كم عدد جيش السعودية وما ترتيب الجيش السعودي بين الجيوش العالمية

كتابة toqa - تاريخ الكتابة: 25 أغسطس 2021 , 11:08
كم عدد جيش السعودية وما ترتيب الجيش السعودي بين الجيوش العالمية

كم عدد جيش السعودية، وما هي أبرز المزايا التي يتمتع بها جيش المملكة العربية السعودية، حيث تعد من الأسئلة الهامة للمهتمين بتصنيفات الجيوش والشئون العسكرية بشكل عام، لذلك سوف نقوم بتقديم أهم المعلومات عن الجيش السعودي.

كم عدد جيش السعودية

وبحسب آخر الإحصائيات الرسمية الصادرة، فإن لدى الجيش السعودي قرابة 480 ألف مقاتل، وهي كما يلي:

  • الجيش الملكي: يتكون الجيش الملكي من 225 ألف مقاتل منتشرة في 8 مدن عسكرية منها 1300 دبابة، و5500 دبابة ثقيلة، و17000 مركبة نقل قتالية، و750 مدفع هاوتزر، و50 قاذفة صواريخ مصفحة، 82 مروحية هجومية من طراز أباتشي.
  • القوات الجوية: حيث تشمل القوات الجوية الملكية التي يبلغ قوامها 40 ألف فرد عبارة عن 1106 طائرة، و15 مطاراً عسكرياً قيد التشغيل، و45000 من المقاتلين البحريين، والذين يتم توزيعهم لأسطولين بحريين بالإضافة إلى أربعة من القواعد البحرية، كما يمتلك طيران الجيش مروحيات هجومية بعدد 82 من النوع الأباتشي، والتي يمكن من خلالها تحديد وكشف 128 هدف في الثانية.
  • القوات البحرية: تضم البحرية الملكية 45 ألف طائرة مقاتلة بحرية، ولديها أيضًا 4 قواعد بحرية، و2 اسطول بحري، وتتكون قوة الدفاع الجوي والقوة الصاروخية الاستراتيجية من 10000 جندي ولديها 7 قواعد السياسة، كما يوجد حوالي 100000 شخص في الحرس الوطني، ويوجد قرابة 50 ألف جندي في حرس الحدود التابعين لوزارة الداخلية، والحرس الملكي تحت قيادة رئيس الحرس الملكي لديه ما يقرب من 12000 رجل.
  • قوات الدفاع الجوي: تضم هذه القوات حوالي 1000 عسكري يتم توزيعهم على سبعة قواعد استراتيجية.
  • قوات حرس الحدود: هذه القوات تكون تابعة إلى وزارة الداخلية، والتي تمتلك 50 ألف جندي، وتقوم بدورها المعروف في حماية الحدود البحرية والبرية وجميع الأجواء المنخفضة.
  • قوات الحرس الوطني: الحرس الوطني يتكون من أكثر من 100 ألف فرد.
  • الحرس الملكي: هذه القوات التابعة للحرس الملكي وتمتلك ما يقارب من 12 ألف فرد.

شاهد أيضاً: شروط الضمان الاجتماعي للمتقاعدين العسكريين

ترتيب الجيش السعودي عالميًا

كشف الموقع الخاص بالقوات العسكرية “Global Firepower”، أنه وفقًا لقائمته التي يتم إصدارها بانتظام يحتل الجيش السعودي المرتبة 17 على مستوى العالم في تصنيف القوة العسكرية لعام 2020، حيث قفز الترتيب العالمي للجيش السعودي من المرتبة 25 إلى المرتبة 17  متجاوزًا العديد من القوى العسكرية العالمية والإقليمية في تصنيفات أقوى جيوش العالم، أما على الصعيد الإقليمي، فقد تفوق الجيش السعودي على قوات الاحتلال الإسرائيلي التي تراجعت إلى المرتبة 18 عالميًا، واحتلت السعودية المرتبة الرابعة.

يحتل الجيش المصري المرتبة التاسعة عالميًا والأول عربيًا في المنطقة، بينما يحتل الجيش التركي المرتبة 13 عالميًا بعد أن احتل المركز التاسع في 2019، كما يمتلك الجيش السعودي إلى ما يقرب عن 478 ألف جندي نشط، و 325 ألف احتياط، وقوة إجمالية 803 آلاف، ولديه قوة جوية هجومية تشمل 879 طائرة عسكرية مختلفة، وذلك وفقًا لتصنيفات المواقع المتخصصة العسكرية.

القوات البرية السعودية تمتلك أيضًا حوالي 13000 عربة مدرعة، متجاوزة القوى العسكرية العالمية مثل بريطانيا وألمانيا وفرنسا، والقوى العسكرية الإقليمية مثل إيران وتركيا وإسرائيل، وهي في المرتبة الثانية بعد الولايات المتحدة وروسيا والصين وإسرائيل وكوريا الجنوبية، بالإضافة إلى أن القوات البرية مجهزة بـ 1062 دبابة، وبحسب تصنيف موقع “جلوبال فاير باور”، يحتل الجيش السعودي المركز الأول في قائمة أقوى القوات العربية في منطقة الخليج العربي، بينما تأتي قطر في المرتبة الأخيرة في نفس القائمة.

وبحسب قائمة التصنيف العسكري للعسكريين في العالم، تعتمد القائمة على العدد الإجمالي للأسلحة المتوفرة في كل دولة ومبدأ التنوع، وفي عام 2020 احتلت المملكة العربية السعودية المرتبة الأولى على مستوى العالم، كما تحتل دولة الإمارات المرتبة الثانية بين دول مجلس التعاون الخليجي، وارتفع ترتيبها العالمي حسب تصنيف 2020 إلى المرتبة 45 عالميًا، وجاءت سلطنة عمان العسكرية في المرتبة الثالثة بين أقوى القوات المسلحة لدول مجلس التعاون الخليجي والعالم.

