كم عدد المصابين بجدري القرود في العالم وما هي الدول التي سجلت إصابات

كم عدد المصابين بجدري القرود في العالم وما هي الدول التي سجلت إصابات

كم عدد المصابين بجدري القرود في العالم وما هي الدول التي سجلت إصابات المرض الفيروسي النادر الانتشار، والذي يعد موطنه  الأساسي القارة السمراء، وقد انتشر في الآونة الأخيرة بشكل كبير في معظم دول العالم وقاراتها، وخاصة في القارة الأوروبية حيث تم رصد العديد من الحالات للإصابة بهذا المرض بحسب ما جاء عن منظمة الصحة العالمية، وعبر موقع مقالاتي سوف نسهب في الحديث عن هذا الموضوع.

ما هو جدري القرود  

جدري القرود أحد الأمراض الفيروسية النادرة الانتشار ينشأ من أصل حيواني، وينتقل من خلال ملامسة الإنسان للحيوان المصاب بهذا المرض، أو العدوى من ملامسة البشر المصابين فيه، ويتماثل هذا المرض بعدة أعراض وكل هذه الأعراض مشابهة لأعراض مرض الجدري العادي، لكن مرض الجدري العادي أقل شدة من جدري القرود، ويعرف جدري القرود بأنه مرض الأرياف والمناطق النائية ولكنه الآن في طور الانتشار في كافة أنحاء العالم مقابل الجدري المائي الذي تم استئصاله في عام 1980 للميلاد.

شاهد أيضًا: هل جدري القرود معدي

كم عدد المصابين بجدري القرود في العالم

بلغ عدد المصابين بجدري القرود في العالم مؤخراً بحسب إحصائية منظمة الصحة العالمية 131 إصابة مؤكدة، و106 حالات مشتبه بها، وهذا منذ أن تمل الإبلاغ عن أولى حالات الإصابة بهذا المرض النادر بتاريخ السابع من شهر مايو أيار لعام 2022 للميلاد، وقد أوصى المركز الأوربيّ بوقاية الناس نفسهم من هذا المرض ومكافحته إضافة إلى تعقّب الحالات الجديدة.

شاهد أيضًا: هل جدري القرود قاتل

ما هي الدول التي سجلت إصابات بجدري القرود

إن معظم الدول التي سجلت إصابات بجدري القرود هي من الدول الأوربية تشمل بريطانيا، والبرتغال، وفرنسا، وألمانيا وغيرها من الدول، وقد أكدت منظمة الصحة العالمية على إمكانية احتواء تفشي المرض، وأن حكومات الدول سوف تتطلق حملات لتلقيح مواطنيها منعاً من انتشار العدوى في في هذه الدول، والدول المجاورة لها.

شاهد أيضًا: لماذا سمي جدري القرود بهذا الاسم

الإصابات المسجلة بجدري القرود حول العالم

فيما يلي نبين الحالات التي تم إحصاؤها حول العالم بمرض جدري القرود النادر بحسب ما جاء عن منظمة الصحة العالمية:

الحالات المسجلة بمرض جدري القرود في بريطانيا

بلغ عدد الحالات المسجلة بمرض جدري القرود في بريطانيا 14 حالة مرضية جديدة، والتي أبلغت عنها وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة، ورفع العدد الإجمالي للحالات المرضية إلى 70 حالة منذ السابع من شهر مايو أيار من عام 2022.

شاهد أيضًا: كم مدة حجر مصاب جدري القرود

الحالات المسجلة بمرض جدري القرود في اسكتلندا

بلغ عدد الحالات المسجلة بمرض جدري القرود في اسكتلندا حالة واحدة فقط، مع ذلك لم يتم استكشاف أي حالات في ويلز وأيرلندا حتى الآن.

الحالات المسجلة بمرض جدري القرود في إسبانيا والبرتغال

إن عدد الحالات المسجلة بمرض جدري القرود في إسبانيا بحسب ما جاء عن السلطات الصحية في منطقة مدريد في إسبانيا 11 حالة إصابة جديدة بمرض جدري القرود، فوصل إجمالي عدد الإصابات فيها إلى 48 إصابة كلها تقريباً في العاصمة الإسبانية، أما في البرتغال بلغ عدد الحالات المسجلة بمرض جدري القرود حالتين جديدتين مؤكدتين بهذا المرض، فوصل إجمالي عدد الإصابات فيها إلى 39 إصابة.

شاهد أيضًا: كيف ينتقل جدري القرود بين البشر

الحالات المسجلة بمرض جدري القرود في ألمانيا

بلغ عدد الحالات المسجلة بمرض جدري القرود في ألمانيا خمس حالات إلى الآن فقط، وجميعهم كانوا من رجال وفقاً لما صرّحه معهد روبرت كوخ الألماني للأمراض المعدية، وقد طالبت الحكومة الألمانية بالحصول على 40 ألف جرعة لقاح وقائي لانتشار مرض جدري القرود من لقاح‭‭‭ ‬‬‬شركة بافاريان نورديك، وتكون قادرة على تطعيم الأشخاص المخالطين للناس المصابين بجد القرود منعاً من انتشار المرض في ألمانيا، وقد أعرب وزير الصحة الألماني كارل لوترباخ في مؤتمر صحفي يوم الثلاثاء إن إجراءات العزل للمصابين بهذا المرض لا تقل عن 21 يوماً موصى بها للمصابين، وستكون كافية لاحتواء تفشي المرض في الوقت الحالي، وأنهم في حال تفشي المرض سوف يكون هناك اللقاح جاهز لمنع انتشاره.

الحالات المسجلة بمرض جدري القرود في فرنسا 

بلغ عدد الحالات المسجلة بمرض جدري القرود في فرنسا 5 حالات مرضية فقط بحسب ما صرحت به الصحة العامة الفرنسية، وأعربت وزيرة الصحة الفرنسية بريجيت بورغينيون لراديو (ٱر. تي.إل) أن عدد حالات الإصابة التي تم تأكيدها بفيروس جدري القرود في البلاد ارتفعت من 3 حالات إلى 5 حالات إصابة بمرض جدري القرود في وقت سابق من الأسبوع بحملات تحصين محددة الفئات، وفي تصريح للسطات الصحية الفرنسية أن الأشخاص البالغين معرضون لخطر الإصابة بمرض جدري القرود بسبب تواصلهم مع حالات المؤكدة للقاحات وإضافة للأشخاص الذين يعملون في المجال الصحي والذين يقدمون الرعاية للأشخاص المصابين بمرض جدري القرود. 

شاهد أيضًا: حقيقة وجود حالات جدري القرود في السعودية

الحالات المسجلة بمرض جدري القرود في كندا

إن عدد الحالات المسجلة بمرض جدري القرود في كندا 15 إصابة كلها في مدينة كيبيك بحسب ما أعلنت السلطات الصحية في كندا يوم الثلاثاء، أنها قد رصدت عشر حالات مرضية جديدة ليرتفع عدد الإصابات إلى 15 إصابة، ومتوقع تسجيل المزيد من الحالات في مقاطعات أخرى، وقد تم رصد هذه الحالات في أوروبا وأميركا الشمالية في الأسابيع الأخيرة، ويمكن أن يشفى المصاب بهذا المرض تلقائياً من دون تلقي أي علاج، وأعرب وزير الصحة الكندي جان إيف دوكلو عن توقع المزيد من الإصابات في الأيام القادمة، ووزارة الصحة تجري عيّنات التحليل، وأضاف أن الحكومة الاتحادية وفرت اللقاح إيمفاميون وعقاقير أخرى مخزنة في الاحتياطي الوطني الاستراتيجي للطوارئ، والجرعات الأولى من اللقاح تم تسليمها إلى مقاطعة كيبيك الثلاثاء منعاً من استشراء المرض.

الحالات المسجلة بمرض جدري القرود في الإمارات

بلغ عدد الحالات المسجلة بمرض جدري القرود في الإمارات حالة واحدة فقط، وأعربت وكالة أنباء الإمارات من قبل وزارة الصحة عن رصد أول إصابة بمرض جدري القرود على أراضي دولة الإمارات العربية المتحدة، كما صرحت الوكالة الرسمية أن حالة الإصابة تعود لسيدة من غرب أفريقيا، وقد بلغت من العمر 29 عاماً.

شاهد أيضًا: حقيقة انتشار جدري القرود بين المثليين

وبهذا المقدار من المعلومات سوف ننهي هذا المقال الذي كان يحمل عنوان كم عدد المصابين بجدري القرود في العالم وما هي الدول التي سجلت إصابات، فقد ذكرنا في سطوره كل ما يخص الإصابات التي تم تسجيلها لمرض جدري حول العالم من معلومات بصورة مفصّلة.

المراجع

  1. ^ who.int , Multi-country monkeypox outbreak in non-endemic countries , 30/05/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.