كم يبعد جبل اللوز عن تبوك

كتابة تقى - تاريخ الكتابة: 9 يناير 2022 , 15:01
كم يبعد جبل اللوز عن تبوك

كم يبعد جبل اللوز عن تبوك والذي يشتهر بوجود الكثير من الثلوج على أعلى القمة، وخاصة في فصل الشتاء الذي يكون الجو فيه باردا جدا، وقد تم تسميته بجبل اللوز نسبة إلى أشجار اللوز التي تنمو في أعلى القمة، ولكن كم يبعد جبل اللوز عن تبوك، وما موقعه على الخريطة.

جبل اللوز

يعد جبل اللوز من الجبال الكبيرة، ويتميز بعدة مميزات هي:

  • يصل ارتفاع الجبل إلى 2549 متر فوق سطح البحر.
  • درجة حرارة في القمة تصل إلى صفر مئوية في فصل الشتاء حتى مع سطوع الشمس.
  • يمكن رؤية جبال حسمى عند الوقوف في أعلى لقمة والنظر نحو الشمال.
  • يعد من الجبال التراثية، حيث وجد فيه الكثير من النقوش الصخرية للحيوانات والصيادين عند الوصول إلى 2061 متر فوق سطح البحر، وهذا قريب من القمة.

شاهد أيضًا: كم تبعد الخرج عن الرياض

السياحة في جبل اللوز

يعد جبل اللوز من الأماكن السياحية الخلابة، كما يمكن للأشخاص الذين يحبون التسلق أن يقوموا بتسلق الجبل، ويحيط بالجبل العديد من المشاهد الطبيعية الجميلة، وخاصة في شهر يناير وفبراير، وذلك بسبب كثرة الثلوج التي تتساقط بكمية كبيرة على الجبل، ويستمر هذا الثلج في السقوط لعدة أسابيع، لذا يجب على الأشخاص الذين يحبون زيارة الجبل ورؤية الثلوج أن يرتدوا الملابس التي تناسب هذه الأجواء، ومراعاة درجة الحرارة المنخفضة حتى لا يصابوا بالمرض، وقد بلغ عدد الأشخاص الذين قاموا بزيارة الجبل في عام 2011م حوالي 100 ألف شخص.

مميزات جبل اللوز

تتميز جبال اللوز بالعديد من المميزات منها:

  • يوجد بها العديد من الرسوم الصخرية التي تعود إلى أكثر من 10 آلاف عام قبل الميلاد، وهذه الرسومات عبارة عن حيوانات وصيادين تشبه الموجودة في جبه في حائل.
  • يحتوي على الكثير من الرسومات الإسلامية والحفريات التي تجعلها مزارا للسياحة.
  • يشتهر هذا الجبل بالكثير من الثلوج التي تكثر في فصل الشتاء بسبب العوامل الجوية التي تأتي من بلاد الشام وخاصة الهواء البارد.

شاهد أيضًا: كم تبعد الاحساء عن الرياض

كم يبعد جبل اللوز عن تبوك

يقع جبل اللوز في المملكة العربية السعودية في الجهة الشمالية الغربية، ويقع على الحدود الأردنية، بالقرب من مدينة تبوك، والذي يبلغ ارتفاعه 2580 متر فوق سطح البحر، وهو من أعلى الجبال التي توجد في منطقة حسمى التي تحتوي على سلسلة جبال حسمى، وتبلغ المسافة بين جبل اللوز ومدينة تبوك حوالي 200 كيلو متر تقريبًا، وتعتبر مسافة ليست طويلة للاستمتاع بالمناظر الجذابة في الجبل.

الوصول إلى جبل اللوز

للوصول إلى جبل اللوز عند التواجد في مدينة تبوك يجب الانتقال إلى الطريق الدولي باتجاه الشمال، نحو منفذ حالة عمار، والسير لمسافة 60 كيلو متر من وسط مدينة تبوك، وعند ظهور اللافتة التي تحتوي على لوحة إرشادية نحو طريق البدع وحقل يجب على المسافر الاتجاه نحو الغرب، والسير لمسافة تصل إلى 50 كيلو متر، حتى تظهر اللوحة التي تحتوي على جبل اللوز، والسير نحو الجنوب ويكون هذا الطريق ضيق وغير مزدوج، والذي يصل إلى أعلى القمة وتكون قاعدة المراقبة العسكرية على مسافة 30 كيلو متر من المخرج.

شاهد أيضًا: كم تبعد أملج عن تبوك

وفي النهاية وبعد التعرف على كم يبعد جبل اللوز عن تبوك الذي يعد من أهم الجبال التي توجد في المملكة، ومع أنها ليست الأعلى في القمة حيث أنها تحتل المرتبة السابعة عشر في الترتيب لأعلى القمم في المملكة، إلا أنها تتميز بكثرة الثلوج المتساقطة التي جعلت منها منظرا جذابا للسياحة في المملكة العربية السعودية.