كم عدد سكان سكاكا 2022

كم عدد سكان سكاكا 2022

كم عدد سكان سكاكا 2022، يتم تحديث الإحصائيات المتعلقة بعدد السكان في المدن والقرى بشكل دوري في المملكة العربية السعودية، فما عدد سكان مدينة سكاكا، وهي أكبر المدن السياحية التي تحتوي العديد من الآثار التاريخية التي تعود إلى آلاف السنوات قبل الميلاد، وعبر موقع مقالاتي نبذة تعريفية بالمدينة كما وسيتم التطرق إلى عددِ السّكان في سكاكا القديمة، بالإضافة إلى أبرز المعلومات عن المدينة قديمًا وحديثًا.

سكاكا ويكبيديا

من أبرز المدن السياحية في المملكة العربية السعودية، بها الكثير من الثروات التي عثر عليها، فهي كانت تستخدم قديماً كطريق هام للقوافل في شبه الجزيرة العربية، وتحتوي الكثير من الآثار منذ آلاف السنين، فقد عاصرت حقباً تاريخية متعددة وحضارات عربية عتيقة، وتُعد المدينة من أكبر الحدود البحرية الخاصة بالمملكة العربية السعودية من خلال جهة الشمال، وهذا يضيف العديد من المميزات للمدينة ويجعل منها ذات قيمة عالية، كما تتميز بالطقس المائل للاعتدال، وتعتمد في اقتصادها بشكل كبير على الأعمال الحرة.

شاهد أيضًا: كم عدد سكان القصيم 2022

موقع سكاكا الجغرافي

تقع في منطقة الجوف التي تصادف الجهة الشمالية الغربية من المملكة، تحاذيها من جهة الشمال المملكة الأردنية الهاشمية ومحافظة القريات، كما تحاذيها من جهة الغرب الغربي محافظة حائل، ومن الغرب محافظة دومة الجندل ومحافظة طبرجل،  تعتبر العاصمة الإدارية لمنطقة الجرف وبها مركز للإمارة وعاصمتها الرسمية، تبعد عن العاصمة الرياض مسافة 1309 كم، وعن مكة المكرمة 1271م وتبلغ مساحتها حوالي 109.794 كيلو متر مربع.

شاهد أيضًا: كم عدد سكان جدة 2022

كم عدد سكان سكاكا 2022

من المتوقع أن يصل إلى عدد سكان مدينة سكاكا السعودية بنهاية عام 2022 إلى حوالي 33533631 نسمة، وتأتي في الترتيب الأخير لعدد سكان المحافظات في المملكة، وهو في تصاعد مستمر، فقد كان عدد سكانها 242.813 نسمة في تعداد عام 2010م، وتعد سكاكا ذات كثافة سكانية عالية، نظرًا لموقعها الهام وباعتبارها من المناطق المميزة جداً داخل المملكة العربية السعودية.

شاهد أيضًا: كم عدد سكان الدمام 2022

محافظات سكاكا 2020

تحتوي سكاكا على العديد من المحافظات، والتي من ضمنها محافظة القريات ومحافظة الجندل ومحافظة طبرجل، كما أنها تحتوي على ثلاثة وثلاثين مركزاً داخل مدينة سكاكا، كما أنها تحتوي على خدمات صحية، فيوجد بها ما يقارب من أكثر من 14 مستشفى حكومياً.

شاهد أيضًا: كم عدد سكان الإمارات الأصليين

مناخ سكاكا

المناخ مدينة جاف حار في فصل  الصيف وبارد كثيراً في فصل الشتاء حتى إنه من المتوقع أن تصل الدرجة في فصل الشتاء إلى 8 درجات، والذي يعتبر جو شديد البرودة، كما أن منطقة سكاكا من المناطق الجغرافية التي تسهل عملية التجارة، لأنها تربط بين ثلاث مناطق مهمة وهم الجزيرة العربية ومصر بلاد الشام.

شاهد أيضًا: كم عدد سكان الرس

الآثار والمواقع التاريخية بمدينة سكاكا

في مدينة سكاكا الكثير من المعالم التاريخية، كما أنه بها ثروات كثيرة وآثار، ومن أهم تلك المعالم التاريخية كالآتي:[1]

  • يوجد بها مسجد عمر ابن الخطاب الصحابي الجليل رضي الله عنه.
  • بها مجموعة من الأعمدة الرجاجيل المنتصبة يصل عددها إلى 50 عموداً منتصباً، يبلغ ارتفاعها نحو ثلاثة أمتار، ويعود تاريخها إلى 4000 سنة قبل الميلاد.
  • بها العديد من القصور، والتي منها قصر الشويحيطية، والتي يعتبر من المناطق القديمة التي عاش فيها الإنسان مدة طويلة.
  • يوجد بها قلعة زعبل، حيث تقع على رأس جبل شمال سكاكا، وهي مبنية من الحجر والطين ولها أربعة أبراج، ويبلغ عمر القلعة أكثر من 900 سنة.
  • بها بئر سيسرا وهو بئر أثري محفور في صخر رملي، وتبلغ أبعاده 8*7م، ويصل عمقه 15 متراً، وتعود تسميته إلى القائد الكنعاني سيسرا الذي حارب اليهود.
  • يوجد بها قلعة مويسن، والتي تبعد 15 كيلو متر جنوب غرب مدينة سكاكا في مزارع مويسن، وهي مبنية من الحجر والطين على تل بارتفاع 15 متراً.

الخدمات الموجودة في منطقة سكاكا

تحتوي داخل مدينة سكاكا العديد من الخدمات، والتي منها الخدمات التعليمية والصحية والتعليمية التي من أبرزها التالي:

  • بها أكثر من 100 مدرسة، في المرحلة التمهيدية والتي يوجد بها العديد من الطلاب ونخبة كبيرة ومن المعلمين.
  • بها العديد من المدارس في المرحلة المتوسطة، وبها الكثير من المدار الثانوية المتخصصة.
  • بها العديد من الجامعات، والتي تضم العديد من الطلبة كما يوجد بها العديد من الكليات التي تقع في كثير من المحافظات داخل مدينة سكاكا.

شاهد أيضًا: كم عدد سكان الطائف

في ختام مقالنا كم عدد سكان سكاكا 2022، تم التعرف على عددِ سكان المدينة السياحية المليئة بالآثار؛ وكذلك استعراض أبرز المعلومات حول موقع سكاكا الجغرافي، كما وقد تم التطرق إلى محافظات المدينة ومناخها، وأخيراً الآثار والمواقع التاريخية بمدينة سكاكا.

المراجع

  1. ^ marefa.org , سكاكا , 21/07/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.