كيفية التخلص من القشرة نهائيًا للنساء

كتابة تقى - تاريخ الكتابة: 29 ديسمبر 2021 , 15:12
كيفية التخلص من القشرة نهائيًا للنساء

كيفية التخلص من القشرة نهائيًا للنساء من أحد الأمور المزعجة التي تصيب النساء وتعمل على إفساد مظهرهم الخارجي مما يسبب ذلك لهم الإحراج، مما يجعلهم يقومون بالبحث عن أفضل الطرق والوسائل التي يمكنهم من خلالها التخلص من القشرة الموجودة في فروة الرأس، وهذا ما سيتم التحدث عنه في هذا المقال.

القشرة عند النساء

هو أحد الأنواع الطفيفة التي يتعرض لها الجلد وتعرف باسم التهاب الجلد المثي (Seborrheic dermatitis) وهو حالة من الحالات المزمنة التي لم يتم توفير علاج لها حتى الآن، وهي وهذا يشير أن مشكلة القشرة من المشكلات المزمنة التي لا يمكن علاجها، ولكن هناك بعض الطلاق الطبيعة والطبيبة التي يمكن الاستعانة بها للقضاء على هذه المشكلة.

والقشرة بشكل عام عبارة عن دقائق لونها أبيض تنتشر بشكل سريع في فروة الرأس، وإذا لم يتم علاجها فإنها ستسبب في تقصف الشعر وتساقطه بشكل كبير، كما يتم أيضًا ظهور رائحة كريهة من الشعر، كما تؤدي إلى الإصابة بالحكة الشديدة في الشعر، مما يجعلها تنجرح بسبب القشرة.

شاهد أيضًا: شامبو فيتشي للتساقط وللقشرة

أسباب ظهور القشرة

الجدير بالذكر أن ظهور القشرة في الشعر يكثر بشكل كبير في الأماكن التي يتم فيها إنتاج الزهم من فروة الرأس، والتي تتراوح من القشرة الخفيفة التي تظهر في منطقة الفروة فقط، والقشرة الحادة التي يكون لها العديد من الأعراض المزعجة مثل القشرة السميكة، والاحمرار، والحكة الجلدية، وهناك العديد من الأسباب التي قد تكون سبب في ظهور القشرة في الشعر، ومن أبرز تلك الأسباب ما يلي:

  • تغيرات الطقس كالأجواء الباردة والحارة.
  • الضغط النفسي.
  • الشعور بالقلق والتوتر بشكل مستمر.
  • استخدام أنواع شامبو رديئة.
  • إصابة الفروة بالأمراض الجلدية بأنواعها مثل الصدفية.
  • فروة الرأس الدهنية.
  • سوء التغذية.
  • الحساسية من بعض المنتجات الخاصة بالشعر.
  • عدم غسل الشعر بشكل منتظم.

كيفية التخلص من القشرة نهائيًا للنساء

كما ذكرنا سابقًا أنه لم يتم توفر علاج فعال للقضاء على القشرة بشكل نهائي، ولكن هناك بعض الطرق التي لها دور في تخلص الشعر من القشرة، ومن أبرز تلك الطرق ما يلي:

تناول الفيتامينات والمعادن

الفيتامينات والمعادن لهم دور كبير في الحفاظ على صحة وفروة الرأس، كما أنها تساعد بشكل كبير من تنشيط الدورة الدموية ونمو الخلايا، كما تعمل أيضًا على تعزيز أداء الجهاز المناعي، مما يساعد ذلك على القضاء على الفطريات التي تكون سبب في ظهور القشرة في فروة الرأس، ومن أبرز تلك الفيتامينات فيتامين “أ” و “ب” و”ج”.

والجدير بالذكر أن الشعر يحتاج إلى فيتامين الزنك بشكل خاص، حتى ينمو الشعر بشكل صحي، ويعتبر نقص فيتامين الزنك واحد من أهم أسباب تساقط وتقصف الشعر والإصابة بالقشرة، لذلك يجب الإكثار من تناول الفواكه والخضروات التي تحتوي على هذه الفيتامينات مثل المشمش والفراولة والبرتقال والطماطم والحليب والبيض والعديد من الأطعمة الأخرى.

تنظيف فرش الشعر

يجب الحرص على تنظيف فرش الشعر بشكل منتظم، حتى لا يتم ترك فرصة للجراثيم أن تتراكم بها، مما يؤدي ذلك إلى الإصابة بعدوى الفطريات والقشرة في كل مرة يتم فيها استخدام الفرشاة، ويتم تنظيف الفرشاة من خلال التخلص من الشعر الموجود بها ومن ثم القيام بوضعها في الماء الدافئ والصابون وبعد ذلك يتم وضعها في الماء والخل لمدة نصف ساعة، ومن ثم يتم غسلها جيدًا بالماء وتركها حتى تجف تمام، وينصح بتكرار ذلك مرتين في الشهر.