شاهد أيضاً: كم حقوق العسكري عند التقاعد ونظام التقاعد العسكري السعودي

مهام الجيش السعودي

توجد مجموعة من المهام التي يقوم بها الجيش السعودي وهي كالتالي:

  • تعد المهمة العامة للقوات المسلحة هي حماية الأمن الداخلي من أي تدخل خارجي، حيث تأسست قوات الجيش السعودي لأول مرة في أوائل القرن الثامن عشر، لأن المملكة العربية السعودية كنت تخوض العديد من الحروب من أجل حماية وتوسيع حدودها حدودها.
  • تهدف القوات المسلحة إلى حماية بلادها من أي عدوان خارجي محتمل، ولم تكن هذه الحماية تتم فقط على الحدود البرية، بل الحماية الجوية والبحرية، كما أن هناك تدخل عسكري لدعم القوات المسلحة للمملكة العربية السعودية.
  • تتحمل مسؤولية حماية البلاد، حتى لو كانت الهجمات من الطبيعة، مثل الزلازل والفيضانات.
  • تقدم جميع أشكال الدعم المتوفرة خلال هذه الكوارث، على سبيل المثال، تساعد القوات المسلحة السعودية الأفراد في عمليات الإخلاء عند حدوث أي كارثة طبيعية بركان أو زلزال.
  • تعتبر قوات الجيش السعودية جزء من هيئة الأركان العامة للحرب التابعة لوزارة الدفاع بالمملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى أنها تعتبر قوة للعمليات العسكرية البرية وتدير شؤونها بكفاءة.

شاهد أيضاً: الكليات العسكرية لخريجي الثانوية في المملكة العربية السعودية

نشأة الجيش السعودي

يعود تاريخ إنشاء الجيش السعودي إلى إعلان البدو الهجرة طلباً للعلم ودراسة الشريعة الإسلامية، وظل هذا الوضع حتى يدعون إلى الجهاد في سبيل الله إذا اقتضى الأمر، وكانوا يمارسون مهنة الزراعة في أوقات السلم، وكانوا يميزون البدو عن غيرهم، تم اختيارهم لارتداء قبعة بيضاء من القماش وقد سميت باسمهم، وبعض الأشخاص من البدو الذين كانوا يستعدون للجهاد في سبيل الله أثناء الحرب اعتبروا أن تلك القماشة سوف تصبح بمثابة كفن لهم إذا أتاهم الموت. استمر هذا الوضع حتى المرحلة الثانية من إنشاء القوات المسلحة السعودية، وبدأت عملية تطوير القدرات العسكرية، والتي دخلت منها مرحلة أكثر تنظيماً، في هذه المرحلة ظهر الملك عبد العزيز فجأة ليعتني بهؤلاء الأشخاص وخصص لهم جزء من الأرض وجاءت المأكولات والمشروبات بشكل مباشر وأساسي من الدولة، وكانوا في الجيش السعودي يعتبرون قدامى المحاربين من أركان جيش المملكة العربية السعودية هما أساس وبناء القوات، وهم مستعدون للتضحية بأرواحهم دون تردد لحماية حدود وأراضي المملكة العربية السعودية.

تطور الجيش السعودي على مر التاريخ

أصبح الكثير من الناس يهاجرون إلى هذه الأماكن والمناطق بعد إعطاء الاهتمام إليها من قبل الملك عبد العزيز، مما أدى إلى زيادة عددها، الأمر الذي أدى بدوره إلى زيادة عدد الأشخاص المستعدين لخوض الحرب والتضحية بأرواحهم من أجل حماية المملكة، وتقدم الوقت وأصبحت المملكة العربية السعودية تشكل قوة عسكرية ضخمة لكنها غير منظمة وتتطلب الكثير من المواد والأسلحة والمعدات، وبناء على هذا وفي هذا الوقت ظهر الطلب الكبير على هذه القوات في المملكة العربية السعودية وتم اقتراح فكرة بناء جيش في المملكة بعد استقرار الأوضاع، و توجهت مباشرة لتجهيز مختلف وحدات المعدات العسكرية، والقوات البرية والجوية والبحرية، وتتوحد هذه القوات لتحقيق الأمن وحماية حدود البلاد من كل ما هو يشكل عدوان خارجي.

إنشاء القوات المسلحة السعودية

تم إنشاء القوات المسلحة للمملكة العربية السعودية لتحقيق بعض الأهداف المحددة، ولكن مع التطور العظيم الذي حدث أصبحت تمتلك أكثر من فرع مثل، القوات السعودية البرية، والقوات السعودية العسكرية، ومنذ أن أنشأت المملكة العربية السعودية جيشها، وهي تلعب دورها بشكل كامل، لأن ضباط الجيش السعودي يتم اختيارهم وفق شروط ومعايير دقيقة للغاية، ويهدف الجميع في القوات المسلحة إلى الحفاظ على أمن وسلامة البلاد.

شاهد أيضاً: موقع حرس الحدود الالكتروني السعودي وتحميل تطبيق خدماتي حرس الحدود السعودي

وختامًا نتمنى أن نكون قدمنا جميع المعلومات اللازمة عن إجابة سؤال اليوم وهو كم عدد جيش السعودية، بالإضافة إلى أننا قمنا بتوضيح نشأة الجيش السعودي وترتيبه عالميًا والمهام التي يقوم بها الجيش السعودي من أجل حماية البلاد.