كم طول الملك سعود ؟ وما هي أهم إنجازاته؟

كتابة roqya - تاريخ الكتابة: 29 أبريل 2021 , 11:04
كم طول الملك سعود ؟ وما هي أهم إنجازاته؟

كم طول الملك سعود الذي تم تنصيبه ملكًا للمملكة العربية السعودية عقب وفاة والده الملك عبد العزيز آل سعود، وأصبح بذلك هو ثاني ملوك المملكة العربية السعودية، وقد تولى العهد في الحادي عشر من مايو عام 1933 إثر مرور والده بوعكة صحية، ويعتبر الملك سعود هو الملك الوحيد الذي تم عزله على خلاف بقية الملوك ممن انتهت فترات ولايتهم بالوفاة.

نبذة عن الملك سعود

عند الرغبة في معرفة كم طول الملك سعود، لابد من التعرف على حياته ونشأته، فقد ولد الملك سعود في الثالث من شوال من عام 1319 هجرية الموافق للخامس عشر من يناير عام 1902 ميلادية، وقد وافق مولد الملك سعود لعام استعادة والده الملك عبد العزيز للرياض من آل رشيد، وهو الملك الثاني للمملكة العربية السعودية وترتيبه الخامس عشر ممن حكم السعودية من آل سعود.

كان الملك سعود ثاني أبناء الملك عبد العزيز من الزوجة وضحى بنت محمد عريعر، حكم الملك سعود المملكة العربية السعودية في الفترة من عام 1953 وحتى عام 1964، كما أنجب الملك سعود مائة وتسعة عشر من الأبناء، وهم ثلاثة وخمسون ذكر، وستة وخمسون أنثى، وتوفي الملك سعود في عام 1969 عن عمر يناهز 69 عام في اليونان.

شاهد أيضاً: سيرة الملك سعود بن عبدالعزيز باختصار وأهم أعماله

كم طول الملك سعود

من أبرز ما يميز أسرة آل سعود هو طول القامة حيث لم يقل طول معظم ملوك وأمراء العائلة عن 180 سم، وعند الرغبة في التعرف على كم طول الملك سعود، تم تحديد طوله بأنه يبلغ حوالي 204 سم والذي يعتبر من أطول الملوك في أسرة آل سعود.  

تولي الملك سعود للحكم

من أبرز ما تم مناقشته فيما يخص بمعرفة كم طول الملك سعود، هو التعرف على كيفية توليه حكم المملكة، فقد تم تعيينه رئيسا لوزراء السعودية على خلفية تدهور الحالة الصحية لوالده الملك عبد العزيز، وتم إعلانه ولي عهد للمملكة عقب استيفائه لكافة المواصفات الشرعية وذلك في الحادي عشر من مايو عام 1933.

حكم الملك سعود المملكة العربية السعودية عقب وفاة والده الملك عبد العزيز في التاسع من نوفمبر عام 1953 وتمت مبايعته ملكا للبلاد في العام ذاته.

شاهد أيضاً: مستشفى الملك فهد للقوات المسلحة تسجيل الدخول

أهم إنجازات الملك سعود

قام الملك سعود بالعديد من الإنجازات المفيدة للمملكة، حيث قام بعمل بعض الإصلاحات في المجال الاقتصادي وذلك نظراً لتوليه الحكم عقب الحرب العالمية الثانية التي تعتبر نقطة فاصلة للاقتصاد العالمي، كما أهتم بالمجال الطبي حيث قام ببناء العديد من المستشفيات وسعى جاهدا نحو محاربة الملاريا، أهتم أيضاً بالمجال الزراعي وتقديم قروض بشروط ميسرة للمزارعين دون فوائد، وقام ببناء سدود في جازان وأبها لحمايتهما من مياه الأمطار، كما أهتم أيضاً بعمل توسعات في المسجد الحرام وتطوير عمارته من خلال تشكيل هيئة عليا لعملية التوسع تحت رئاسة الأمير فيصل عبد العزيز.

العزل من الحكم والوفاة

تعرض الملك سعود للعديد من الأمراض في أواخر أعوام حكمه، مما قد اضطره للسفر خارج البلاد كثيراً، لذلك أجبرته الأسرة الحاكمة على التخلي عن السلطة وتسليمها لشقيقه الأمير فيصل بن عبد العزيز ولكنه تمسك بمنصبه، وتوالت الضغوط على الملك سعود ونشبت الخلافات بين الشقيقين على السلطة إلى أن اجتمع مجلس الوزراء دون حضور الملك سعود وأعلنوا عزله عن الحكم ومبايعة الملك فيصل، ولكن استمر الملك سعود في الإنكار حتى أعلن تخليه عن السلطة رسمياً  في عام 1965، وتوفي الملك سعود في عام 1969 بعد أربع سنوات من عزله من الحكم،  وتوفي في اليونان وتم نقل الجثمان للسعودية للدفن في مقابر العود بمدينة الرياض.  

شاهد أيضاً: اصدر الملك عبد العزيز مرسوم ملكي بتسمية الوطن بأسم المملكة العربية السعودية في عام

بهذا تم التعرف على كم طول الملك سعود، ونشأة الملك الأسرية وكيفية توليه الحكم وأبرز إنجازاته، وكيف تم عزله عن السلطة وتوقيت وفاته.