كلف إنشاء مسجد ومدرسة في أحد الأحياء مبلغ ٣٩٢٥٦٥٢ ريالا ، فإذا كانت كلفة إنشاء المسجد ١٧٥٠٣٨٢ ريالا ، فما كلفة إنشاء المدرسة ؟

كلف إنشاء مسجد ومدرسة في أحد الأحياء مبلغ ٣٩٢٥٦٥٢ ريالا ، فإذا كانت كلفة إنشاء المسجد ١٧٥٠٣٨٢ ريالا ، فما كلفة إنشاء المدرسة ؟

كلف إنشاء مسجد ومدرسة في أحد الأحياء مبلغ ٣٩٢٥٦٥٢ ريالا ، فإذا كانت كلفة إنشاء المسجد ١٧٥٠٣٨٢ ريالا ، فما كلفة إنشاء المدرسة ؟، يعتبر علم الرياضيات من العلوم الهامة التي تتداخل في كافة العلوم، إذ إن قوانين العلوم الأخرى تُصاغ من خلال العمليات الرياضية، سواء في علوم الهندسة، أو التكنولوجيا، وعلوم الفضاء والفلك، ومن خلال مقالنا عبر موقع مقالاتي سنتمكن من حل سؤال كلف إنشاء مسجد ومدرسة في أحد الأحياء مبلغ ٣٩٢٥٦٥٢ ريالاً.

العمليات الحسابية

تعتبر العمليات الحسابية الأربعة أساس علم الرياضيات، التي يحتاجها الإنسان في حياته اليومية، ومعاملاته التجارية، كما وتعتمد العديد من العلوم على الحسابات، وتعد العمليات الحسابية المتعارف عليه هي عبارة عن أربع عمليات وهي: عملية الجمع وعملية الطرح، وعملية القسمة وعملية الضرب، فيتم من خلال هذه العمليات حل كافة المسائل الرياضية والربط بين المفاهيم الرياضية والمتغيرات والثوابت في المسائل الرياضية، إضافة لإيجاد العلاقة بين المتغيرات.

كلف إنشاء مسجد ومدرسة في أحد الأحياء مبلغ ٣٩٢٥٦٥٢ ريالا ، فإذا كانت كلفة إنشاء المسجد ١٧٥٠٣٨٢ ريالا ، فما كلفة إنشاء المدرسة ؟

يعد هذا السؤال من ضمن أسئلة مادة الرياضيات التربوية الذي يتطلب إجراء إحدى العمليات الحسابية الأربعة وهي الجمع والطرح، والضرب والقسمة، فعند حل السُؤال التعليمي التالي، فإنه يجب على الطالب تحليل معطيات المسألة الحسابية التالية، فتكلفة إنشاء مسجد ومدرسة هي ٣٩٢٥٦٥٢ ريالاً، فعند إنّشاء مَسجدْ في الحي، والذي يتطلب إجمالي تَكلفة ١٧٥٠٣٨٢، فللتعرف على تَكلفة إنِشاء المدّرسة فإنه يتطلب إجراء عملية طرح كالتالي:

  • الإجابة الصحيحة: ٣٩٢٥٦٥٢ – ١٧٥٠٣٨٢ = ٢١٧٥٣٧٠.

شاهد أيضًا: يبلغ عدد سكان مدينة عرعر ١٩١٠٠٠ نسمة في عام ١٤٣١ه. اكتب هذا العدد بالصيغة العلمية.

عملية الطرح وعناصرها

يعتبر الطرح أحد العمليات الحسابية التي تعتبر عملية غير إبداليه كما هو في الجمع، فيجب طرح العدد الأكبر من العدد الأصغر، فعند طرح عدد صغير من عدد كبير، فإنه ينتج لدينا عدد سالب، فمثلاً عند طرح عدد كبير من عدد أصغر مثلاً 10- 5 فإنه ينتج لدينا 5، بينما عند عكس العملية، وذلك بطرح العدد 5 -10 فإنه ينتج لدينا -5، إذ إن عملية الطرح غير إبداليه، فعناصر عملية الطرح هي المطروح منه ناقص المطروح يساوي ناتج الطرح.

وإلى هنا نصل إلى ختام مقالنا بعد أن تعرفنا على كلف إنشاء مسجد ومدرسة في أحد الأحياء مبلغ ٣٩٢٥٦٥٢ ريالا ، فإذا كانت كلفة إنشاء المسجد ١٧٥٠٣٨٢ ريالا ، فما كلفة إنشاء المدرسة ؟، كما وتعرفنا على العمليات الحسابية، إلى جانب التعرف على عملية الطرح وعناصرها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *