كيف ازيل الضباب من زجاج السيارة بأسهل طريقة

كيف ازيل الضباب من زجاج السيارة بأسهل طريقة

كيف ازيل الضباب من زجاج السيارة بأسهل طريقة، والذي يتشكّل في فصلي الشتاء والصيف، ويؤدي إلى حجب الرؤية لدى السائق، وقد يتسبّب في حدوث الحوادث، ويمكن تجنّب تشكّل هذا الضباب أو إزالته من خلال بعض الطرق البسيطة، التي سيوضحها موقع مقالاتي من خلال المقال التالي.

سبب تشكل الضباب على زجاج السيارة

يتشكل الضباب على الزجاج الداخلي للسيارة نتيجة التقاء درجات حرارة الهواء المختلفة مع بعضها البعض، فيتشكل هذا الضباب في فصل الصيف نتيجة الرطوبة الزائدة خارج السيارة، واصطدام هواء الجو الخارجي الساخن، مع الزجاج الأمامي للسيارة البارد، بينما يتشكل الضباب الشتوي نتيجة زيادة الرطوبة داخل السيارة، والتقاء الهواء الدافئ الموجود داخل السيارة مع زجاج السيارة البارد.

كيف ازيل الضباب من زجاج السيارة خلال الشتاء

يتشكّل الضباب على زجاج السيارة خلال الشتاء عندما تكون درجة الحرارة خارج السيارة أدنى من درجة الحرارة داخل السيارة، ويمكن تفادي تشكّل الضباب على الزجاج خلال فصل الشتاء من خلال اتباع أحد الإجراءات الآتية:

خفض درجة حرارة السيارة

وهي أسرع وأنجع طريقة للتخلص من الضباب المتشكل خلال فصل الشتاء، إلّا أنّ الأغلبية لا يحبذون هذه الطريقة، وذلك لأن الحرارة الداخلية للسيارة ستنخفض، وبالتالي ستزداد برودة الجو داخل السيارة.

فتح النوافذ أثناء القيادة

وهي إحدى الطرق المتبعة أيضًا للتخفيف من الضباب المتشكل داخل السيارة في فصل الشتاء، وبذلك يخرج الهواء الرطب المتكاثف داخل السيارة إلى خارجها.

تشغيل زر إزالة الضباب

يوجد في السيارة زرين على شكل مربع يحتويان على ثلاثة أسهم متعرجة للأعلى، ويكمن دور هذه الأزرار في إزالة إرسال الهواء مباشرةً إلى الزجاج الأمامي والخلفي وعند تشغيل هذه الأزرار يتطابق الهواء الموجود داخل السيارة مع الهواء الموجود خارجها، وحينها يمنع يزول الضباب المتشكل على زجاج السيارة.

تشغيل زر وضع الهواء النقي

يوجد في السيارة زر على شكل سيارة تحتوي على شكل سيارة تحتوي على سهم يُشير إلى السيارة، وعند تفعيل هذا الزر على إدخال الهواء النقي من خارج السيارة إلى داخلها، كما يعمل على عدم خفض درجة حرارة الهواء الداخلي، ولكن يجب الانتباه هنا إلى ضرورة إلغاء تفعيل وضع إعادة الدوران وهو الزر الذي رسم عليه سيارة وبها سهم داخلي عند تفعيل زر الهواء النقي.

كيف ازيل الضباب من زجاج السيارة خلال الصيف

يتشكّل الضباب على زجاج السيارة الداخلي خلال الصيف؛ لأن درجة الحرارة خارج السيارة أعلى من درجة الحرارة داخل للسيارة، ولتفادي تشكّل الضباب على الزجاج خلال الصيف يجب اتّباع النصائح الآتية:

رفع درجة الحرارة الداخلية للسيارة

وذلك من خلال إيقاف تشغيل مكيف السيارة أو تقليل قوته، وذلك ليتطابق الهواء الداخلي للسيارة مع الهواء في الخارج وتوقّف تشكّل الضباب على الزجاج الداخلي للسيارة.

فتح نوافذ السيارة

تعتبر هذه الطريقة من أسرع الطرق في التخلّص من الضباب المتشكّل على زجاج السيارات في الصيف، فعند دخول الهواء الخارجي إلى داخل السيارة سيتطابق مع الهواء الموجود داخل السيارة من حيث درجة الحرارة.

استخدام مساحات الزجاج الأمامي

وذلك لإزالة الضباب المتشكّل على الزجاج الأمامي للسيارة من الخارج وتنظيفه، حين تتغيّر درجة الحرارة، ومن ثم اختفاء هذا الضباب.

طرق منع تشكل ضباب السيارة

يوجد العديد من الطرق التي يُمكن اتّباعها من أجل التقليل من تجمع الضباب على زجاج السيارة، في فصلي الشتاء والصيف، ومنها ما يأتي:

  • ترك النوافذ مفتوحة ولو بشكلٍ بسيطٍ.
  • مسح الزجاج بقطعة قطنية عليها رغوة حلاقة.
  • المحافظة على نظافة الزجاج الأمامي للسيارة.
  • عدم وضع الأشياء المبتلّة في السيارة.
  • استخدام المنتجات المضادة لضباب الزجاج.
  • ضبط إعدادات التحكم في الجو الداخلي للسيارة.
  • استخدام بخاخ خاص بمنع تشكل الضباب.
  • استخدم منظف زجاج يحتوي على الأمونيا.

بهذا، نصل إلى خاتمة مقال اليوم، والذي أجبنا من خلاله على استفسار كيف ازيل الضباب من زجاج السيارة بأسهل طريقة خلال فصلي الشتاء والصيف، كما أدرجنا بعضًا من طرق منع تشكل ضباب السيارة.

أسئلة شائعة

  • كيف امسح قزاز السيارة؟

    يمكن استخدم قطعة قماش من الألياف الدقيقة لمسح الزجاج من الداخل بحركة دائرية.

المراجع

  1. ^anthonyvolkglass.com , 4 Reasons Why Your Windshield Fogs Up , 31/12/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *