كم عدد تكبيرات صلاة العيد في الركعة الأولى

كم عدد تكبيرات صلاة العيد في الركعة الأولى

كم عدد تكبيرات صلاة العيد في الركعة الأولى أحد الأسئلة التي يتم تداولها من قبل جمهور المسلمين عن صلاة العيد، وقد يتبدد عن أذهان المؤمنين بعض تفاصيل هذه الصلاة، فصلاة العيد هي إحدى الصلوات التي تعامل معاملة صلاة الجمعة في الحكم، فهي فرض عين، ومفروضة على كل مسلم ومسلمة صغار وكبار، وعبر موقع مقالاتي سوف نسلط الضوء على كل ما يخص تكبيرات صلاةِ العيدِ بصورةٍ مفصّلةٍ.

تعريف التكبيرات في صلاة العيد

التكبير هو قول الله أكبر إجلال وتعظيماً لشأنه، والتكبير يعني اعتقاد العبد أن لا يوجد في الكون أكبر ولا أعظم شأناً منه جل وعلا، واستصغار كل ما دونه، فأمام كبره يُذل ويخضع له كل شيء، وقول العبد الله أكبر اعتراف منه أن الله أكبر وأعز من كل شيء، وبرأي العلماء التكبير أعظم من العظمة، لأن التكبير مصطلح يشمل العظمة ويزيد فوقها، والتكبير في الصلاة يشمل تكبيرة الإحرام، والتكبيرات بعد كُلّ خفض ورفع في الصلاة، وعدد هذه التكبيرات مختلفٌ به من قبل جمهور الفقهاء.

شاهد أيضًا: كم عدد تكبيرات عيد الفطر

كم عدد تكبيرات صلاة العيد في الركعة الأولى

إن عدد تكبيرات صلاة العيد في الركعة الأولى مختلفٌ فيه من قبل جمهور الفقهاء، وتباينت آراء المذاهب الفقهية الأربعة كالتالي:

  • الحنفية: ذهب الحنفية إلى أن عدد التكبيراتِ في الركعةِ الأولى من صلاةِ العيدِ هو ثلاثة تكبيرات، باستثناء تكبيرة الإحرام، وهذه التكبيرات تلي قراءة القرآن، وبين كل تكبيرة وأخرى يسكت بمقدار ثلاثة تسبيحات.
  • المالكية والحنابلة: ذهب المالكية والحنابلة إلى أن عدد التكبيراتِ في الركعةِ الأولى من صلاةِ العيدِ هو سبعة تكبيرات مع تكبيرة الإحرام، وتكون التكبيرات قبل القراءة لا بعدها.
  • الشافعية: ذهب الشافعية إلى أن عدد التكبيراتِ في الركعةِ الأولى من صلاةِ العيدِ سبعة تكبيرات دون تكبيرة الإحرام، والتكبيرات تقرأ قبل القراءة.

شاهد أيضًا: تكبيرات عيد الفطر مكتوبة 2022

كم عدد تكبيرات صلاة العيد في الركعة الثانية 

إن عدد تكبيرات صلاة العيد في الركعة الثانية مختلفٌ فيه من قبل جمهور الفقهاء، وتباينت آراء المذاهب الفقهية الأربعة كالتالي:

  • الحنفية: ذهب الحنفية إلى أن عدد التكبيراتِ في الركعةِ الثانية من صلاةِ العيدِ هو ثلاثة تكبيرات مستثتى منها تكبيرة الركوع.
  • المالكية والحنابلة: ذهب المالكية والحنابلة إلى أن عدد التكبيراتِ في الركعةِ الثانية من صلاةِ العيدِ هو ستة تكبيرات شاملة لتكبيرة القيام.
  • الشافعية: ذهب الشافعية إلى أن عدد التكبيراتِ في الركعةِ الثانية من صلاةِ العيدِ هو خمسة تكبيرات وغير شاملة لتكبيرة القيام.

شاهد أيضًا: تكبيرات صلاة العيد مكتوبة 2022

حكم تكبيرات العيد

إن تكبيرات العيد في العيدين عيد الفطر وعيد الأضحى مسنونة، وصيغتها هي الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر الله أكبر ولله الحمد، والتكبير مستحب في المنازل والطرقات والمساجد والأسواق وبكل مكان، كما يستحب إجهار التكبير وعلانيته، سواء كان المسلم مسافراً أو مقيماً، والتكبير يبدأ منذ غروب شمس ليلة العيد، وينتهي بصعود الإمام على المنبر لأداء الصلاة، والدليل على هذا ورد في قوله تعالى: {وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ}.

شاهد أيضًا: كم عدد التكبيرات في صلاة العيد

وقت تكبيرات صلاة العيد

فصل علماء الدين وقت تكبيرات العيد في الركعة الأولى عن وقت تكبيرات العيد في الركعة الثانية وكانت الآراء كالتالي:

  • الركعة الأولى: برأي الحنفية والشافعية بعد قراءة دعاء الاستفتاح، وقبل البدء بقراءة القرآن، أما الحنابلة بأن هذا من خيار المصلي قبل دعاء الاستفتاح أو بعده.
  • الركعة الثانية: برأي المالكية، والشافعية، والحنابلة تكون بعد الرفع من السجود، وقبل قراءة سورة الفاتحة، بينما يرى أنّها تكون بعد القراءة، ويجوز للمصلي القراءة قبلها.

وهكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال الذي كان يحمل عنوان كم عدد تكبيرات صلاة العيد في الركعة الأولى، وقد أرفقنا في سطوره كل ما يخص تكبيرات العيد عددهما وحكمها.

المراجع

  1. ^ dorar.net , التكبير في يوم العيد , 27/04/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.