كم مكافأة وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الأولى

كتابة إسراء هشام - تاريخ الكتابة: 22 نوفمبر 2021 , 22:11
كم مكافأة وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الأولى

كم مكافأة وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الأولى التي كافأته به المملكة العربية السعودية، حيث تمنح المملكة جوائز وأوسمة وتقدير لكل من يقدمون لها خدماتهم على أكمل وجه وتستفيد منهم المملكة، وقد أعطت المملكة العربية السعودية جائزة مادية بقدر كبير للملك عبد العزيز تقدير لمجهوداته التي بذلها من أجل المملكة.

كم مكافأة وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الأولى

أعطت المملكة العربية السعودية للملك عبد العزيز جائزة بقيمة مادية كبيرة قد بلغ قدرها ٢٠٠ ألف ريال سعودي، ولكنها لن تكتفي بذلك بل منحته رعاية واهتمام من كافة الجوانب من كل المؤسسات الحكومية والخاصة الموجودة في جميع أنحاء المملكة، وقد يستمر ذلك حتى يتوفاه الله، أما بالنسبة لوسام الملك عبد العزيز الذي مُنح له من الدرجة الثانية كان بقيمة تبلغ ٥٠ ألف ريال سعودي، بالإضافة إلى منحه مجموعة من التسهيلات من جميع المؤسسات الموجودة في المملكة، كما أن المملكة سوف تتولى رعايته على مدار فترات حياته.

شاهد أيضًا: مميزات وسام الملك سلمان من الدرجة الثالثة

ما هو وسام الملك عبد العزيز

إن وسام الملك يكون عبارة عن وسام استحقاق وتقدير من الدولة للملك الذي أعطاها كل مجهوداته من أجل مستقبل أفضل، ويعتبر الملك عبد العزيز واحد من أهم الملوك الذين قدموا الكثير للمملكة العربية السعودية، ولكن من الجدير بالذكر أن هذا الوسام لا يُعطى لمن يحكموا المملكة فقط، بل لكل من يستحقوه بالفعل، حيث تم منحه من قبل لأعداد كبيرة من المواطنين في المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى أنه تم منحه لعدد من الأجانب، وقد رأت المملكة أنهم بذلوا مجهودات لصالحها لذلك فهم يستحقوه، وقد تتم الترشيحات من أجل الحصول على هذا الوسام عن طريق رئيس مجلس الوزراء في المملكة العربية السعودية.

أنواع الأوسمة التي حصل عليها الملك عبد العزيز

إن الوسام الذي حصل عليه الملك عبد العزيز قد يقع في المرتبة الثالثة من بين كل الأوسمة التي تقدمها المملكة العربية السعودية، ولكنه يعتبر الأكثر شهرة والأكبر مكانة من بينهم، وقد يحظى بهذا الوسام كل الفئات الموجودة في المملكة سواء كانوا رياضيين أو مدنيين وعسكريين، وكانت الأوسمة التي حصل عليها الملك عبد العزيز كالتالي:

  • وسام من الدرجة الممتازة.
  • وسام من الدرجة الأولى.
  • وسام من الدرجة الثانية.
  • وسام من الدرجة الثالثة.
  • وسام من الدرجة الرابعة.

لمن يتم منح وسام الملك عبدالعزيز العزيز من الدرجة الممتازة

عملت المملكة العربية السعودية على منح الوسام من الدرجة الأولى والدرجة الممتازة لأشخاص أخرى غير الملك عبد العزيز، ومنهم:

  • الوسام من الدرجة الممتازة: قد يتم منح هذا الوسام من قبل المملكة لمن يتعين برتبة الوزير أو في وظيفة أخرى تعادل رتبة الوزير في المملكة العربية السعودية، وقد يُعطى هذا الوسام في فترة الانتهاء من الخدمة للدورة الأولى له وليس أثناء الخدمة، أو أنه يُمنح الوسام إذا أعفته المملكة من منصبه.
  • الوسام من الدرجة الأولى: وهذا الوسام يحصلون عليه كل من يصلون إلى المرتبة الممتازة، أو ما يعادل المرتبة الممتازة، كما أنه يتم منحه لمن يحصل على وظيفة عضو في مجلس الشورى السعودي.

شاهد أيضًا: ما اعلى وسام في المملكه العربيه السعوديه

أبرز الشخصيات التي حصلت على وسام الملك عبد العزيز

هناك الكثير من الشخصيات الأخرى في المملكة العربية السعودية التي حصلت علي وسام الملك عبد العزيز، وهم يكونوا:

رمزي الدهامي، عبدالله بن متعب، عبد الله الشربتلي، كمال باحمدان

وهذه الأسماء تكون عبارة عن مجموعة من الرياضيين الذي قدموا الكثير من البطولات للملكة العربية السعودية في رياضة الفروسية، كما أنهم استطاعوا عبر الحواجز في منافسات الأولمبياد في لندن وحصلوا على الميدالية البرونزية، والملك عبد العزيز هو من سلمهم الوسام بنفسه.

إسماعيل بن إبراهيم الشورى

يعد إسماعيل بن إبراهيم الشورى البطل هو من أنجح زملائه طوال فترة دراسته واجتهد كثيراً في هذا الوقت، ولذلك حاز على وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الأولى، ولكن لم تكتفي الدولة بذلك وحرصت على منحه وسام آخر من قلب الملك عبدالله بن عبد العزيز.

