كيف اسد شهيتي عن الاكل نهائيا

كتابة تقى - تاريخ الكتابة: 6 يناير 2022 , 18:01
كيف اسد شهيتي عن الاكل نهائيا

كيف اسد شهيتي عن الاكل نهائيا حيث يعاني الكثيرين من هذه المشكلة وما يترتب عليها من الزيادة الكبيرة في الوزن والسمنة المفرطة، ينبغي أن يكون الإنسان على دراية تامة بأفضل الطرق التي تساعده في سد الشهية حيث يلجأ البعض إلى إتباع بعض الحميات والطرق الغير صحية التي  تلحق ضررًا بالغًا بأجهزة الجسم المختلفة مما يؤثر بشكل كبير على الصحة العامة.

كيف اسد شهيتي عن الاكل نهائيا

يشعر البعض برغبة ملحة في تناول المزيد من الطعام كما يصعب التحكم في الشهية، فيما يلي عرض بعض الطرق التي تساعد في سد الشهية عن الأكل:

  • بدء الطعام بطبق السلطة: طريقة قديمة فعالة حيث يحتوي طبق السلطة على الكثير من الخضروات والألياف التي تعمل على سد الشهية بالتالي لن يتمكن الشخص من تناول كميات كبيرة من الطعام.
  • ممارسة الرياضة خاصة قبل الأكل: أكدت الدراسات الحديثة انخفاض هرمون الشهية (الغريلين) عقب ممارسة التمارين الرياضية خاصة التمارين القوية التي تتطلب مجهود كبير.
  • الخضروات والفواكه الكثيرة: يلجأ البعض إلى تناول بعض الوجبات الخفيفة بين الوجبات الأساسية لذلك يفضل تواجد الخضروات والفواكه في المنزل لأن تناولها يقلل الشعور بالجوع وتعطي إحساس بالشبع دون زيادة الوزن.
  • إتباع حمية غذائية موثوقة: يفضل إتباع حمية غذائية من قبل الطبيب المختص حيث تساعد في تناول كميات قليلة من الطعام لكنها تعطي إحساس بالشبع لفترات طويلة ومفيدة لصحة الجسم العامة.
  • الابتعاد عن مشاهدة التلفاز أثناء تناول الطعام: حيث يسبب مشاهدة التلفاز قلة التركيز وتناول كمية كبيرة من الطعام ويرجع ذلك إلى انشغال الدماغ بمشاهدة التلفاز وعدم إصدارها إشارات بالتوقف عن الأكل.

شاهد أيضًا: اين توجد الكربوهيدرات في الاكل

طرق طبيعية للتحكم في الشهية

يفضل البعض اللجوء إلى بعض الطرق الطبيعية الفعالة والمجربة من قبل الكثيرين والتي تساعد في سد الشهية بدون وقوع أي ضرر على الصحة العامة للإنسان ودون اللجوء إلى الحميات الغذائية المرهقة وأدوية إنقاص الوزن الضارة التي تسبب الكثير من المشاكل، تعتمد هذه الطرق على تناول أنواع معينة من الطعام واتباع روتين يومي يساعد في زيادة الشعور بالشبع.

تناول الأطعمة الغنية بالبروتينات والدهون الصحية

تساعد هذه الأطعمة على سد الشهية وتقليل الشعور بالجوع لأن البروتينات تعطي إحساس بالشبع دون زيادة الوزن كما يمكن تناولها على مدار اليوم ومن أمثلة هذه البروتينات، البيض والجوز واللحوم الطرية والفاصولياء والبازلاء وكافة منتجات الصويا، هناك الكثير من الأطعمة الغنية بالدهون الصحية التي تمد الجسم بالطاقة التي يحتاجها بدون زيادة كبيرة في الوزن مثل الأفوكادو والبيض والمكسرات وزيت الزيتون وجوز الهند والبذور والزبدة النباتية.

تناول الأطعمة الغنية بالألياف

تعطي الألياف شعور بالشبع لفترات طويلة لأنها تحتاج إلى فترات طويلة لإتمام عملية الهضم لذلك تبقى فترة طويلة في الجسم وتقلل الشعور بالجوع من أمثلة الطعام الذي يحتوي على كمية كبيرة من الألياف الحبوب والبقوليات والفواكه خاصة التفاح والافوكادو واللوز وأنواع كثيرة من الخضروات مع مراعاة عدم الإفراط في تناول هذه الأطعمة المليئة بالألياف لأنها قد تسبب مشاكل في الجهاز الهضمي واضطرابات في المعدة.

تناول الطعام ببطء

يعطي الجسم إشارة للمخ بالشعور بالشبع بعد فترة طويلة لذا يفضل تناول الطعام ببطء لأنه يعطي إحساس بالشبع رغم تناول كمية قليلة من الطعام إضافة إلى اعتياد الجسم على هذا المقدار القليل من الطعام، أما في حالة تناول الطعام بسرعة يتسبب ذلك في تناول كمية كبيرة من الطعام كما يعتاد الجسم على هذه الكمية ويصعب التحكم في الشبع.

تقسيم وتناول الكثير من الوجبات

يلجأ البعض إلى هذه الطريقة الفعالة التي تقوم فكرتها على تقسيم الأطعمة حسب السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم على عدد من الوجبات الصغيرة على مدار اليوم، يفضل البعض تقسيم نفس كمية الطعام وتوزيعها على خمس وجبات على مدار اليوم بدل ثلاث وجبات مما يعطي إحساس بالشبع لفترات طويلة كما يعتاد الجسم على هذا النظام الصحي الموثوق.

تناول كميات كافية من الطعام

يفضل البحث عن خيارات صحية تزيد الشعور بالشبع دون زيادة الوزن حيث يتبع الكثيرين بعض الحميات الغذائية الخاطئة التي تقوم على فكرة الحرمان من الطعام الأمر الذي يسبب زيادة الشعور بالرغبة في الأكل لذلك يفضل تناول كمية كافية من الطعام التي تعطي إحساس بالشبع مع مراعاة تجنب الأطعمة الغير صحية التي تسبب الزيادة الكبيرة في الوزن.

شاهد أيضًا: ما هي الكربوهيدرات التي تزيد الوزن

أفضل الوصفات التي تساعد في سد الشهية

لإيضاح كيف اسد شهيتي عن الاكل نهائيا ينبغي الإشارة إلى بعض الطرق السريعة القادرة على سد الجوع المفاجئ، ومنها:

  • تناول الشوكولاتة الداكنة: يساعد تناول قطعة صغيرة من الشوكولاتة الداكنة على تقليل الشعور بالجوع وذلك لاحتوائها على نسبة كبيرة من الكاكاو وتقل فيها نسبة السكر فلا تسبب زيادة الوزن.
  • تناول الزنجبيل: يفضل تناول قطع الزنجبيل المجفف أو تناوله كمشروب لأنه يعمل على سد الشهية لفترات طويلة إضافة إلى فوائده الصحية الكثيرة.
  • تقليل الشعور بالتوتر: يفرز الجسم الكثير من الهرمونات في حالة التوتر فتعطي إحساس بالجوع الكاذب لذلك يقوم البعض بتناول كمية كبيرة من الطعام عند الشعور بالقلق والتوتر.
  • تناول البهارات الحارة: وضع التوابل والبهارات الحارة في الطعام يقلل الشعور بالجوع ويزيد الشعور بالامتلاء، مع مراعاة عدم الإفراط في استخدامها لأنها قد تسبب مشاكل في الجهاز الهضمي.

مشروبات تساعد في سد الشهية

تساعد بعض السوائل في تقليل الشعور بالجوع وتعطي إحساس بالشبع لفترات طويلة لذلك ينصح بعض الأطباء المختصين بضرورة شرب بعض المشروبات الصحية في الصباح الباكر أو قبل تناول الوجبات بوقت كافي حتى تتمكن من سد الشهية وتقلل الرغبة في تناول الطعام، تتعدد هذه المشروبات مثل الشاي الأسود والشاي الأخضر والشمر والليمون وغيرها.

الماء

ينصح الأطباء بشرب الماء عند الشعور بالجوع وذلك لأن الجسم قد يخطئ أحيانًا في تحديد مشاعر العطش ويفسرها على أنها شعور بالجوع، كما أكدت الدراسات أن شرب لتر ونصف من الماء كل 8 ساعات يساعد في حرق الدهون ويسد الشهية مما يساعد في إنقاص الوزن بشكل كبير إضافة إلى إمداد الجسم بالنشاط والحيوية والراحة، يفضل البعض تناول الحساء في بداية الوجبات وهي إحدى الطرق الفعالة في سد الشهية.

الشاي

أكدت الدراسات أن تناول كوب من الشاي الأخضر أو الأحمر المركز والخالي من السكر على الريق وفي الصباح الباكر يعمل بشكل كبير على سد الشهية طوال اليوم ويقلل الشعور الدائم بالجوع والرغبة في تناول الطعام، يفضل تناول الشاي الأخضر كأحد المشروبات الأساسية  التي تساعد في إنقاص الوزن وذلك لقدرته الكبيرة على تصغير حجم المعدة.

الشمر

يعد الشمر من المشروبات السحرية التي تساعد في سد الشهية لفترات طويلة على مدار اليوم ويقلل الشعور بالجوع، يمكن إعداده بسهولة عن طريق إضافة ملعقة صغيرة من الشمر مع ملعقة أخرى من الشاي الأسود و2 ملعقة صغيرة من عصير الليمون ويفضل إضافة عود من القرفة إلى هذا المزيج الرائع مع ضرورة تناول هذا المشروب في الصباح الباكر على الريق أو قبل تناول الطعام بربع ساعة على الأقل.

القهوة

من المشروبات التي تقلل الشعور بالجوع وتسد الشهية لفترات طويلة خاصة القهوة الخالية من الكافيين حيث أكدت الدراسات العلمية أن كوب من القهوة يعطي إحساس بالشبع لمدة 3 ساعات على الأقل كما أثبتت فعاليتها في التخلص من الكسل الناتج عن قلة الطعام وتعطي إحساس بالنشاط والحيوية، مع مراعاة تجنب تناولها على الريق وفي الصباح الباكر.

شاهد أيضًا: جدول السعرات الحرارية لانقاص الوزن

أسباب زيادة الشهية

يشعر البعض برغبة في تناول كمية كبيرة من الطعام في بعض الحالات التالية:

  • التعرض لضغط نفسي شديد أو الشعور بالإجهاد.
  • القلق والتوتر والاكتئاب.
  • مرض السكر.
  • انخفاض مستوى السكر.
  • مرض جريفز.
  • رد فعل وآثار جانبية لبعض الأدوية المضادة للاكتئاب والأدوية التي تحتوي على كورتيزون.
  • زيادة نشاط الغدة الدرقية عن المعدل الطبيعي.
  • الحمل وخاصة خلال الشهور الأخيرة.
  • الرضاعة الطبيعية.
  • الشره المرضي والرغبة المستمرة في تناول الطعام.
  • القيام بمجهود بدني قوي.

أسباب الشعور بالجوع المستمر

يشعر البعض بالجوع عقب الانتهاء من تناول الطعام مباشرة ويرجع ذلك لعدة أسباب، ومنها:

  • تناول كمية غير كافية من الطعام أثناء الوجبات لذلك يشعر بالجوع بمجرد الانتهاء من الطعام.
  • تناول كمية كبيرة من النشويات يعطي إحساس بالشبع المؤقت وسرعان ما يشعر الإنسان برغبة في تناول الحلويات نتيجة لانخفاض معدل السكر في الدم.
  • ينصح الأطباء بضرورة تقسيم الوجبات وتنظيم الطعام للحفاظ على معدلات السكر في الدم.
  • يفضل تناول الأطعمة الصحية التي تمد الجسم بالطاقة مثل الفاكهة حتى لا يلجأ إلى تناول السكريات الضارة.

شاهد أيضًا: نظام الكيتو لانقاص الوزن بالتفصيل

أدوية خسارة الوزن

يتمحور عمل أدوية التخسيس على الجهاز العصبي المركزي في جسم الإنسان حيث تقوم بخداع الجسم بأنه لا يحتاج إلى الطعام ويمكن الحصول على هذه الأدوية بسهولة كما يلجأ إليها البعض دون استشارة من الطبيب، ينبغي مراعاة أن هذه الأدوية قصيرة الأمد كما تسبب المشاكل الكثيرة لذلك يفضل اللجوء إلى الطرق الطبيعية التي تساعد في سد الشهية وخسارة الوزن بأمان وفعالية كما يفضل تناول هذه الأدوية بوصف من الطبيب المختص لأن تناولها لفترات طويلة قد يسبب الإدمان وقد يصل الأمر إلى الغيبوبة في بعض الأحيان.

أضرار أدوية التخسيس

يفضل عدم تناول هذه الأدوية لفترات طويلة وذلك بسبب تتعدد آثارها الجانبية، ومنها:

  • الزيادة الكبيرة في معدل ضربات القلب.
  • الأرق الشديد واضطراب النوم.
  • زيادة معدل ضغط الدم.
  • الشعور الدائم بالدوار والدوخة.
  • التعرق الشديد.
  • الشعور بالتعب والإرهاق بشكل دائم.
  • الشعور بالعطش الشديد.
  • الإمساك إضافة إلى حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي.
  • التشنجات في بعض الأحيان والهلوسة.

شاهد أيضًا: المشي ساعه يوميا كم ينزل من الوزن

في نهاية مقال كيف اسد شهيتي عن الاكل نهائيا حيث تم التعرف على الكثير من الطرق التي تعمل على سد الشهية وتقلل من الشعور بالجوع سواء كانت هذه الطرق طبيعية أو من خلال إتباع الحمية الغذائية الصحية مع توضيح بعض المشروبات التي تعطي إحساس بالشبع لفترات طويلة، مع عرض أسباب زيادة الشهية وذكر نبذة مختصرة عن أدوية التخسيس وأضرارها.