كم مساحة المملكة العربية السعودية بالكيلو متر مربع

كتابة إسراء هشام - تاريخ الكتابة: 15 يناير 2022 , 16:01
كم مساحة المملكة العربية السعودية بالكيلو متر مربع

كم مساحة المملكة العربية السعودية بالكيلو متر مربع الذي يعتبر واحد من أهم الأسئلة الجغرافية الهامة التي يجب معرفتها عن المملكة العربية السعودي التي هي واحد من أهم الدول العربية الآسيوية، بالإضافة إلى أنها من أهم الدول العربية الإسلامية، فهي المكان الذي توجد فيه قبلة المسلمين، ومدينة الرسول عليه الصلاة والسلام.

الموقع الجغرافي للمملكة العربية السعودية

تقع المملكة العربية السعودية في القسم الآسيوي من الوطن العربي، فهي واحدة من أكبر الدول الموجودة في شبه الجزيرة العربية، وتشترك في العديد من الحدود مع عدد من الدول العربية، حيث يحدها من الشمال الأردن والعراق والكويت، أما من الشرق فيحدها البحرين، وقطر، والإمارات العربية المتحدة، ومن الجنوب اليمن، أما من الجنوب الشرقي عمان، ومن الغرب فإنها تمتلك سواحل طويلة على طول البحر الأحمر.

مناخ المملكة العربية السعودية

يختلف مناخ المملكة العربية السعودية باختلاف فصول السنة الأربعة، حيث يتميز فصل الربيع بطقسه شديد البرودة وبالأخص في المنطقة الشمالية وهذا يرجع إلى انخفاض درجة الحرارة في الليل، أما في المنطقة الجنوبية والوسطى فإنها تتميز بالدفء، وبالنسبة لفصل الصيف فإنه يتميز بطقسه شديد الحرارة في معظم مناطق المملكة أما المرتفعات الجبلية فإنها تتميز باعتدال درجة الحرارة، وفي فصل الخريف فإنه يتميز بنسماته الباردة على الحدود الشمالية والمرتفعات الجنوبية الغربية، فهي تتميز بأجوائها الرائعة في فصل الخريف، وبالنسبة لفصل الشتاء فإنها تتميز بطقسها المعتدل حيث يعتبر هذا الفصل من أجمل الفصول فيها والتي يتم من خلالها الاستمتاع بتسلق المرتفعات ومشاهدة الثلوج.

شاهد أيضًا: كم عدد المناطق الادارية في المملكة

كم مساحة المملكة العربية السعودية بالكيلو متر مربع

تبلغ مساحة المملكة العربية السعودية حوالي 2،149،690 كيلو متر مربع، أي بما يعادل حوالي 830 ألف ميل مربع، لذلك فإنها تعتبر ثاني أكبر الدول في الوطن العربي بعد الجزائر، كما أنها تعتبر أيضًا من أكبر الدول التي توجد في الشرق الأوسط، وشبه الجزيرة العربية، وذلك لأنها تحتوي على الجزء الأكبر من شبه الجزيرة العربية، والجدير بالذكر أنها الدولة الوحيدة التي تطل على الخليج العربي والبحر الأحمر وهذا يرجع إلى مساحتها الكبيرة التي تمتلكها.

عدد سكان المملكة العربية السعودية

بناء على الدراسات التي أجريت في عام 2020م فقد تبين أن عدد سكان المملكة العربية السعودية هو 34،813،871 نسمة، ويتركز عدد السكان بشكل كبير في المناطق الحضرية وهذا يرجع إلى المساحة الكبيرة التي تحتلها الصحراء في المملكة وبالأخص صحراء الربع الخالي، والجدير بالذكر أن 83% من السكان يسكنون في المدن، وتعتبر مدينة الرياض أكبر الدول الموجودة في المملكة من حيث عدد السكان حيث يصل عدد سكانها حوالي 6.5 مليون نسمة، ومن ثم مدينة جدة حيث يبلغ عدد سكانها حوالي 3.9 مليون نسمة.

شاهد أيضًا: اين توجد المعادن في المملكة العربية السعودية

التركيبة السكانية للسعودية

تنقسم التركيبة السكنية للسعوديين في المملكة بناء على فئاتهم العمرية، وهذا ما سيتم توضيحه من خلال النقاط التالية:

  • الفئة العمرية من عمر سنة- 14 سنة والتي تحتوي على متوسط عدد السكان في المملكة حيث تصل نسبتهم حوالي 32.4% من الإجمالي الكلي لعدد السكان.
  • الفئة العمرية من عمر 15- 64 سنة والتي تحتوي على النسبة الأكبر من عدد السكان للمملكة، والتي تبلغ حوالي 64.8% من الإجمالي الكلي لعدد السكان.
  • الفئة العمر من 65 سنة فما فوق والتي تبلغ حوالي 2.8% من إجمالي عدد السكان الموجودين في المملكة.

