كم بين الدورتين

كتابة ألاء - تاريخ الكتابة: 29 ديسمبر 2021 , 12:12
كم بين الدورتين

كم بين الدورتين ؟ من الأمور التي تتساءل عنها الكثير من السيدات لتكون مستعدة على استقبالها في الشهر الجديد، ففي كل شهر تقوم المبايض بإطلاق بويضة ناضجة من أجل الاستعداد لحدوث الحمل وفي حالة عدم حدوث ذلك فسيحدث الحيض، ومن خلال المقال التالي سيتم التعرف على فرق المدة بين الدورتين.

كم بين الدورتين؟

يتراوح الفرق بين الدورتين ما بين 21 إلى 45 يوم، أي تقريبًا هناك 28 يوم بين الدورة والأخرى، فالدورة الشهرية أمر طبيعي تتعرض له كل سيدة وفيها يحدث الكثير من التغيرات لجسم السيدة، ويحدث في نفس الوقت أيضًا مجموعة من التغيرات الهرمونية للرحم من أجل حدوث الحمل، وفي حالة حدوث عملية الإباضة دون حدوث تلقيح للبويضة فهنا بطانة الرحم المتكونة تخرج من المهبل ويطلق على تلك الفترة فترة الطمث، وتختلف فترة الدورة الشهرية من سيدة لأخرى فيمكن أن تستمر الدورة لفترة تتراوح ما بين يومين إلى سبعة أيام، ويمكن للسيدة أن تعرف بأن دورتها منتظمة من خلال قدومها في نفس الموعد في كل شهر.

كيف أعرف أن الدورة الشهرية منتظمة؟

يتم التعرف على أن الدورة شهرية منتظمة أم لا من خلال الآتي:

  • تكون الدورة الشهرية منتظمة إذا كان الفرق بين كل دورة والأخرى ما يتراوح من 25 إلى 30 يوم أو إذا اختلفت وأصبحت تتراوح ما بين 26 إلى 28 يوم ففي هذه الحالة تكون الدورة الشهرية منتظمة.
  • تكون الدورة الشهرية غير منتظم في حالة إذا كان الفرق مرة 24 يوم والمرة الأخرى 31 يوم أو أكثر فهنا يعني أن الدورة تأتي مرة كل شهرين وهنا يفضل استشارة الطبيب.

شاهد أيضًا: الدورة ……………….هي جريان الدم من القلب إلى الرئتين، والعكس.

متى تعود الدورة الشهرية بعد الدورة للسيدات؟

تعود الدورة الشهرية عند أغلب السيدات بعد مرور ما يتراوح من ستة إلى ثمانية أسابيع بعد الولادة وذلك في حالة عدم تواجد الرضاعة الطبيعية، إما بالنسبة للرضاعة الطبيعية فقد يختلف موعد عودتها، فتعود في أي موعد وفقًا لتغير الهرمونات، فمن الأفضل أن يتم استخدام وسيلة تمنع الحمل منعًا للرضاعة تجنب لحدوث الحمل.

أسباب اضطراب الدورة الشهرية

بعدما تم التعرف على إجابة سؤال كم بين الدورتين؟ سيتم التعرف على المزيد من المعلومات حول الدورة الشهرية بشكل عام، فهناك الكثير من الأسباب التي ينتج عنها اضطراب الدورة الشهرية التي من بينها كلًا من التالي:

  • الحمل والرضاعة، فغياب الدورة الشهرية من أول علامات الحمل فينتج عن الرضاعة الطبيعية مشكلة تأخر حدوث الدورة الشهرية بعد الولادة وبالتالي ينتج عن ذلك خلل في الدورة الشهرية لفترة طويلة.
  • اضطرابات الأكل، فقدان الشهية من الأسباب التي ينتج عنها اضطراب الدورة الشهرية.
  • متلازمة المبيض متعدد الكيسات تؤدي إلى الإصابة باضطراب الدورة الشهرية.
  • ألياف الرحم، وهي عبارة عن نمو بشكل غير طبيعي لأورام حميدية في الرحم مما ينتج عنه اضطراب الدورة الشهرية.

