كم وزن سمك الطرباني

كم وزن سمك الطرباني

كم وزن سمك الطرباني، يعد سمك الطرباني من أغلى أنواع الأسماك على الإطلاق حيث يزيد ثمن الكيلو الواحد منه عن مئة دولار أمريكي، ويتميز بأنه أحد أنواع الحيوانات الذكية لقدرته على التعاون مع كائنات أخرى عند الصيد، ومن خلال موقع مقالاتي سوف نتعرف على وزن سمك الطرباني وبعض المعلومات عنه والصفات التي يتمتع بها.

سمك الطرباني ويكيبيديا

إنّ سمك الطرباني أو ما يعرف بسمك نابليون أو شاحنة الموج هي سمكة تنتمي لعائلة سمك الرأس، والاسم العلمي لهذه السمكة (Cheilinus undulatus)، وهي من الأسماك كبيرة الحجم، وتعيش بين الشعاب المرجانية في المحيط الهندي والمحيط الهادي، بالإضافة إلى البحر الأحمر خاصة في منطقة رأس محمد في جمهورية مصر العربية، ولسمك نابليون ألوان مميزة منها الأخضر للذكور والبرتقالي للإناث، وهي من أنواع السمك مرتفعة الثمن حيث يزيد سعر الكيلو الواحد من على 100 دولار.

سمك الطرباني ويكيبيديا

كم وزن سمك الطرباني

إنّ الحد الأقصى لِوزن سَمك الطربَاني هو 191 كيلو جرام، وتتميز أسماكْ الطَرباني أو نابليون بامتلاكها صفين من الأسنان، أحدهما في البلعوم، ويتحول لون الذكور منها بالتدرج بين الأزرق والأخضر والأرجواني، بينما في الإناث فإنها تتلون بالأحمر والبرتقالي.

شاهد أيضًا: لا تحتاج الأسماك التي تعيش في الأعماق إلى مثانة العوم صح أم خطأ

صفات سمك الطرباني الشكلية

يتمتع سمك الطرباني بشكله الجميل المميز، فهو يتميز بشكله الخارجي المميز الكبير، وهو من الأنواع التي يتغير لونها بالتدريج ما بين الأخضر والأرزق وألوان أخرى مما أكسبه مظهر مميز وجميل، ويختلف لون الذكور منه عن الإناث، وتتمثل الصفات الشكلية لسمك الطرباني من خلال الآتي:

شكل سمك الطرباني الخارجي

يُعرف سمك الطرباني أنه من أجمل الأسماك ومن الأكثر فخامة، ويمكن معرفته من خلال شفاه الكبيرة والغليظة وشكل رأسه المميز بحدبة تشبه قبعة نابليون، مع وجود خطوط زرقاء اللون ومتعرجة في مقدمة الرأس والجسم، ويستطيع سمك الطرباني النظر بزاوية 360 درجة فهو يمتلك تل العيون التي ميزته للنظر إلى جميع الاتجاهات عن غيره من أنواع الأسماك الأخرى.

لون سمك الطرباني

يختلف لون سمك الطرباني الذكور عن الإناث، حيث أن الذكور يتدرج لونها بين الأزرق الغامق والأخضر والأرجواني إلى جانب لون الأزرق الفاتح، بينما إناث سمك الطرباني فيتغير لونها بين الأحمر والبرتقالي بالجزء الأعلى، أما من الجزء الأسفل فهي بلون أبيض شاحب.

طول سمك الطرباني

وأيضًا يختلف طول سمك الطرباني الذكور عن الإناث، حيث يبلغ طور الذكور 60 سم ومن الممكن أي يصل بحد أقصى إلى طول 229 سم، بينما طول الإناث منها فإنه لا يتجاوز الـ 100 سم.

