كم عدد الجيش الروسي

كم عدد الجيش الروسي

كم عدد الجيش الروسي، فكل دولة في العالم لها جيشها الوطني الذي يتكون من أبناء الدولة نفسها، ويسمى هذا الجَيش بالجيش النظامي، الذي يتضمن كافة الأفراد في التشكيلات العسكرية داخل هذا الجيش، والجَيش النظامي يختلف عن الاحتياط أو الجيوش التي يتم تجنيدها بالمال سواء من أبناء البلد أو خارجها، والذي يسمى جيش المرتزقة، وفي مقالنا اليوم عبر موقع مقالاتي سوف نتعرف على جَيش الدولة الرّوسية سواء النظامي أو الاحتياط، إضافة إلى ذكر تجهيزاته والترسانة التي يمتلكها.

كم عدد الجيش الروسي 

عدد الجيش الروسي نحو مليون إلى مليون و40 ألف جندي، وهذه وفق الإحصائية الأخيرة التي صدرت عن بعض جهات رسمية وغير رسمية، منها ما هو رُوسي، ومنها ما هو من تصريحات غربية تراقب الإحصائيات العسكرية الرّوسية عن كثب بشكل مستمر، في ظل دخول الحرب الروسيّة الأوكرانية شهرها السابع، إضافة إلى مراقبة التطورات على الساحة الميدانية في الحرب القائمة، والجدير بالذكر أن جَيش الاحتياط الرّوسي يبلغ نحو مليوني جندي ونيف، والذي لم يتم استدعاؤه حتى اللحظة، بالرغم من وجود توقعات لاستدعاء جزء منه في ظل تطورات الحرب القائمة.

شاهد أيضًا: كم عدد جيش روسيا 2022

كم عدد الجيش الروسي 2022

لقد اختلف عَدد الأفراد النشطين في الجَيش الرّوسي للعام الحالي 2022 ميلادياً، عن عَدد أفراده في العام السابق، وذلك بسبب الخسارة البشرية العسكرية التي تعرض لها الجَيش الرّوسي في حربه على أوكرانيا، إلا أنه لا يوجد تصريحات رسمية عن الأعداد الحالية في ظل تكتم رُسي عن عدد الضحايا البشرية التي خسرتها في هذه الحرب، والتي توقعها محللون بعشرات الآلاف، وهذا ما حللته المصادر الغربية بعد إعلان الرئيس الرّوسي فلاديمير بوتين، في نهاية الشهر الماضي أغسطس آب من العام الجاري، إلى نيته زيادة عَدد أفراد الجَيش الرّوسي مع مطلع العام الجديد 2023م، بواقع 137 ألف جندي، ليصل العدد الإجمالي 1.15 مليون جندي بالجَيش النظامي.

شاهد أيضًا: كم عدد جنود الرتل العسكري الروسي

ترتيب الجيش الروسي عالميا

بالرغم من كل الصعوبات التي تواجه قوات الكرملين غي ظل الحرب الدائرة حالياً مع أوكرانيا، وخسارتها عشرات الآلاف من الجنود في هذه الحرب والكثير من المعدات الحربية، إلا أنها لا تزال محافظة على ترتيبها العالمي، إذ أنه لا يزال ترتيب الجيش الروسي الثاني عالميا بعد الجيش الأمريكي الأقوى عالمياً، والجدير بالذكر أنه تختلف بعض الترتيبات بين جيوش الدول عالمياً من حيث حجم الترسانة التي تمتلكها في أنواع معينة من الأسلحة الاستراتيجية أو النووية.

شاهد أيضًا: معلومات عن قنبلة القيصر الروسية

كم تبلغ قوة روسيا

القوة الرّوسية العسكرية تؤخذ من عدة نواحي، والتي يمكن إبراز أهمها وفق الآتي:

القوة البشرية

بعد قرار التعبئة الذي أصدره الرئيس الرّوسي مؤخراً، سوف يبلغ تعداد الجّيش النشط نحو 1.15 مليون بحلول يناير من العام 2023م، إضافة إلى الاحتياط الذي يفوق 2 مليون، ناهيك عن الجيوش المساعدة مثل جَيش بيلاروسيا والفصائل المقاتلة من الشيشان.

الترسانة العسكرية

تتنوع الترسانة العسكرية ما بين البرية والبحرية والجوية، ومن بعض الأرقام المتضمنة التي حددها موقع غلوبال فاير باور في العام 2014م، نذكر الآتي:

  • القوات البرية: نحو 15500 دبابة من نوعي T90 وT72، و 5990 مدرعة، وأكثر من 27 ألف عربة عسكرية متنوعة، وقاذفات الصواريخ التي تناهز 4000، ونحو 450 كاسحة ألغام.
  • القوات الجوية: الطائرات الحربية نحو 3082، المقاتلات 736، 1289 طائرة هجومية، 730 طائرة نقل، 303 طائرات تدريب، 973 مروحية عسكرية، 114 مروحية مقاتلة.
  • القوات البحرية: حاملة طائرات واحدة وتدعى حاملة الأميرال كوزنيتسوف، 4 بارجات، 13 مدمرة، 139 سفينة منها القتالية، ومنها التابعة لخفر السواحل، 63 غواصة.

شاهد أيضًا: معلومات عن محطة زابوريجيا النووية

الترسانة النووية

ليس هناك أرقام رسمية بالعدد الذي تمتلكه روسيا أو أي بلد آخر عن حجم ترسانتها النووية، وإنما هناك دائما تقديرات، إذ يعود التسلح الكبير لهذه الترسانة إلى عصر الحرب الباردة بين الاتحاد السوفييتي وأمريكا، الذي كان سباقاً للتسلح النووي، ولذلك أمريكا وروسيا أغنى البلدان بالترسانة النووية، وليس هناك إحصاءات رسمية لحجم هذه الترسانة، وإنما يتم الكشف عن بعض منها وفقاً للعمليات الاستخبارية بين الدول العظمى.

بهذا القدر نصل إلى نهاية مقالنا الذي كان بعنوان كم عدد الجيش الروسي، والذي قدمنا من خلاله عدة معلومات هامة وشاملة عَدد هذا الجَيش وآخر تطورات قرار التعبئة الجديد في روسيا، كما قدمنا إحصائيات عالمية عن مقدار القوة الرّوسية.

المراجع

  1. ^wikiwand.com , القوات المسلحة للاتحاد الروسي , 21/09/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.