تضاريس مساحة المملكة العربية السعودية

تحتوي المملكة العربية السعودية على العديد من التضاريس التي تمتد بمساحة المملكة، ومن أبرز تلك التضاريس ما يلي:

  • السهول الساحلية: والتي تنقسم إلى السهول الشرقية التي تكون على امتداد الخليج العربي، والسهول الغربية والتي تقع على البحر الأحمر.
  • المرتفعات الجبلية: ومن أشهرها جبال مدين والتي تقع في الجزء الشمالي، وجبال الحجاز الذي يقع في منتصف المرتفعات، وجبال السروات والتي تقع في المنطقة الجنوبية.
  • الصحاري الزميلة: مثل صحراء الربع الخالي وتقع في الجزء الجنوبي، وصحراء الدهناء وتقع في المنطقة المتوسطة، وصحراء النفود الكبير وتقع في المنطقة الشمالية.
  • الهضاب: ومن أشهرها هضبة نجد وتقع في المنطقة المتوسطة، هضاب تقع في المنطقة الغربية، وهضاب في المنطقة الشرقية، وهضاب في المنطقة الشمالية.

شاهد أيضًا: ترتيب دول العالم من حيث المساحة

محافظات المملكة العربية السعودية

تنقسم المملكة العربية السعودية إلى مناطق، وقد تم تقسيم هذه المناطق إلى محافظات والتي يوجد بها العديد من المعالم السياحية الإسلامية والترفيهية، ومن خلال الجدول التالي سيتم التعرف على محافظات المملكة التي تكون في المناطق التالية وهي:

المنطقة المحافظات
منطقة الرياض محافظة الرياض، الدرعية، الخرج، الدوادمي، المجمعة، القويعية، الأفلاج، وادي الدواسر، الزلفي، الشقراء، عفيف، الغاط، حوطة بن تميم، السليل، ضرما، المزاحمية، رماح، ثادق، حريملاء، الحريق، مرات.
منطقة مكة المكرمة محافظة مكة المكرمة، جدة، الطائف، القنفذة، الليث، الليث، رابغ، خليص، الخرمة، ورنية، تربة، الجموم، الكامل، الموية، ميسان، أضم، العرضيات، بحيرة.
منطقة المدينة المنورة محافظة المدينة المنورة، ينبع، العلا، المهد، الحناكية، بدر، خيبر، العيص، وادي الفرع.
منطقة القصيم محافظة بريدة، عنيزة، الرس، المذنب، البكيرية، البدائع، الأسياح، النبهانية، الشماسية، عيون الجواء، رياض الخبراء، عقلة الصقور، ضرية.
المنطقة الشرقية محافظة الدمام، الأحساء، حفر الباطن، الجبيل، الخبر، القطيف، الخفجي، رأس تنورة، بقيق، النعيرية، قرية العليا.
منطقة عسير محافظة أبها، خميس مشيط، بيشة، النماص، محايل، ظهران الجنوب، تثليث، وسراة عبيدة، رجال ألمع، بلقرن، أحد رفيدة، المجاردة، البرك، بارق، تنومة، طريب.
منطقة تبوك محافظة تبوك،الوجه، ضباء، تيماء، أملج، حقل، البدع.
منطقة حائل محافظة حائل، بقعاء، الغزالة، الشنان، الحائط، السليمي، الشملي، موقق، سميراء.
منطقة الحدود الشمالية محافظة عرعر، رفحاء، طريف، العويقيلة.
منطقة جازان محافظة جازان، صبيا، أبو عريش، صامطة، بيش، الدرب، الحرث، ضمد، الريث، فرسان، الدائر، العارضة، أحد، المسارحة، العيدابي، فيفا، الطوال، الهروب.
منطقة نجران محافظة نجران، شرورة، حبونا، بدر الجنوب، يدمه، ثار، خباش، الخرخير.
منطقة الباحة محافظة الباحة، بلجرشي، المندق، المخواة، قلوة، العقيق، القرى، غامد الزناد، الحجرة، بني حسن.
منطقة الجوف محافظة سكاكا، القريات، دومة الجندل، طبرجل.

وبهذا يكون قد تم التعرف على إجابة السؤال كم مساحة المملكة العربية السعودية بالكيلو متر مربع والتي تبلغ حوالي 34،813،871 نسمة، والتي يتركز نسبة كبيرة من عدد السكان في المناطق الحضرية، وتعتبر مدينة الرياض من أكثر المدن التي تحتوي على عدد السكان.