شاهد أيضًا: اعراض الدورة الشهرية قبل نزولها بيوم

مراحل الدورة الشهرية

تكمن مراحل الدورة الشهرية في كلًا من التالي:

مرحلة الحيض

يطلق على تلك المرحلة مرحلة النزيف وهذه هي المرحلة الأولى من مراحل الدورة الشهرية ويحدث نتيجة انخفاض مستوى كلًا من هرموني الأستروجين والبروجيسترون بسبب عدم تخصيب البويضة من الدورة الشهرية، وفي هذه المرحلة تنسلخ بطانة الرحم السميكة من خلال المهبل، والنزيف في هذه الفترة يحتوي على أنسجة من المخاط والرح مع الدم.

الطور الجريبي

يبدأ ذلك الطور من آخر يوم في الدورة الشهرية حتى الإباضة فهي متداخلة مع مرحلة الحيض، تتراوح مدة ذلك الطور ما بين 11 إلى 27 يوم وذلك بالاعتماد على مدة الشهرية، فيبدأ ذلك الطور أثناء إفراز الغدة النخامية للهرمون المنشط إلى الحويصلة، كما أن الهرمون يعمل على تحفيز المبايض للحويصلة أي يتم إنتاج ما يتراوح من خمسة إلى عشرين حويصلة وكل واحدة منها تحتوي على بويضة غير ناضجة، وتستمر البويضات في النضج فقط، فيمتص الجسد باقي الحويصلات وتعمل تلك الحويصلات على إفراز هرمون الأستروجين الذي يعمل على زيادة سماكة بطانة الرحم.

طور الإباضة

الإباضة هي خروج البويضة الناضجة من الحويصلة ونقلها إلى قناة فالوب، وبالتالي يتم تحفيز ارتفاع مستوى الهرمون المنشط بالجسم الأصفر وبالتالي يتم تحفيز هرمون الأستروجين من الطور الجريبي إلى الغدرة النخامية من أجل أن يتم إفرازه، فيستمر ذلك الطور إلى فترة يوم وفي هذه الفترة يمكن أن يحدث الحمل.

الطور الأصفر

تتحول الحويصلة بعد عملية الإباضة إلى الجسم الأصفر الذي يعمل على إفراز هرمون البروجيسترون ويفرز أيضًا كمية قليلة من هرمون الأستروجين، وهذان الهرمونان يعملان على زيادة سمك الرحم وبالتالي يكون مهيأ للحمل، مع العلم أن عدم حدوث الحمل ينتج عنه تقلص حجم الأصفر مع تحلله وبالتالي ينتج انخفاض مستوى هرمون الإستروجين والبروجيستيرون وبالتالي تبدأ مرحلة الحيض والدورة الشهرية من جديد.

شاهد أيضًا: جدول أيام التبويض بعد الدورة

أعراض الدورة الشهرية

هناك الكثير من الأعراض التي تدل على حدوث الدورة الشهرية التي منها كلًا من التالي:

  • الشعور بالحزن والاكتئاب الدائم.
  • اضطرابات في النوم.
  • الإقبال على تناول الطعام بكثرة.
  • ظهور حب الشباب بكثرة على البشرة.
  • تواجد طراوة في منطقة الثديين.
  • الإصابة بانتفاخ.
  • تشنجات في منطقة أسفل البطن والظهر.

وهكذا تكون نهاية مقال كم بين الدورتين ؟ وتم التعرف على كل ما يخص الدورة من أعراضها وموعد عودتها للسيدات الحوامل مع التعرف على مراحل الدورة الشهرية، كما تم التعرف على الدلائل التي تدل على أن الدورة الشهرية منتظمة وتم التعرف أيضًا على أعراض اضطراب الدورة الشهرية.