كيف أعرف فقر الدم من اليد

كيف أعرف فقر الدم من اليد

كيف أعرف فقر الدم من اليد؟ يعد فقر الدم من الأمراض الأكثر انتشارًا بين العديد من الرجال والنساء وحتى المراهقين، وتحدث الإصابة بفقر الدم بسبب نقص الحديد في الدم وهو ما يؤدي إلى قلة عدد كرات الدم الحمراء في الجسم، وفي موقع مقالاتي نتعرف على طريقة التعرف على الإصابة بفقر الدم من خلال اليد وأسباب الإصابة بالأنيميا.

ما هو فقر الدم

فقر الدم أو الأنيميا هو نقص في عنصر الحديد في الجسم؛ ومن ثم نقص كريات الدم الحمراء والمسؤولة عن نقل الأكسجين والغذاء إلى أعضاء الجسم المختلفة، ويصيب فقر الدم الكثير من الرجال والنساء، وإن كانت إصابة النساء به أعلى بسبب الدورة الشهرية وفقد الكثير من الدم بشكل منتظم في الحيض، ومستوى الهيموجلوبين الطبيعي عند الرجال يكون ما بين 13.5 إلى 17.5 جرام /ديسيلتر، وعند النساء تكون نسبته الطبيعية ما بين 12.0 إلى 15.5 جرامًا /ديسيلتر، ونزول الهيموجلوبين عن نسبة 10 في الدم يعد علامة من علامات الإصابة بفقر الدم.[1]

كيف أعرف فقر الدم من اليد

يمكن التعرف على إصابة الشخص بفقر الدم أو الأنيميا من اليد عندما يكون هناك شعور متزايد بالبرودة في اليد والأطراف، والسبب في تلك البرودة هو نقص كريات الدم الحمراء في الجسم؛ ومن ثم تقل نسبة الأكسجين التي تقوم بنقلها إلى اليدين والقدمين، فيشعر الشخص المصاب ببرودة الأطراف، وقد تكون هذه البرودة طبيعية في بعض الأحيان بسبب برودة الطقس وانخفاض درجة الحرارة، ولكنها تكون علامة من علامات الإصابة بالأنيميا إذا كانت دائمة ومستمرة.

أعراض فقر الدم

هناك عدد من الأعراض التي من خلالها يمكن معرفة الإصابة بفقر الدم، ومن هذه الأعراض ما يلي:[2]

  • الشعور بالتعب والإرهاق العام في الجسم.
  • آلام متزايدة في منطقة الصدر.
  • الشعور ببرودة في الأطراف.
  • نوبات الصداع المتكررة.
  • تغير لون الجلد إلى الشحوب والاصفرار.
  • الشعور بضيق في التنفس وصعوبة في التقاط الهواء بشكل طبيعي.
  • تغير في شكل الأظافر لتصبح أكثر هشاشة وضعفاً.
  • التشتت وصعوبة التركيز.
  • إصابة الفم بالتقرحات في اللثة وفي المنطقة الخارجية حول الفم.

اعراض فقر الدم

شاهد أيضًا: أسباب فقر الدم وعلاجه وأعراضه

أسباب الإصابة بفقر الدم

يصيب فقر الدم الكثير من الرجال والنساء، وإن كانت إصابة النساء به أعلى بسبب الدورة الشهرية، وفقد الكثير من الدم بشكل منتظم في الحيض. وهناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى إصابة الإنسان بفقر الدم ونقص الحديد في الجسم منها ما يلي:[3]

سوء التغذية

سوء التغذية وقلة تناول الأطعمة الغنية بالحديد من أبرز أسباب الإصابة بفقر الدم، فالإكثار من تناول الكربوهيدرات والنشويات على حساب الفواكه واللحوم الحمراء والبيضاء؛ وكذلك البيض وبعض الخضروات الورقية من أسباب قلة كرات الدم الحمراء في الجسم والإصابة بالأنيميا.

الدورة الشهرية

في الدورة الشهرية التي تنزل على المرأة كل شهر يتم فقد الكثير من الدم ومن ثم تقل نسبة الهيموجلوبين في الجسم، وتحتاج النساء أكثر من الرجال إلى تناول المكملات الغذائية الغنية بالحديد والأطعمة التي تعوض ما تفقده من دم خلال فترة الحيض.

عدم امتصاص الحديد

قد يكون الشخص يحصل على قدر كبير من الحديد في نظامه الغذائي ولمن جسمه لا يقوم بامتصاص الحديد؛ ومن ثم لا يستفيد منه، فالإصابة بداء الحرون يجعل الأمعاء الدقيقة غير قادرة على امتصاص الحديد من الطعام بعد هضمه؛ ومن ثم تحوله إلى الأمعاء الغليظة ونزوله في الفضلات، ويمكن علاج هذه المشكلة من خلال استئصال جزء من الأمعاء الدقيقة.

الحمل

المرأة الحامل أكثر عرضة للإصابة بفقر الدم والأنيميا بسبب امتصاص الجنين للكثير من العناصر الغذائية والمعادن المهمة من جسم الأم، ولذلك فمن المهم تعويض الحامل من خلال تناولها لكبسولات الحديد وحمض الفوليك، والذي يساعد في إعادة التوازن إلى جسم الأم وتعويض النقص في المعادن والفيتامينات.

كيف أعرف فقر الدم من الدورة الشهرية

المرأة وبسبب نزول الدم خلال فترة الحيض تكون عرضة أكبر من الرجال للإصابة بنقص الحديد وفقر الدم، ويمكن للمرأة التعرف على إصابتها بفقر الدم إذا كانت الدورة الشهرية أغزر من المعتاد، أو طالت فترة الحيض عن باقي النساء في مثل سنها، كما يمكن التعرف على فقر الدم من خلال الدورة الشهرية إذا أصيبت المرأة بنزيف في عدد من الدورات الشهرية المتتابعة.

