كم تبعد المهد عن المدينة

كم تبعد المهد عن المدينة

كم تبعد المهد عن المدينة، حيث تُعرف مدينة مهد بكونها المركز الإداري لمحافظة المهد التي تتبع لمنطقة المدينة المنورة في المملكة العربية السعودية وهي من أهم وأشهر المناطق السعودية التي تضم تعداد سكاني يتراوح بالآلاف، وكونها إحدى المدن التابعة للمدينة المنورة سنتعرف عبر موقع مقالاتي على المسافة بين كلا من مهد، والمدينة المنورة.

مدينة مهد السعودية

إن مهد أو مهد الذهب هي مدينة سعودية تقع في الجهة الجنوبية الشرقية من المدينة المنورة، وكانت تُعرف منذ القدم باسم معدن بني سُليم؛ ومن ثم أطلق عليها مهد الذهب نسبةً إلى موقعها الجغرافي كونها تتربع على جبل لونه شبيه باللون الأحمر، وتطل على منطقة غنية بالذهب؛ مما أعطاها مكانة تجارية مهمة، فأصبحت محط للاستثمارات من قبل السعوديين والأجانب، بينما تضم المهد العديد من الأحياء أهمها حي الذهب، وحي المعادن، والحي الشمالي والجنوبي، وحي المخطط القديم، والحي الشرقي.

شاهد أيضًا: كم تبعد رفحاء عن الحفر

المدينة المنورة في السعودية

إن المدينة المنورة المعروفة بكونها ثاني أقدس منطقة بعد مكة المكرمة هي عاصمة منطقة المدينة المنورة، وتقع في غرب المملكة العربية السعودية، وتبلغ مساحتها 589 كيلو مترًا مربع تتخللها الجبال والوديان بالإضافة إلى الأراضي الصحراوية والزراعية وغيرها، وتتميز باحتوائها على أهم ثلاثة مساجد في العالم والتي تصنف من أقدم المساجد أيضًا وهي المسجد النبوي، ومسجد القبلتين، ومسجد قُباء.

كم تبعد المهد عن المدينة

تُقدر المسافة الفاصلة بين مدينة مهد والمدينة المنورة حوالي 199.8 كيلو متر وهو ما يعادل ساعتين و7 دقائق إذا ما تم الانتقال إليها باستخدام السيارة، ويقصد أهالي المهد المدينة المنورة إما لحضور المهرجانات التي تقام بها أو لزيارة المعالم السياحية والدينية فيها فهي تضم جبل أحد، ومقبرة شهداء أحد، والبقيع، والمسجد النبوي.

كم تبعد المهد عن الرياض

تبعد المهد عن العاصمة السعودية الرياض مسافة  607 ألف كيلومتر أي ما يعادل 364.2 ميل وتُقدر زمنيًا حوالي سبع ساعات ونصف إذا ما تم الذهاب إليها من خلال السيارة. أما من خلال استقلال القطار فتستغرق 8.7 ساعات أي وقت أطول من السيارة، بينما تستغرق 40 دقيقة فقط إذا ما تم السفر إليها عبر الطائرة. [1]

كم تبعد المهد عن جدة

يمكن السفر من مهد إلى جدة عبر ثلاثة طرق أولها عبر طريق مدة القديم، وتبعد عنها عبره مسافة 13.9 كيلو متر مستغرقةً 22 دقيقة بالسيارة، أما إذا ما تم اتخاذ طريق الملك فهد الفرعي فهناك مسافة بين مهد وجدة 11 كيلو مترًا، و21 دقيقة من الوقت، وأخيرًا توجد مسافة 11 كيلو متر أيضًا عبر طريق الملك فهد الفرعي وباخشب مستغرقةً 22 دقيقة.

كم تبعد المهد عن الطائف

تبعد مهد عن مدينة الطائف باتخاذ المسار رقم 15 وطريق مكة جدة السريع في السيارة مسافة 165 كيلو متر أي ما يعادل ساعتين و13 دقيقة. أما باتخاذ المسار 15 فقط، فتبعد مسافة 200 كيلو متر ما يعادله ساعتان و42 دقيقة بينما باستقلال القطار تستغرق ثلاث ساعات، و15 دقيقة فقط عبر الطائرة.

ختامًا، تعرفنا على كم تبعد المهد عن المدينة المنورة بحيث تعتبر مدينة مهد الذهب إحدى المدن التابعة لمنطقة المدينة المنورة ومقصد لآلاف المسلمين لما تتميز به من معالم سياحية، وأسواق  شعبية وغيرها.

المراجع

  1. ^ toponavi.com , المسافة بين مهد والرياض , 06/08/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.