كم سنه يعيش السكر البني

كم سنه يعيش السكر البني

كم سنه يعيش السكر البني، تمتلك كل مادة غذائية تاريخ انتهاء صلاحية معين، وهو قطعًا مختلف بين مختلف المواد الغذائية، حيث يعتمد ذلك على تركيبتها الكيميائية ومدى رطوبتها أو امتصاصها للرطوبة، ويكتب هذا التاريخ على أغلفة المواد الغذائية ويجب الالتزام به، ومن خلال هذا المقال سوف يحدثنا موقع مقالاتي عن مدة صلاحية السكر.  

كم سنه يعيش السكر البني

يعيش السكر البنّيّ لمدة عامين أو ثلاثة أعوام، وذلك في حال تم حفظه بشكل جيد وبعيدًا عن مصادر الرطوبة، يحتوي السكر البني على مادة تسمى دبس السكر، وهي التي تعطيه اللون البني، وعندما يتم تكرير السكر البني؛ يتم الفصل بين دبس السكر وحبيبات السكر الأبيض، ومنه نحصل على السكر الأبيض، يحتوي السكر البني على الكربوهيدرات والفيتامينات مثل الثيامين والريبوفلافين والنياسين وحمض الفوليك، وبعض المعادن مثل الكالسيوم والحديد والفوسفور والمغنزيوم والصوديوم والزنك، ولا يحتوي على الألياف أو البروتينات.[1]

شاهد أيضًا:كم سنة يعيش السكر

هل السكر البني صحي لمرضى السكري

لا، لأن السكر بكل أنواعه غير صحي لمرضى السكري، فهو يرفع نسبة السكر في الدم، مما يؤثر سلبًا على مرضى السكري، ولذلك عدم تناول السكر البني أو غيره من قبل هؤلاء المرضى إلا بالكميات التي يحددها الطبيب، عدا أنه يرفع الوزن؛ مما يعني مقاومة أكبر للأنسولين، وبالتالي فإنه يرفع احتمالية الإصابة بمرض السكري من النمط الثاني المعتمد على الأنسولين، ولهذا أكدت المنظمات الطبية والصحية ومنها منظمة الصحة العالمية WHO على ضرورة ابتعاد مرضى السكري عن تناول السكر البني بأنواعه وأشكاله.

شاهد أيضًا: كثرة السكريات تؤثر على عضو في جسم الإنسان هو

أضرار السكر البني

من حيث المبدأ، فإن أضرار السكر البني هي ذاتها الأضرار التي يسببها السكر الأبيض، وأهمها:

  • الإصابة بالسمنة: إن تناول الأطعمة والمشروبات التي يدخل في تكوينها كميات كبيرة من السكر، يؤدي إلى تراكم الدهون في الجسم، مما يؤدي إلى البدانة. 
  • زيادة خطر الإصابة بمرض السكري: تعتبر السكريات عامل مساهم بشكل غير مباشر من عوامل تطوير مرض السكري.
  • زيادة خطر الإصابة بمرض السرطان: من الآثار السلبية للسكر أنه يزيد السمنة ويزيد الالتهابات في الجسم، وهما سببان للإصابة بمرض السرطان، وخاصة سرطان المريء والأمعاء والغشاء البلوري.
  • زيادة خطر الإصابة بأمراض الكلى: يسبب السكر ضرر الأوعية الدموية الدقيقة الموجودة في الكليتين.
  • الإصابة بتسوس الأسنان: إن البكتيريا الموجود في الفم بشكل طبيعي، تتغذى على السكر، وتقوم هذه البكتيريا بإنتاج مشتقات حمضية تزيل المعادن الموجودة في الأسنان وتسبب تسوسها.
  • ارتفاع خطر الإصابة بالاكتئاب: الأنظمة الغذائية التي تحتوي على كميات كبيرة من السكر، والآثار السلبية الناتجة عنها وخاصة زيادة الوزن، سوف تعكر صفو أصحابها وتدخلهم في نفق الاكتئاب والمزاج السيئ.

شاهد أيضًا:ما هو الهرمون الذي يفتقر إليه مرضى السكر؟

أنواع السكر

يوجد السكر في أنسجة معظم النباتات، ولكن بعض هذه النباتات فقط تحتوي على كميات مركزة من السكر، يمكن استخراجها بكفاءة عالية، وتتعدد أنواع السكر بتعدد النباتات المستخرجة منها، وهي:

  • السكر البني: وهو سكر أبيض مع المولاس، ينتج من تكرير سكر القصب وسكر الشمندر. 
  • سكر القصب: وهو السّكَّر المستَخرج مِن نبات قصب السُّكر.
  • سكر الفاكهة: وهو السُّكر الذي يوجد في الفاكهة بالشَّكل الطبيعي، ويعرف هذا النَّوع من السكر باسم الجلوكوز.
  • سكر الشعير: يتم استخراج هذا النّوع من السّكر من الشّعير.
  • سكر الشمندر: يتم الحصول على هذا السّكر من البنجر “الشمندر”.
  • سكر الخروع: هذا السكر عبارة عن بلورات كريستَاليّة من السكّر.
  • سكر البلح: هو السكر الذي يستخرج من البلح.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا والذي تم به الإجابة عن السؤال المطروح كم سنة يعيش السكر البني، وتم الحديث عن أنواع السكر وما هي أضراره، وهل السكر البني صحي لمرضى السكري أم لا.

المراجع

  1. ^ eatbydate.com , How Long Does Sugar Last? , 22/07/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.