محمد بكر برناوي

إن أستاذ محمد بكر برناوي أحد المعلمين البارزين لمدرسة صبيان في مدينة جازان، ونظراً لاجتهاده في عمله اهتمت الدولة بمنحه وسام الملك عبد العزيز، وقد أعطاه الله الملك عبدالله بن عبد العزيز، وذلك بعد أن تعرض إلى الضرب والطعن بالسكين من قبل أحد طلابه.

شخصيات بارزة حصلت على وسام الملك عبد العزيز

من أهم الشخصيات الأخرى التي حصلت على وسام الملك عبد الله بن عبد العزيز في المملكة العربية السعودية هم:

خولة سامي الكريع

تعتبر خولة سامي الكريع طبيبة وباحثة ممتازة في المملكة العربية السعودية وقد اشتهرت بدراستها والابحاث والتجارب التي قدمتها في مجال الوراثة والأبحاث الجينية لأنواع معينة من الخلايا السرطانية، والذي منحها الوسام هو الملك عبدالله بن عبد العزيز.

فرمان على خان باكستاني

وهو يكون مواطن شاب باكستاني يعيش في المملكة العربية السعودية، وقد حصل هذا الشاب على الوسام لأنه قام بإنقاذ ١٤ شخص من الغرق عندما حلت السيول الجامحة على مدينة جدة، ولذلك كرمه الملك عبدالله بن عبدالعزيز وأعطاه وسام الملك عبد العزيز.

الأمير الوليد بن طلال

وهذا الأمير معروف بالأعمال الإنسانية والخدمات الخيرية التي يقدمها للمملكة العربية السعودية وللمواطنين، فهو قدم الكثير من الأعمال بدون مقابل مادي من أجل مساعدة المحتاجين والمعاقين، لذلك فهو يستحق عن جدارة أن ينال وسام الملك عبد العزيز.

حبيب بن مصطفى زين العابدين

كان حبيب بن مصطفى زين العابدين واحد من المسئولين عن متابعة الأعمال التي كانت تقام في المشاعر المقدسة في المملكة العربية السعودية، فهو بذل مجهودات كبيرة وأتقن عمله خير اتقان، لذلك استحق وسام الملك عبد العزيز من قبل الملك سلمان.

غدير بنت محمد كتوعة، سوزان بنت سالم الخالدي، ريم بنت علي النهاري

بعد الحريق الذي حدث في مدارس براعم الوطن وهو حدث في مدينة جدة فقد انتقلوا إلى رحمة الله تعالى عندما ضحوا بأنفسهم بكل شجاعة من أجل إنقاذ بعض الطالبات من الحريق، فقد ضحوا بأنفسهم فداء غيرهم، ولذلك استحقوا وسام الملك عبد العزيز.

شاهد أيضًا: اصدر الملك عبد العزيز مرسوم ملكي بتسمية الوطن باسم المملكة العربية السعودية في عام

ابطال استحقت وسام الملك عبد العزيز

لم ننتهي الابطال التي نالت شرف الوسام والذين قدموا الكثير من أجل بلدهم، وهو يكونوا:

خالد بن عبد العزيز الفالح

وهو استطاع بذل الكثير من الوقت والمجهود وافنى نفسه وحياته من أجل بناء وتأسيس جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية في السعودية، لذلك فهو حصل على وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الممتازة وقد تم منحه الوسام من قبل الملك عبدالله بن عبد العزيز.

منصور بن مقرن بن عبدالعزيز

الملك منصور بن مقرن بن عبدالعزيز كان أحد أحفاد الملك المؤسس، وهو تعرض لحادث قاسي جداً، حيث تم تحطيم المروحية التي كان ينتقل عن طريقها إلى منطقة عسير، والذي كرمه هو الملك سلمان بن عبد العزيز وحصل على وسام الملك عبدالعزيز العزيز آل سعود.

عبد العزيز الحربي

وهو يكون مواطن سعودي شاب قام بعمل بطولي ادهش الكثير في المملكة وظلوا يهتفون به، حيث أنه قام بإنقاذ مجموعة من المعلمات أثناء اشتعال سيارتهن في حادث كبير، ولذلك قام الملك سلمان بن عبد العزيز بإعطائه وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الأولى.

خلف بن هذال

وهو يكون سياسي سعودي مشهور في المملكة العربية السعودية، وقد قدم الكثير من الأعمال في مجال السياسة لمدة ٤٠ عاماً من حياته، وكان هو أول من يواكب الأحداث السياسية التي تحدث في المملكة، ولذلك قام الملك سلمان بن عبد العزيز بتكريمه بوسام الملك عبد العزيز.

شاهد أيضًا: أبرز إنجازات المملكة في عهد الملك سلمان

كانت الإجابة لكل من يتساءل عن كم مكافأة وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الأولى هي ٢٠٠ ألف ريال سعودية وهي جائزة مالية كبيرة كان يستحقها نتيجة لمجهوداته العظيمة، ويستحقها كل من يقدمون اعمال و ومجهودات لصالح بلدهم، ومن المهم أن الدولة تهتم وترتقي كثيرًا بأبنائها من أجل الاتجاه نحو الأفضل.