كم يمكث الدجال في الارض في آخر الزمان

كم يمكث الدجال في الارض في آخر الزمان

كم يمكث الدجال في الارض في آخر الزمان، فقد ذكرت المصادر الإسلامية أنّ من علامات الساعة خروج الدجال، وتلك علامات الساعة الكبرى فمتى خرجت الأولى انفرط الباقي مثل حبات المسابح، لهذا فإنّ موقع مقالاتي سيُجيب عن بعض الأسئلة الخاصة بالدجال، ومن بينها كم يمكث المسيح الدجال في الأرض وما هي سرعة الدجال في الأرض.

كم يمكث الدجال في الارض في آخر الزمان

يمكث الدجال في الأرض مدة أربعين يومًا، وقد وصف رسول الله -صلى الله عليه وسلم- تلك الأيام فقال في حديث مروي عن النواس بن سمعان الأنصاري أنّه قال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إنَّه خَارِجٌ خَلَّةً بيْنَ الشام وَالْعِرَاقِ، فَعَاثَ يَمِينًا وَعَاثَ شِمَالًا، يا عِبَادَ اللهِ فَاثْبُتُوا. قُلْنَا: يا رَسُولَ اللهِ، وَما لَبْثُهُ في الأرْضِ؟ قالَ: أَرْبَعُونَ يَوْمًا؛ يَوْمٌ كَسَنَةٍ، وَيَوْمٌ كَشَهْرٍ، وَيَوْمٌ كَجُمُعَةٍ، وَسَائِرُ أَيَّامِهِ كَأَيَّامِكُمْ قُلْنَا: يا رَسُولَ اللهِ، فَذلكَ اليَوْمُ الذي كَسَنَةٍ، أَتَكْفِينَا فيه صَلَاةُ يَومٍ؟ قالَ: لَا، اقْدُرُوا له قَدْرَهُ”.[1]

شاهد أيضًا: من هو المهدي المنتظر ومن أين يخرج

متى يخرج الدجال

إنّ الدجال يخرج في آخر الزمان عند اقتراب يوم القيامة، والدجال هو من أعظم الفتن التي تعترض المسلمين في ذلك الزمان، فينقسم الناس فيه ما بين مصدق ومقتنع وبين راغب وراهب ومكذب فار ومكذب مقاوم، وقد أمر رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أمته أن تستعيذ من فتنة المسيح الدجل باستمرار.

شاهد أيضًا: لماذا سمي رسم القران بالرسم العثماني

سرعة الدجال في الأرض

لم تُذكر سرعة الدجال في الأرض على وجه الخصوص ولكن ذكرت المصادر الشرعية أنّه كالغيث الذي استدبرته الريح، وقد ذكر في الحديث النبوي ذلك: “قُلْنَا: يا رَسُولَ اللهِ، وَما إِسْرَاعُهُ في الأرْضِ؟ قالَ: كَالْغَيْثِ اسْتَدْبَرَتْهُ الرِّيحُ، فَيَأْتي علَى القَوْمِ فَيَدْعُوهُمْ، فيُؤْمِنُونَ به وَيَسْتَجِيبُونَ له، فَيَأْمُرُ السَّمَاءَ فَتُمْطِرُ، وَالأرْضَ فَتُنْبِتُ، فَتَرُوحُ عليهم سَارِحَتُهُمْ أَطْوَلَ ما كَانَتْ ذُرًا، وَأَسْبَغَهُ ضُرُوعًا، وَأَمَدَّهُ خَوَاصِرَ، ثُمَّ يَأْتي القَوْمَ، فَيَدْعُوهُمْ، فَيَرُدُّونَ عليه قَوْلَهُ، فَيَنْصَرِفُ عنْهمْ، فيُصْبِحُونَ مُمْحِلِينَ ليسَ بأَيْدِيهِمْ شَيءٌ مِن أَمْوَالِهِمْ، وَيَمُرُّ بالخَرِبَةِ، فيَقولُ لَهَا: أَخْرِجِي كُنُوزَكِ، فَتَتْبَعُهُ كُنُوزُهَا كَيَعَاسِيبِ النَّحْلِ”.[1]

شاهد أيضًا: من هو اول من ينشق عنه القبر

أين يموت الدجال

تكون نهاية الدجال على يد عيسى بن مريم -عليه السلام- لمّا يُنزله الله تعالى في الشام، فيُلاحق عيسى بن مريم الدجال حتى يُدركه بباب لد وهو جبل يقع في بلاد الشام كما ذكر ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهذا من رحمة الله -سبحانه- بالعباد بأن يُنهي شره على يد أحد أنبيائه حتى يظهر الحق وينكشف الباطل.

إلى هنا نكون قد انتهينا من مقال كم يمكث الدجال في الارض في آخر الزمان، وذكرنا رأي علما أهل السنة والجماعة في مسألة مكوث الدجال في الأرض وكم تبلغ سرعته وكيف ينجو المسلم من فتنته.

أسئلة شائعة

  • كم يكون مقدار اليوم الأول الدجال في الأرض؟

    اليوم الأول كسنة.

  • هل رأى سيدنا محمد المسيح الدجال؟

    لم تذكر المصادر أنّه رآه ولكن أوحي إليه بالصفات.

المراجع

  1. ^صحيح مسلم , مسلم، نواس بن سمعان، 2937، صحيح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *