كيفية استخراج الفقع بالتفصيل

كيفية استخراج الفقع بالتفصيل

كيفية استخراج الفقع بالتفصيل، تختلف طريقة حصاد النباتات ما بين نباتٍ وآخر، ويجدر بالذكر أنّ نبات الفقع من النباتات النادرة التي تنمو في البيئة الصحراوية المشبعة بالمطر، ومن خلال هذا المقال سوف يُوضّح موقع مقالاتي كيفية استخراج نبات الفقع بشكل تفصيلي، مع التطرّق للحديث عن مفهوم نبات الفقع.

ما هو الفقع

يُعدّ الفقع أحد أنواع النباتات النادرة، والتي تنمو وحدها دون الحاجة لزراعتها، فضلًا عن كونه من أشهى النباتات التي تنمو في الصحراء، والتي هي من فئة الفطريات الصحراوية، ويُعدّ الأغلى ثمنًا في ما بينها، وقد جذبت هذه النبتة المميزة التي هي عبارة عن أحد أنواع الفطر البري الموسمي العديد من سكان شبه الجزيرة العربية، خاصة سكان المملكة العربية السعودية نظرًا لطعمه اللذيذ، ورائحته الطيبة، ويجدر بالذكر أنّ نبات الفقع ينمو في الصحراء تحت الأرض، وعادةً ما يبدأ بالظهور بعد سقوط الأمطار الموسمية وارتواء الأرض بالماء.ما هو الفقع

شاهد أيضًا: ماهو الفقع وما هي فوائده الصحية المختلفة

كيفية استخراج الفقع بالتفصيل

ينمو نبات الفقع تحت عمق الأرض، وذلك بمسافة تتراوح ما بين 5-15 سم، وبذلك فهو يتطلب طريقة محددة لاستخراجه، لذا نُدرج في ما يأتي شرح تفصيلي لكيفية استخراج الفقع من الصحراء:

  • يجب تجنّب الحفر بالقرب من بيوت الفقع قبل اكتمال النمو، وذلك لتجنب إلحاق الضرر بالنبتة خلال مرحلة النمو.
  • يُحصد فطر الفقع في بداية فصل الشتاء، تحديدًا عند انخفاض درجات الحرارة.
  • يجب الإسراع في استخراج الفقع قبل أن تجف التربة السطحية للأرض التي ينمو بها الفقع، لأنّه وفي حال جفّت التربة السطحية لن يكون إخراج الفقع سهلًا، وسيتطلب الحفر لإخراجه.
  • يجب مراقبة الحشائش التي تنمو عند جذور الأشجار عند الرغبة باستخراج الفقع، والتي تُعرّف عادةً باسم البرولي، فإن كانت هذه الحشائش ميتة أو تظهر بشكل محروق، فهذا دلالة على نمو نبات الفقع.
  • يمكن للأشخاص الاستعانة بالكلاب للبحث عن أماكن وجود الفقع في الصحراء، كونه ينمو تحت الأرض ولا يمكن رؤيته فوق سطح الأرض.
  • تُعدّ التشققات التي تظهر على سطح الأرض الصحراوية دلالة على وجود الفقع، ويُطلق عليها اسم الفقاعة، وهذه الفقاعة تُسهّل عملية البحث عن الفقع.

كيفية استخراج الفقع بالتفصيل

شاهد أيضًا: ما هو الهيردان

أسماء الفقع الأخرى

للفقع أسماء متعددة ومنها نبات الرعد، والكمأ، والعبلاج، والترفاس، وكافة هذه المسميّات تُطلق على نوع من الفطريات والتي تُسمّى بالعائلة الترفزية، إذ يختلف اسم نبات الفقع ما بين دولة وأخرى، ويشيع تواجد نبات الفقع في العديد من الدول العربية، خاصةً في دول شبه الجزيرة العربية، ودول الخليج، تحديدًا في المناطق ذات الطبيعة الصحراوية، ويجدر بالذكر أنّ الفقع في كلّ دولة يختلف عن الأخرى من حيث الشكل، واللون، والحجم، والطعم، والرائحة، وذلك يعود إلى عدد من الخصائص المرتبطة بمكان نمو الفقع مثل نوع الأرض، وشدة صلابة التربة، ونوعية الأشجار التي ينمو حولها نبات الفقع،

شاهد أيضًا: مثل شعبي عن الفقع

أنواع الفقع

يتواجد نبات الفقع في البيئة الصحراوية بأنواع مختلفة، وكلّ نوع يختلف عن الآخر من حيث الحجم والشكل واللون وعدد من الخصائص الأخرى بناءً على التربة التي نما فيها، ونُدرج في ما يأتي عدد من أنواع الفقع:[1]

  • الفقع الزبيدي: يُعدّ الفقع الزبيدي من أجود أنواع الفقع، وألذها، وأجودها، وأغلاها ثمنًا، ويتسّم بلونه المائل إلى الأبيض، فضلًا عن رائحته الطيبة، ويشيع تواجده في الجزيرة العربية.
  • الفقع الخلاسي: يُعدّ الفقع الخلاسي ذو لون أحمر غامق، ويتسّم بقشرته القاسية، فضلًا عن كونه أصغر حجمًا من الفقع الزبيدي، وأحيانًا يمكن العثور عليه بنكهة ألذ من الفقع الزبيدي.
  • فقع الجبأة (الجبي): يتراوح لون الفقع الجبأة ما بين الأحمر والأسود، وهو ذو حجم صغير مقارنةً بالأنواع الأخرى من الفقع.
  • فطر الهوبر: يظهر فطر الهوبر عادةً قبل ظهور الفقع الحقيقي، وهو باللون الأسود ويُعدّ ظهوره دلالة على قُرب ظهور نبات الفقع واكتمال نموّه.

وبهذا القدر نصل لختام مقال كيفية استخراج الفقع بالتفصيل، والذي تناول في محتواه التعريف بنبات الفقع بشكل تفصيلي، وعرضنا من خلال مقالنا ذكر كيفية استخراج الفقع، وأسمائه، وأنواعه.

أسئلة شائعة

  • من أين يأتي الفقع؟

    يأتي الفقع من أماكن متعددة من أنحاء العالم، إلّا أنّه أكثر شيوعًا في الجزيرة العربية، ودول المغرب العربي، وتحديدًا في البيئات الصحراوية.

المراجع

  1. ^aramcoworld.com , Desert Truffles Galore , 30/10/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *