كيفية حساب كتلة الجسم والوزن المثالي

كتابة ALAA - تاريخ الكتابة: 27 سبتمبر 2021 , 20:09
كيفية حساب كتلة الجسم والوزن المثالي

كيفية حساب كتلة الجسم والوزن المثالي أحد أهم المواضيع التي يبحث عنها طلبة العلم، لذا سوف نتناول الحديث عنه تفصيليًا بالإضافة إلى معرفة الوزن الصحي وأهميته من خلال هذا المقال، فتابعوا معنا.

كيفية حساب كتلة الجسم والوزن المثالي

يتم حساب كتلة الجسم من خلال مؤشر كتلة الجسم وهو مقياس يستخدم لقياس نسبة الدهون في الجسم، عن طريق قياس الوزن والطول، ويطلق عليه اسم “Body Mass Index” ويتم اختصاره إلى “B M I” ويتم حساب كتلة الجسم عن طريق قسمة وزن الجسم بالكيلو غرام على مربع طوله بالمتر، أو من خلال هذه المعادلة: الوزن بالكيلو جرام/ مربع الطول بالمتر = مؤشر كتلة الجسم (B M I).

ويعد أفضل مؤشر لكتلة الجسم الطبيعي هي التي تتراوح ما بين 18.5 و 24.9 ولكن عندما يتخطى معدل قياس الجسم عن معدله الطبيعي فإن الجسم في هذه الحالة قد يصاب ببعض الأمراض مثل: ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول واضطرابات الجهاز التنفسي وأمراض القلب والتهاب المفاصل والعضلات وسرطان الكلى والقولون.

وكذلك عندما يقل المؤشر عن الطبيعي فإنه يصاب أيضًا بالعديد من الأمراض مثل مرض النحافة وضعف المناعة وهشاشة العظام والضعف العام للجسم، لذلك يجب الحفاظ على الوزن المثالي للحفاظ على صحة الجسم.

شاهد أيضًا: ما الوحدة المترية في النظام المتري التي تستخدم لقياس كتلة جسمٍ ما

كيفية حساب الوزن المثالي

يختلف الوزن المثالي للجسم من شخص إلى آخر باختلاف العمر والجنس ونسبة الدهون في الجسم والطول، ولكن المعادلة الأفضل في حساب الوزن المثالي هي مقارنة الوزن بالطول.

فكلما زاد طول الإنسان زاد معدل الوزن الطبيعي له، وعلى العكس كلما انخفض طول الإنسان انخفض معدل الوزن الطبيعي، وبالرغم من ذلك فلم يتفق المختصين على قاعدة ثابتة لقياس الوزن المثالي، لذلك يجب الاعتماد على مؤشر كتلة الجسم أفضل.

شاهد أيضًا: كيف احسب كتلة الجسم

جدول توضيحي لمؤشر كتلة الجسم وحالة الوزن

وفيما يلي جدول بتوضيح قيم مؤشر الجسم وحالة الوزن:

مؤشر كتلة الجسم             حالة الوزن
أقل من ١٨.٥ نحافة: أي أقل من المعدل الطبيعي
ما بين ١٨.٥ – ٢٤.ح يعتبر وزن صحي وطبيعي
ما بين ٢٥.٠ – ٢٩.٩ زيادة في الوزن عن المعدل الطبيعي
من ٣٠.٠ فأكثر عبارة عن سمنة

الوزن الصحي وأهميته

الحفاظ على وزن صحي يساعد على المحافظة على الصحة العامة للجسم لأن ذلك يحافظ على استقرار الحالة النفسية، كما أنه يقلل من مخاطر الإصابة بالعديد من الأمراض فإذا زاد وزن الجسم عن المعدلات الطبيعية فقد يتعرض الجسم للعديد من الأمراض مثل أمراض القلب وضغط الدم وأمراض السرطان ومشاكل في التنفس، وإذا قل وزن الجسم عن المعدل الطبيعي فإن الجسم يصاب بالأنيميا، لذلك يجب متابعة الوزن الصحي باستمرار للحصول على نمط حياة متكامل وحالة صحية جيدة.

شاهد أيضًا: طريقة حساب الوزن المثالي حسب الطول والعمر

كيفية قياس الوزن

يتم قياس الوزن من خلال الميزان ولكن يجب الأخذ في الاعتبار وضع الميزان بشكل مستو على الأرض، ويجب التأكد من أن الميزان يقرأ القيمة بطريقة صحيحة دون أي خلل ويجب أن تكون القيمة التي يقرأها صفر، كما يجب خلع الأحذية وأي ملابس ثقيلة، ويجب أن تكون القدمان متباعدتين ويجب الوقوف على الميزان بشكل ثابت.

وبالرغم من أن الميزان هو الوسيلة الأفضل لقياس الوزن إلا أنه لا يوضح الصورة كاملة لوضع الجسم فهو يوضح وزن الجسم بصفة عامة دون النظر إلى الدهون والعظام وكمية الماء الموجودة في الجسم.

مؤشرات أخرى لتقييم وزن الجسم

  • محيط الخصر: عندما تتكون الدهون حول الخصر قد تؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب.
  • نسبة الخصر إلى الورك: يستخدم الأطباء هذا القياس لمعرفة إذا كان الشخص مصابًا بزيادة في الوزن أم لا، ويعتمد الأطباء في هذا القياس إلى مقارنة محيط الخصر بمحيط الفخذين فإذا كان محيط الفخذين أكبر من محيط الخصر فهذا أفصل.
  • نسبة الخصر إلى الطول: وهذا المقياس هو الأشهر خلال هذه الفترة.

وفي الختام نكون تعرفنا على كيفية حساب كتلة الجسم والوزن المثالي ، وعرضنا جدول توضيحي لمؤشر كتلة الجسم وحالة الوزن، ونرجو أن نكون قد أفدناكم.