شاهد أيضًا: يتكون القلب في أغلب الأسماك من ثلاث حجرات

على ماذا يتغذى سمك الطرباني

يتغذى سمك الطرباني على الكثير من الكائنات الحية المختلفة، ومنها السامة نظرًا لامتلاكه شفاه سميكة لديها القدرة على امتصاص أشواك الكائنات السامة وأسنان قوية تساعده في تحطيم قشور كربونات الكالسيوم الصلبة الموجودة في الكائنات التي يتغذى عليها، من الأغذية التي يتناولها سمك الطرباني التالي:

  • الرخويات.
  • الأسماك.
  • شوكيات الجلد.
  • قنافذ البحر.
  • القشريات واللافقاريات.
  • الحيوانات السامة ومنها، سمك الأرنب وذي التاج الشائك والصندوق.

أبرز صفات سمك الطرباني السلوكية

هناك بعض السلوكيات التي تصدر عن سمك الطرباني والمثيرة للاهتمام، حيث أن لها العديد من السلوكيات عند تناول طعامها، وأيضًا تتمتع سلوكيات مميزة عندما ترغب بالتواصل بعضها البعض، ولها سلوكيات معينة عند التكاثر، وصفات أخرى وفيما يلي توضيح لكل من سلوكيات سمك الطرباني التي ميزته عن أنواع الأسماك الأخرى:

سلوكيات تناول الطعام

يعد سمك الطرباني من أنواع الأسماك الذكية، فهو يتساعد مع العديد من أنواع الأسماك الكبيرة مثل الهامور في عملية الصيد، ويتم التحاور بينهم باستخدام لغة الجسد كالإيماء بالرأس أو تحريكه لأعلى أو لأسفل وكذلك تحريك الجسم من جانب لآخر.

سلوكيات التواصل

يتصف سمك الطرباني بأنه من الأسماك التي تفضل الانعزال وغالبًا تفضل العيش بمفردها أو في أزواج، وفي النهار ينشط سمك الطرباني كثيرًا باحثًا عن غذائه، وإنما في الليل فإنه يعود إلى مساكنه وللكهوف البحرية، وفي حال تعرض للهجوم من حيوانات مفترسة فإنه يهم بالغطس داخل الكهوف بحثًا عن الأمان.

سلوكيات التكاثر

يصل سمك الطرباني إلى مرحلة النمو الجنسي بين 5-7 أعوام، ويتميز بأنه مخنث أي أن له القدرة على تغيير جنسه من ذكر إلى أنثى وهو في سن الـ 9، غير أن الذكور تنمو وتتطور طبيعيًا خلال دورة حياتها، ويحدث تحول الجنس في الإناث إلى الذكور بعد موت الذكر المسيطر، وإنّ الفائدة من تغيير الجنس في سمك الطرباني هو ضمان وجود ذكر على التكاثر مع الإناث.

شاهد أيضًا: معلومات عن الاخطبوط للاطفال

هل سمك الطرباني مهدد بالإنقراض

تعد أسماك الطرباني أو نابليون من الأسماك المعمرة غير أن معدل تكاثرها بطيء جدًا، مما يجعلها مهدد بالانقراض، ومما يساهم في معدل ارتفاع انقراضها هو زيادة الطلب على لحمها الثمين الذي يزيد ثمن الكيلو الواحد منه عن 100 دولار.

صور سمك الطرباني

يرغب الكثير بالتعرف على شكل سمك الطرباني الذي يتمتع بالحجم الكبير، وألوانه المميزة التي يتغير لونها من حين لآخر وبأوان مميزة كالأزرق والأخضر والأرجواني، ويمكن التعرف على سمك الطرباني من خلال الصور المرفقة فيما يلي:

صور سمك الطرباني
صور سمك الطرباني
صور سمك الطرباني

شاهد أيضًا: أي الحيوانات التالية لها زعانف عندما تكون بالغة

إلى هنا نكون وصلنا إلى نهاية مقالنا، وأجبنا على سؤال: كم وَزن سَمك الطَرباني، حيث أن وزنها لا يزيد عن 191 كيلو جرام، وتعرفنا على صفات سمك الطرباني الشكلية.

المراجع

  1. ^oceanpark.com.hk , Fun Facts , 25/05/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *