصبحت الأبحاث الجامعية الآن هي عنصر دراسي أساسي لدى غالبية الجامعات، ولعل ذلك يرجع إلى أهميتها الفائقة في تحفيز الطالب دراسيًا وتنمية كافة مهاراته فيما يخص مجال دراسته، ومن أهم فوائد البحث الجامعي ما يلي:

  • تعمل تلك الأبحاث الجامعية على تنمية مهارات الطالب وقدراته التحليلية في سرد كافة الموضوعات الدراسية بنظرة علمية عميقة.
  • تسمح له بالحصول على فرصة التعمق الفكري واللغوي في كافة المجالات الدراسية المتخصصة.
  • تسعى إلى تعليم الطالب سُبل البحث العلمي المتميز وآلية عرض النتائج المترتبة على هذا البحث، والمشاركة برأيه بشكل مثمر.
  • تساعد تلك الأبحاث على تحليل كافة الدراسات العلمية وتفسيرها بصورة تلائم الطالب الجامعي.
  • تعمل على مساعدة الطالب لخلق حلول مناسبة لكافة المشكلات والموضوعات المتاحة أمامه، بشكل علمي منظم.
  • يتيح للطالب فرصة تحصيل قدر كبير من المعلومات التي تفييده في مسيرته العلمية فيما بعد.
  • يساعد الطالب على تزويد مهارة الاطلاع والبحث وإجادة الكتابة العلمية الصحيحة.
  • تعمل على تزويد الطالب بمصطلحات ومفاهيم جديدة قد يكتسبها عبر عمليات البحث والاضطلاع المتعددة والتي تثري فكره وعقله وتنمي محتواه اللغوي بشكل لائق ومناسب لطالب جامعي.

شاهد أيضًا: بحث كامل عن المخدرات مع المراجع

تعريف البحث الجامعي والفرق بينه وبين البحث العلمي

يعد البحث الجامعي هو وسيلة دراسية مميزة يمكن من خلالها أن يقوم الشارح أو الدكتور الجامعي بتقييم طلابه بشكل موضوعي في إطار خطط البحث والإدراك والاضطلاع والقراءة وغيرها من المفاهيم الأخرى التي تندرج تحت تلك الخطط الدراسية، كما يعد البحث الجامعي هو أولى خطوات التمكن في إعداد البحث العلمي الذي يحتاج إليه العديد من الخريجين، خاصة هؤلاء الذين يتوجهون إلى مجال العمل الأكاديمي، وكذلك استكمال الدراسة بعد الجامعية.

أما عن البحث العلمي فهو عبارة عن رصد وتحليل لدراسة أو ظاهرة ما بصورة تفصيلية ضمن إطار البحث العام بصورة أوسع وأكبر من البحث الجامعي سواء من ناحية المحتوى أو عدد صفحات كلٍ منهم، هذا بالإضافة إلى إمكانية التشعب في حصد العديد من جوانب المجال الذي يكتب فيه الباحث أثناء كتابة البحث العلمي، فهو بكل الأحيان يعد أشمل وأعم من البحث الجامعي فيما يخص كافة تفاصيل كلٍ منهم، ولكن في النهاية يلتقي كلا البحثان في بوتقة بحثية واحدة بنفس المعايير والوصف ولكن مع اختلاف المحتوى وعدد صفحاته أيضًا.

شاهد أيضًا: مثال على منهجية البحث العلمي

الشكل النهائي للبحث الجامعي

من المهم الإشارة هنا إلى أن الطالب الجامعي في تلك المرحلة عليه الإدراك التام لأهم العناصر التي يجب أن يلتزم بها في بحثه، وكيفية تنظيم المادة العلمية التي يبحث فيها ضمن العناصر الأساسية للبحث بعد معرفته إجابة تساؤل كيف اسوي بحث جامعي، وإليكم أهم عناصر البحث مع ذكر ترتيبها بداخله:

  1. يجب على الباحث في البداية وضع غلاف خارجي لبحثه بشكل منسق ومنظم، يجعل قارئ البحث لديه شغف الاطلاع على ما بداخله.
  2. وضع صفحة المحتويات الخاصة بالبحث، والتي يتم كتابتها بعد الانتهاء من البحث والإطلاع والكتابة أيضًا؛ حيث تقوم بترتيب العناصر والعناوين المعروضة بالبحث بشكل راقٍ ومنظم.
  3. البدء في كتابة البحث نفسه، والذي يبدأ بالمقدمة على أن يتم وضع مقدمة جذابة تلفت أنظار القارئ، تشرح فيها موجز مبسط عن أهداف هذا البحث والفكرة المراد توصيلها من خلاله.
  4. يلزم كتابة المادة العلمية على شكل فصول صغيرة أو عناوين رئيسية مقسمة إلى عناوين فرعية أخرى متشعبة منها، على أن تلتزم بالمحتوى الذي يتحدث عنه العنوان عند اختيار الكلمات التي يتم وضعها تحت كل عنوان بما يلائم المعنى والمفهوم الخاص به.
  5. يجب عليك كباحث أن تضع صفحة يتم خلالها تسجيل مقترحاتك تجاه تطوير الموضوع الذي تبحث عنه، أو آرائك التي تدور حوله، فيما يعرف بالتوصيات والمقترحات.
  6. يجب تزويد بحثك بخاتمة مميزة يمكن من خلالها حصر كل ما تم ذكره داخل البحث من عناوين صغيرة وأهمية موضوع ذلك البحث الذي أعددته، مع رصد أهم النتائج الخاصة بالبحث بإيجاز شديد.
  7. يلزم في آخر البحث كتابة المراجع والمصادر.
  8. القيام بتزويد بحثك بفهرس دقيق سهل التعامل من خلاله، مدون به العناوين الرئيسية للبحث مع أرقام الصفحات بشكل واضح ومفهوم، حتى يسهل على الآخرين استخدامه والاطلاع عليه.

إلى هنا نكون قد انتهينا من عرض إجابة سؤال كيف اسوي بحث جامعي، وقد ذكرنا طريقة كتابة البحث الجامعي وأسباب تكليف الطلاب بعمل تلك الأبحاث، وكيفية إعداد البحث والفرق بين البحث الجامعي والبحث العلمي، هذا ونتمنى لكم دوام النجاح والتوفيق.