كيفية التخلص من مغص حديثي الولادة

كتابة إسراء هشام - تاريخ الكتابة: 27 ديسمبر 2021 , 23:12
كيفية التخلص من مغص حديثي الولادة

كيفية التخلص من مغص حديثي الولادة هي مشكلة يعاني منها كل الأمهات، فجميع الأطفال في هذا السن يعانون من مغص وآلام في المعدة بشكل مستمر، لذلك يكثر البحث عن علاجات طبيعية أو طبية، وهناك الكثير من الحلول التي تعطي نتائج فعالة من أجل حديثي الولادة.

مغص حديثي الولادة

يعتبر نسبة كبيرة من الأطفال حديثي الولادة أو الأطفال جميعها تعاني من مشكلة المغص المستمر والبكاء لفترات طويلة بسبب الألم، قد يكون هناك أسباب كثيرة لهذا المغص وربما من دون أسباب، ولكن في جميع الحالات يجب على الأم التصرف بشكل سريع وتهدئة الطفل أو إعطاءه علاج مناسب لسنه حتى تختفي الآلام، ومشكلة المغص يعاني منها كل الأطفال حديثي الولادة، لهذا السبب تم توفير الكثير من العلاجات المناسبة مع أعمارهم حتى يتوقفوا عن البكاء.

شاهد أيضًا: العناية الصحية بالاطفال حديثي الولادة

كيفية التخلص من مغص حديثي الولادة

هناك طريقة يمكن اتباعها من أجل تهدئة الطفل وهي تكون العلاج عن طريق التهدئة، حيث تحاول الأم تهدئة طفلها تمامًا حتى يتوقف عن البكاء، وذلك يتم عن طريق الخطوات التالية:

  • لهاية أطفال من الممكن استخدامها ليلتهي بها الطفل ويتوقف عن البكاء.
  • التجول بالطفل في المنزل والسير له لفترة من الوقت حتى يتوقف عن البكاء.
  • حمام دافئ يمكن أن يساعد الطفل على التخلص من الآلام التي تراوده.
  • التدليك بشكل هادئ في منطقة البطن سوف يعمل على ارتخاء العضلات وتنتهي الآلام.
  • تشغيل أغاني هادئة أو موسيقى وسوف ينشغل الطفل مع الصوت الذي يسمعه.
  • إضاءة أنوار هادئة تعمل على تهدئة واسترخاء العين.
  • استخدام الكمادات الدافئة والتدليك بها في منطقة البطن حتى يهدأ الطفل تمامًا.

تغيير طبيعة التغذية للطفل

من الممكن أن يتم التخلص من المغص الذي يعاني منه الطفل من خلال تغيير التغذية المعتادة للطفل، وذلك يكون من خلال:

  • في حالة اعتياد الطفل على نوع معين من الحليب الصناعي، فيمكن أن يتم تغيير نوع الحليب ومراقبة النتائج.
  • تقليل كميات الطعام التي يعتاد عليها الطفل، ولكن تعويضًا عن ذلك يتم تقديم الوجبات على فترات متقاربة.
  • عدم تقديم كميات كبيرة من الحليب للطفل حديثي الولادة، ويتم تناول زجاجة الحليب على 20 دقيقة وليس أقل.
  • يجب تدفئة الحليب عند إعطاؤه للطفل لكي يصل إلى درجة حرارة الجسم حتى لا يسبب له ألم في المعدة.
  • يجب عند القيام بإطعام الطفل حديث الولادة أن يكون الطفل في وضع عمودي، مما يساهم على الهضم بشكل أفضل.

هذه الطرق من الممكن أن تجدي نفعًا بنسبة كبيرة عند الطفل ومن الممكن ألا تؤتي بنتائج فعالة، وهذا يرجع إلى طبيعة الطفل أولاً، لذلك يجب اتباع طرق العلاج التي تتناسب مع الطفل، وهذا ما يساعد في التخلص من المغص.

شاهد أيضًا: فيتامين د للأطفال كم نقطة

العلاجات الطبية للتخلص من المغص

هناك مجموعة من العلاجات الطبية التي يكون لها نتائج فعالة في التخلص من آلام المغص الشديدة التي يعاني منها الطفل، وهي أفضل من طريقة التهدئة لأنها لا تستغرق أوقاتًا طويلة.

قطرات اللاكتاز

إن الأطفال الذين لديهم نقص في حمض اللاكتاز في الأمعاء من الممكن أن يعانون من آلام في المعدة ويعانون أيضاً من الإسهال بعد تناول الحليب، حيث أن حمض اللاكتاز يعمل على تكسير سكر الحليب أو تكسير الجلوكوز ليحولهم إلى جلوكوز لاكتوز، ولهذا السبب قد تساعد قطرات اللاكتاز على التخلص من المغص الذي يشعر به الطفل بعد تناول الحليب.

قطرات سيميثيكون

وهذه القطرات تكون بمثابة عامل مضاد وقاتل للرغوة، أي أنه يعمل على تقليل كمية الغازات التي تتراكم في جسم الطفل، ويتم ذلك عن طريق تجميع كل الفقاعات الصغيرة الموجودة في المعدة في فقاعة واحدة كبيرة، وبهذه الطريقة يكون من السهل التخلص منها، وبالتالي يتخلص طفلك من آلام المغص الشديدة التي يعاني منها باستمرار.

استثناء بروتين حليب البقر

من الممكن إعطاء الطفل لبن أطفال يكون خالي من بروتين حليب البقر لفترة لا تقل عن أسبوع، وإذا حدث تحسن في حالة الطفل أو أنه أصبح لا يشعر بالمغص مرة أخرى فيمكن تكرار هذا النوع من الحليب فهو بذلك متناسب مع صحة الطفل ولا يسبب له آلام في المعدة، ومن الممكن إعطاءه حليب البقر ولكن على فترات متباعدة حتى لا يتسبب له في المغص.

البروبوتيك

هناك مجموعة من الدراسات التي أثبتت أن نسبة كبيرة من الأطفال الذين كانوا يعانون من آلام في المعدة بسبب المغص قد توقفت عنهم هذه الآلام عند استخدام طريقة علاج البكتيريا النافعة، حيث يكون السبب في وجود المغص هو وجود اختلال في كميات البكتيريا النافعة التي توجد في الجهاز الهضمي للطفل حديثي الولادة لذلك يشعر بآلام المغص.

علاجات منزلية لمغص الأطفال حديثي الولادة

قد يكون هناك بعض العلاجات المنزلية التي تقوم بها الأم لابنها في المنزل والتي تساعد على التخلص من آلام المعدة بعد وقت قصير، وهي لن تكلفك مصاريف كثيرة مثل العلاجات الطبية، ولكن من المهم التعرف على العلاج المناسب لطبيعة الطفل والذي يخلصه من الألم والقيام باتباعه من أجل راحة الطفل سواء كان علاج طبي أو منزلي.

تمديد الطفل على بطنه

إحدى طرق العلاج المنزلي التي يجب تجربتها مع الطفل هي أن يتم تمديده على بطنه حيث أن تغيير وضعية الطفل من وقت لآخر قد تساعد على تهدئته، وبالإضافة إلى ذلك أثناء وضع الطفل بهذه الوضعية يتم فرك ظهره بشكل مريح وذلك يساعد على خروج الغازات من المعدة، وبالتالي يشعر الطفل بالراحة والتحسن بعد هذه الطريقة، ولكن من المهم مراقبة الطفل عندما يكون بهذه الوضعية.

الطفل يكون مستقيم

بعدما يتناول الطفل كمية الحليب المناسبة له يتم وضعه بشكل مستقيم، بحيث يساعد ذلك على عدم ارتجاع الأحماض التي يتم اكتسابها من الحليب وعدم حدوث مغص للمعدة، وهذه الطريقة تعمل الكثير من الأمهات على تجربتها مع أطفالها وقد تجدي بنتائج فعالة، وفي النهاية يكون ذلك على حسب طبيعة الطفل.

حبوب إفطار خاصة بالرضع

إن حبوب الإفطار الخاصة بالرضع هي عبارة عن حبوب تعمل على زيادة كثافة الحليب الذي يتناوله الطفل، وبالإضافة إلى ذلك فإن من أهم فوائد هذه الحبوب أنها تمنع ارتجاع الحمض المعدي المريئي الموجود في معدة الطفل، وبالتالي تمنع حدوث آلام في المعدة أو الشعور بالمغص، وبالتالي يمكن تجربة هذه الطريقة ومعرفة إذا كانت تتناسب مع الطفل أم لا.

شاهد أيضًا: افضل حليب للرضع يسمن ويزيد الوزن ولا يسبب غازات

نصائح من أجل صحة الطفل

هناك بعض الأطعمة وبعض المشروبات التي تتناولها الأم وتسبب أضرار للطفل، لذلك يجب على كل أم تجنب تناول هذه الأطعمة من أجل الحفاظ على صحة الطفل، وهذه الأطعمة تكون:

  • القهوة وكل منتجات الكافيين قد تسبب أضرار للطفل.
  • كل الأطعمة الحارة بجميع أنواعها تسبب أضرار للطفل.

كانت هذه كل الطرق الصحية المختلفة التي من خلالها نحدد كيفية التخلص من مغص حديثي الولادة ، ومن المهم أن نختار الطريقة التي تتناسب مع صحة الطفل وطبيعة عملية الهضم لديه، فصحة الطفل هي أهم ما يمكن السعي إليه لكي ينمو بشكل أفضل.