شاهد أيضًا: كيف اعرف ان عندي فقر دم وأسبابه وأهم الأطعمة التي تعالجه

كيف اعرف فقر الدم من العين

كما أن اليد يمكن من خلالها معرفة الإصابة بفقر الدم، فإن العين يمكن من خلال فحصها التعرف على علامات الأنيميا والإصابة بها، فالمصاب بالأنيميا تكون جفونه السفلية باهتة تميل إلى الاصفرار، ومن خلال فحص الطبيب الظاهري للعين يمكن التعرف على المرض، كما أن نقص وصول الأكسجين إلى العين بسبب نقص الحديد في الجسم يؤدي إلى إصابة العين بأنواع من الالتهابات.

علاج فقر الدم بسرعة

يمكن علاج فقر الدم بسرعة من خلال تناول المكملات الغذائية الغنية بالحديد؛ وكذلك تناول الأطعمة التي تحتوي على الحديد بنسب عالية، وفيما يلي أهم النصائح التي تساعد في سرعة علاج فقر الدم:

  • تناول أقراص الحديد على معدة خالية من الطعام أفضل وأسرع في امتصاص الجسم للحديد في هذه الأقراص، ولكن إذا تسببت بتقلصات في المعدة فيمكن تناولها مع الطعام.
  • أقراص الحديد الأفضل تناولها مع أقراص فيتامين سي، أو عصائر تحتوي على فيتامين سي مثل عصير البرتقال، والتي تساعد في سرعة امتصاص الجسم للحديد.
  • الاستمرار في تناول أقراص الحديد لمدة طويلة من الأمور المهمة التي تساعد في علاج فقر الدم، ويبدأ الشعور بالتحسن خلال أسبوع أو اثنين من بداية العلاج.
  • تناول الأغذية الغنية بالفولات مثل السبانخ والبروكلي والطماطم.
  • الاهتمام بتناول الأطعمة الغنية بعنصر الحديد مثل اللحوم الحمراء والبيضاء والعسل الأسود والتفاح.
  • التقليل من الأطعمة التي تتسبب في نقص الحديد في الجسم مثل المعكرونة والحبوب الكاملة.
  • تجنب شرب القهوة والشاي بعد الطعام مباشرة حيث تتفاعل هذه المشروبات، وما فيها من مركبات وتمنع امتصاص الجسم للحديد الموجود في الطعام، والأفضل تناول الشاي بعد الطعام بساعتين.

علاج فقر الدم بسرعة

متى يكون فقر الدم خطير

في الكثير من الأحيان يمكن التعامل مع فقر الدم بدون قلق أو خوف، وقد لا يشعر الإنسان بأنه مصاب بفقر الدم أصلاً، ولكن في بعض الحالات يسبب فقر الدم عدد من المضاعفات والمخاطر نتعرف عليها فيما يلي:

  • عدم انتظام ضربات القلب وضعف عضلة القلب بسبب زيادة المجهود على القلب عندما يقوم بضخ المزيد من الدماء في الجسم لتعويض نقص الحديد وكريات الدم الحمراء.
  • الإرهاق الشديد؛ ومن ثم عدم قدرة الشخص على القيام بالأعمال اليومية والأنشطة المعتادة في حياته.
  • تكرر نوبات الصداع بشكل مستمر وعدم الاستجابة للمسكنات والعلاجات.
  • صعوبة النوم والاستيقاظ أكثر من مرة خلال الليل بسبب صعوبة التنفس وضعف القدرة على التقاط الهواء الناتج عن نقص الأكسجين في الجسم.
  • إصابة الحامل بالنزيف خلال فترة الحمل الأولى والتي قد تسبب الإجهاض، وقد يحدث النزيف بسبب ضعف الحامل ونقص المعادن في جسمها وعلى رأسها الحديد.

شاهد أيضًا: كيف ارفع الحديد في الدم بوقت قصير

كيفية معرفة فقر الدم من التحاليل

يكون من خلال تحاليل الدم في المعامل الطبية، ويقوم الطبيب بعمل عدد من التحاليل من خلالها يمكن التعرف على مرض فقر الدم والإصابة به منها ما يلي:

  • تحليل نسبة الحديد في الجسم، والتي من خلاله يمكن التعرف على سبب الأنيميا وهل هو نقص الحديد أم عوامل أخرى.
  • تحليل فيتامين ب12 في الدم، والذي في حال انخفاضه، فإنه علامة على الإصابة بفقر الدم.
  • عمل تحليل الفيريتين، والذي هو عبارة عن بروتين يحتوي على الحديد، وتظهر نسبته مدى الإصابة بالأنيميا من عدمه.
  • تحليل نسبة حمض الفوليك في الدم، والذي يعد انخفاضه علامة من علامات نقص الحديد في الجسم.

وبهذا نكون قد تعرفنا على كيف أعرف فقر الدم من اليد وعلامات الإصابة به، كما تعرفنا على أسباب الإصابة بفقر الدم وطرق علاجه بسرعة، وتعرفنا على متى يكون فقر الدم من الأمور الخطيرة وكيفية معرفته من التحاليل.

المراجع

  1. ^mayoclinic.org , Anemia , 09/08/2022
  2. ^my.clevelandclinic.org , Anemia , 09/08/2022
  3. ^hematology.org , Anemia , 09/08/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.