الشامبو الطبي

يفضل استخدام الشامبو الطبي والذي يحتوي على نسبة كبيرة من عنصر الزنك ومضادات الفطريات، كما أنه يحتوي أيضًا على مركبات تساعد في علاج الالتهابات التي توجد فروة الرأس والحكة الشديدة التي بها، لذلك ينصح الأطباء باستخدام الشامبو الطبي بدل من استخدام الشامبو التجاري حتى يتم التخلص من القشرة.

تناول البروبيوتيك

وهو نوع من أنواع البكتيريا المفيدة والتي توجد في منتجات الألبان والزبادي بصفة خاصة، حيث يساعد تناول الأطعمة التي تحتوي على البروبيوتيك على تعزيز الجهاز المناعي الذي يقاوم الميكروبات، مما يساعد ذلك على التخلص على الفطريات التي تكون سبب بالإصابة بالقشرة، كما أشارت الدراسات أن تناول البروبيوتيك يعمل بشكل على التقليل من الأمراض الجلدية وأمراض فروة الرأس مثل القشرة، لذلك ينصح بتناول كوب من الزبادي بشكل يومي حتى يتم التخلص من القشرة.

شاهد أيضًا: وصفات لمنع تساقط الشعر وتطويله وتنعيمه وتكثيفه للشعر الجاف

طرق طبيعية للتخلص من القشرة بشكل نهائي عند النساء

تساعد الطرق الطبيعية على التقليل من وجود القشرة في الشعر بشكل كبير، والتي تظهر نتيجتها على الشعر من 3-6 أسابيع، ومن أبرز تلك الطرق ما يلي:

طريقة الليمون وزيت السمسم

ويتم استخدام هذه الوصفة من خلال تسخين القليل من زيت السمسم على النار ومن ثم إضافة عصير نصف ليمونة عليه، ويتم استخدام قطعة صغيرة من القطن وغمسها في الخليط ويتم تمريرها على فروة الرأس، ويتم تركه على الفروة لمدة نصف ساعة على الأقل، وبعد ذلك يتم غسل الفروة جيدًا.

وصفة الألوفيرا

حتى يتم تجهيز هذه الوصفة من خلال وضع كمية قليلة من هلام الألوفيرا الطازج على فروة  الرأس ويتم تدليك الفروة بها، والانتظار لبعض الوقت ومن ثم يتم غسل الفروة جيدًا بالماء، وهذه الوصفة فعالة بشكل كبير للتخلص من القشرة بشكل مؤقت، ولكن يجب الحرص على تكرار هذه الوصفة حتى يتم الحصول على النتيجة المطلوبة.

وصفة الشاي الأخضر واللافندر

ويتم تجهيز هذه الوصفة من خلال مزج نصف كوب من الشاي الأخضر، مع نصف كوب من الماء، بالإضافة إلى ملعقتين من زيت جوز الهند، و10 قطرات من زيت اللافندر العطري، ويتم وضع الخليط في بخاخة ويتم رش الخليط على الفروة ومن ثم يتم تدليكها بالمزيج لمدة 10 دقائق متواصلة وبعد ذلك يتم غسل الشعر بالماء النظيف.

وصفة العسل

يحتوي العسل على العديد من الفيتامينات والمعادن، كما أنه وسيلة فعالة للتخلص من القشرة، ويتم استخدامه من خلال مزج كمية من العسل الخام تصل إلى 905 مع كمية من الماء الدافئ بنسبة 10%، ويتم تركه على الشعر حتى 30 دقيقة، وبعد ذلك يتم غسل الشعر بالماء الدافئ، وحتى يتم الحصول على النتيجة المطلوبة يتم استخدام هذه الوصفة مرتين في الأسبوع.

وصفة الخل الأبيض للتخلص من القشرة

تعتبر هذه الوصفة من أكثر الوصفات الطبيعية التي يتم استخدامها للقضاء على القشرة وتقليل الحكة الموجودة في الرأس، دون أن يكون للخل دور في جفاف الشعر، على خلاف العديد من المستحضرات الأخرى، ويحتوى الخل على مضاد الفطريات الذي يقوم بالتخلص من القشرة الموجودة في الشعر، ويتم استخدامه من خلال وضع كوب من الخل الأبيض مع كوب من الماء الدافئ والقيام بتدليك فروة الرأس بها لعدة دقائق، ومن ثم يتم غسل الشعر جيدًا بالماء، والحرص على تكرار هذه الوصفة مرتين في الأسبوع.

وصفة الليمون للتخلص من القشرة

يتمكن الليمون من القضاء على الفطريات المسببة للفطريات لأنه من الحمضيات، ويتم استخدامه من خلال خلط ملعقة من عصير الليمون مع خمسة ملاعق صغيرة من زيت جوز الهند، ومن ثم يتم تدليك فروة الرأس بها وتركها لمدة ساعة على الأقل، ومن ثم يتم غسل الشعر بشامبو خالي من الكيماويات، والقيام بتكرار هذه الطريقة مرة في الأسبوع.

وصفات أخرى للتخلص من القشرة بشكل نهائي عند النساء

هناك بعض الوصفات الأخرى التي يتم استخدامها بالإضافة إلى الوصفات السابقة حتى يتم التخلص من القشرة، ومن هذه الوصفات ما يلي:

  • إضافة قطرات من زيت شجرة الشاي وبعض الأقراص المطحونة من الأسبرين إلى الشامبو الذي يتم استخدامه لغسل الشعر.
  • استعمال خل التفاح المخفف وعمل غسول للشعر من خلاله من وقت لآخر.
  • وضع زيت جوز الهند أو زيت الزيتون على الفروة بشكل مستمر وغسل الشعر بعد مدة قليلة من وضعه.

شاهد أيضًا: افضل ماسك للشعر من الصيدليه للعناية بالشعر التالف والجاف

طرق طبية للتخلص من القشرة بشكل نهائي عند النساء

هناك بعض الطرق التي ينصح بها الأطباء والتي تساعد على التخلص من القشرة بقدر الإمكان، ومن هذه الطرق ما يلي:

استخدام أنواع معينة من الشامبو

حيث تتوفر العديد من أنواع الشامبو التي يتم وصفها من قبل الطبيب المختص، حيث يتم وصف الشامبو طبقا للمادة الدوائية المضادة للقشرة التي توجد في الشامبو، ومن أبرز تلك المواد الدوائية ما يلي:

  • مادة بيريثيون الزنك والتي تتميز باحتوائها على  خصائص مقاومة البكتريا والفطريات.
  • حمض الساليسيليك والذي يساعد على إزالة القشرة.
  • مادة الكيتوكونازول والتي يتم من خلالها القضاء على بعض أنواع الفطريات التي تكون سبب في ظهور القشرة.
  • مادة السلفيد والذي يعمل على مقاومة الفطريات.
  • مواد أخرى مثل زيت شجرة الشاي وقطران الفحم.

في بعض الحالات يتم استخدام أكثر من نوع للشامبو حتى يتم التوصل إلى الشامبو الذي يتناسب مع الحالة، والذي يختلف من شخص لآخر.

استخدام أنواع معينة من الأدوية

هناك بعض الحالات التي تعاني من القشرة التي يجب فيها اللجوء إلى أنواع معينة من الأدوية، ومن هذه الأنواع ما يلي:

  • مراهم الستيرويدات القشرية والتي تعمل على التخفيف من التهابات فروة الرأس، ويتم وضعه على الرأس مرة أو اثنين في اليوم على الفروة.
  • مراهم مضادة للفطريات والتي لها دور كبير في التقليل من الخمائر والفطريات  التي توجد في فروة الرأس، ويتم استخدامه مرة أو مرتين في اليوم.

وهناك بعض الحالات التي يلجأ فيها الطبيب إلى استخدام أنواع خاصة من الأدوية، والتي قد يؤدي وجود القشرة بها إلى الإصابة بالعديد من المشاكل الصحية.

نصائح عامة لعلاج القشرة

هناك بعض النصائح التي يجب اتباعها حتى يتم التخلص من القشرة، ومن أبرز تلك النصائح ما يلي:

  • استعمال شامبو للقشرة في فصل الشتاء.
  • غسل الوسائد والحرص على تبديلها بشكل منتظم.
  • ارتداء قبعة حتى يتم حماية فروة الرأس من الإصابة بالقشرة.
  • تجفيف الشعر بشكل جيد قبل وضعه على الوسائد، وذلك لأن الشعر المبلل يزيد من القشرة.

شاهد أيضًا: افضل علاج لتساقط الشعر مجرب

وبهذا يكون قد تم التعرف على كيفية التخلص من القشرة نهائيًا للنساء ، الذي يعتبر من أكثر الأمور المزعجة التي تصيب فروة الرأس، ويمكن القضاء عليها من خلال تناول الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن، واستخدام الشامبو الطبي بدل من استخدام الشامبو التجاري، وتنظيف فرشاة الشعر بشكل منتظم، والعديد من الطرق الأخرى التي تم ذكرها في هذا المقال.