كيف اخفض هرمون الاستروجين بالاعشاب؟

كتابة toqa - تاريخ الكتابة: 8 أكتوبر 2021 , 23:10
كيف اخفض هرمون الاستروجين بالاعشاب؟

كيف اخفض هرمون الاستروجين بالاعشاب؟ كحل بديل للعلاج الكيميائي، حيث أثبت العلاج بالأعشاب الطبية كفاءة وفاعلية في علاج العديد من الأمراض العضوية، وهو من أهم أنواع الطب البديل، الذي يلجأ له الكثير من الأشخاص للهروب من مخاطر العقاقير الطبية وآثارها السلبية وأعراضها الجانبية وخاصة عند علاج الهرمونات، كما يوجد بعض الأطعمة التي تقوم بنفس دور الأعشاب في تقليل الاستروجين.

كيف اخفض هرمون الاستروجين بالاعشاب

يوجد بعض الأعشاب التي يتم تناولها بجرعات محددة وبشكل مستمر لتقليل هرمون الاستروجين لكن لابد أن يتم تناول هذه الأعشاب تحت إشراف الطبيب ولا يجب تناولها بدون الرجوع إليه لأنها ليست لها تجارب سريرية وغير معترف بها من هيئة الغذاء والدواء، ويوجد بعض الأعشاب التي تسبب بعض الأخطار على الكلى بالإضافة إلى الأعشاب السامة، والطبيب هو أكثر شخص لديه علم بمدى خطورة بعض الأعشاب الجرعة التي يجب تناولها والتداخلات الدوائية معها ولابد من إخبار الطبيب في حالة المعاناة ببعض الأمراض المزمنة والأدوية التي يتم تناولها، وهكذا يكون الرد على سؤال كيف اخفض هرمون الاستروجين.

شاهد أيضًا: اضرار هرمون الدكساميثازون

الأعشاب التي تعمل على انخفاض هرمون الاستروجين

هرمون الاستروجين إحدى الهرمونات الهامة في الجسم الذي لا يجب أن تزيد نسبته عن النسبة الطبيعية له وإلا يسبب الكثير من المشاكل الصحية ويوجد بعض الأعشاب التي تعمل على انخفاض نسبته ومن ضمن هذه الأعشاب

  • الشاي الأخضر: يحتوي على مركبات البوليفينول التي تقوم بإنقاص نسبة الاستروجين، ويتم تناوله يوميًا للإستفادة منه والحصول على نتائج جيدة في نقص الهرمون.
  • عشبة الدميانة: تحتوي هذه العشبة على نوع معين من المركبات الذي يقوم بتحسين نشاط إنزيم الأروماتيز، كما يعمل هذا الإنزيم على انخفاض نسبة هرمون الاستروجين في الجسم، وتستخدم هذه العشبة في حالة ارتفاع هرمون الاستروجين لعدم التعرض لأضرار ارتفاعه.
  • عشبة نفل المروج: حيث تحتوي على مركبات معينة تعمل على خفض نسبة هرمون الاستروجين وهي مركبات الايسوفلافون، كما تحتوي على الاستروجين النباتي الذي يقلل من تكون هرمون الاستروجين.

شاهد أيضًا: هرمون يفرز اثناء التوتر

الأطعمة التي تعمل على انخفاض هرمون الاستروجين

يوجد بعض الأطعمة التي تعمل على خفض هرمون الاستروجين في الجسم التي يتم تناولها في حالة ارتفاع الهرمون بشكل أكبر من الطبيعي مما يسبب الكثير من الأخطار ومن ضمن هذه الأطعمة

  • الفطر: يحتوي على مواد معينة تقوم بتحسين نشاط إنزيم الأروماتيز الذي يقلل من هرمون الاستروجين، ويتمثل هذا الفطر في فطر الشيتاكي، و بورتوبيللو، والفطر الأبيض.
  • الخضروات الصليبية: تعتبر هذه الخضروات بمثابة استروجين نباتي وتناوله يؤدي إلى عدم تكون هرمون الاستروجين في الجسم مما يقلل من إنتاجه وتقليل نسبته، وتتمثل هذه الخضروات في الكرنب والقرنبيط، والبروكلي، الكابتشي.
  • الصويا: تحتوي جميع منتجات الصويا على الاستروجين النباتي الذي يقلل من إنتاج هرمون الاستروجين في الجسم، ويعتبر تناول الاستروجين النباتي لا يؤدي للإصابة بالأخطار الناتجة عن ارتفاع هرمون الاستروجين مثل السرطان.
  • الحبوب الكاملة: توجد بها بعض المركبات التي تقوم بتقليل هرمون الاستروجين في الجسم، وتتمثل هذه الحبوب في خبز، أو معكرونة، القمح، والشوفان، والشعير، والذرة.
  • العنب الأحمر: يقوم بتقليل نسبة الاستروجين في الجسم لاحتوائه على مادة الرسفيراترول الموجودة في القشر، وتوجد أيضًا مادة البر وأنثوي سيانيد في بذور العنب وكل من المادتين يقوم بانخفاض هرمون الاستروجين.

شاهد أيضًا: علاج دهون الكبد بالاعشاب

أعشاب تعمل على ارتفاع نسبة هرمون الاستروجين في الجسم

يوجد الكثير من الأعشاب التي تعوض وجود هرمون الاستروجين في الجسم ومن ضمن هذه الأعشاب:

بذر الكتان

توجد مادة فايتو استروجين في بذر الكتان وهذه المادة لديها القدرة على القيام بدور هرمون الاستروجين في الجسم، ويطحن بذر الكتان ويتم تناول ملعقة كبيرة واحدة منه في الصباح على الريق أو وضعه على الزبادي أو السلطة.

الزعتر

يقوم الزعتر بنفس الدور الذي يقوم به هرمون الاستروجين في الجسم، حيث يعتبر الزعتر من الأعشاب الغير مسموح بتناولها عند التعرض لمشكلة ارتفاع هرمون الاستروجين حتى لا يزيد من ارتفاعه اكثر مما يعرض لبعض الأضرار.

عشبة الكوهوش الأسود

يوجد في هذه العشبة الأستروجين النباتي الذي يقوم بنفس الدور الذي يقوم به هرمون الاستروجين في الجسم، حيث تلجأ بعض السيدات إلى تناول عشبة الكوهوش الأسود خاصة في مرحلة التقدم في السن والوصول لمرحلة انقطاع الطمث.

تقل نسبة هرمون الاستروجين عند النساء بشكل كبير عند انقطاع الطمث مما يؤدي إلى الإصابة بهشاشة العظام والاكتئاب والحالة المزاجية السيئة، حيث تقوم عشبة الكوهوش الأسود بتعويض هذا النقص الذي يحدث للحد من أعراض نقص هرمون الاستروجين في الجسم

شاهد أيضًا: علاج الغدة الدرقية بالأعشاب مجرب

البرسيم الأحمر

يوجد في البرسيم الأحمر إحدى المركبات الذي يعرف باسم الايسوفلافون، حيث يوجد في هذا المركب الخصائص الموجودة في هرمون الأستروجين لذلك تلجأ الكثير من النساء لتناوله لتعويض نقص الهرمون في الجسم، حيث يعمل على التخلص من الأعراض التي تحدث للنساء نتيجة نقص هرمون الاستروجين.

في نهاية مقال كيف اخفض هرمون الاستروجين بالاعشاب؟ يوجد بعض الأعشاب التي تحتوي على مركبات محددة تقوم بخفض نسبة الهرمون وبعض الأطعمة التي تحتوي على الاستروجين النباتي الذي يعمل على خفض الاستروجين أيضًا.