قصه عن مزاح النبي محمد

قصه عن مزاح النبي محمد

قصه عن مزاح النبي محمد، إن السنة النبوية هي الهدي المرشد، والطريق الذي يتبعه المؤمنون، وتزخر الستة بقصص نقلها الصحابة والتابعون عن رسول -صلى الله عليه وسلم-، ومن خلال مقالنا عبر موقع مقالاتي سنتمكن من التعرف على قصص عني نبي الله، وكذلك قصة عن النبي قصيرة.

قصه عن مزاح النبي

عُرف عن رسول الله الكريم محمد -صلى الله عليه وسلم- لين الطبع ورحابة الصدر، فأحبه الصغير قبل الكبير، والسيرة النبوية زاخرة في قصص تشهد عطفه ورقة قلبه، وفقد كان النبي يشارك حتى الأطفال في لعبهم، ومن أشهر القصص قصة عن مزاح النبي القصة التالية:

روى أنس بن مالك إن كان النبيُّ لَيُخالطُنا، حتى يقولَ لأخٍ لي صغيرٍ: “يا أبا عُمَيرُ! ما فعل النُّغَيرُ.”[1]، إنه كان كلما رأى غلاماً صغيراً كان له طير فمات وحزن عليه الغلام أشد الحزن، كان يريد -صلى الله عليه وسلم- أن يواسي الغلام، ويدخل السرور على قلبه يمازحه.

شاهد أيضًا: قصه عن صبر النبي صلى الله عليه وسلم

قصة مزاح النبي مع عائشة

كان رسول الله محمد خير رجال أهل الأرض مع بيته، ولم يكن جامداً صارماً بل عطوف فقد كان دائماً يمازح زوجاته، ومن أشهر القصص التي رويت عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها، عن مزاح رسول الله مع عائشة، وفي السطور التالية قصة عن مزاح النبي مع زوجته عائشة، وهي كالتالي:[2]

فقد روت عائشة -رضي الله عنها- فتقول إنها كانت مع رسولِ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- في سَفَرٍ، وهي جاريةٌ رضي الله عنها: “فقال لأصحابه: تَقَدَّمُوا، ثم قال: تَعَالِي أُسَابِقُكِ، فسابَقْتُه، فَسَبَقْتُهُ على رجلي، فلمَّا كان بعد، خرجتُ معه في سفر، فقال لأصحابه: تقدموا، ثم قال: تَعَالِي أُسَابِقُكِ، ونَسِيتُ الذي كان وقد حملتُ اللَّحم، فقلتُ: كيف أُسَابِقُكَ يا رسول الله، وأنا على هذه الحال؟ فقال: لَتَفْعَلَنِّ، فَسَابَقْته فسبقني، فقال: هَذِهِ بِتِلْكَ السَّبْقَةِ”.

شاهد أيضًا: قصة عن صبر النبي صلى الله عليه وسلم

قصة مزاح النبي مع  الصحابة

كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كثير التبسم في وجه صحابته، فإذا أقبل أحدهم استهل وجهه واستبشر، وكان رسول الله يمازح صحابته كنوع من الترويح، وتخفيف ما يلاقونه في الدعوة من عثرات وجحدان الكفار، ولكن مزاح رسول الله كان ضمن  قواعد محددة وباتزان، والمزاح لطالما ارتبط بفطرتنا الإنسانية، فحتى في مزاح نبي الله كان لا يتفوه إلا بالصدق، ومن القصص قصة عن مزاح نبي الله مع أصحابه القصة التالية:[3]

روى أنس بن مالك رضي الله عنه أنَّ رجلًا أتى النبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ فقال : يا رسولَ اللهِ، احمِلْني، قال النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ: إنا حاملوكَ على ولدِ ناقةٍ . قال: وما أصنع بولدِ الناقةِ؟ فقال النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ : وهل تلدُ الإبلُ إلا النوقَ.

شاهد أيضًا: قصة عن حياء النبي محمد

مزاح الرسول من يشتري هذا العبد

وتُعد هذه قصة من مزاح النبي ومن القصص المعروفة، فكان هناك رجل يدعى زاهر من البادية، وكان رسول الله يحبه ويحب أن يمازحه، ليسعد قلبه، وقصة مزاح النبي مع زاهر الرجل الذي كان من النادية كالتالي:[4]

روى أنس بن مالك فقال عن زاهر: فأتاه رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وهو يبيع متاعه، فاحتضنه من خلفه، ولا يبصره الرَّجل، فقال: أرسلني، مَنْ هذا؟ فالتفت، فعرف النَّبي صلى الله عليه وسلم، فجعل لا يَأْلُو ما ألصق ظهره بصدر النَّبي صلى الله عليه وسلم حين عرفه، وجعل رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: من يشتري العبد؟ فقال: يا رسول الله، إذًا والله تجدني كاسدًا، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لكن -عند الله- لست بكاسد. أو قال: لكن -عند الله- أنت غال.

شاهد أيضًا: قصة المولد النبوي الشريف مكتوبة

قصه عن مزاح النبي pdf

إن هدي محمد صلى الله عليه وسلم نور يستضاء به الطريق، لذلك يتوجب على كل مسلم أن يتمعن في رحاب سيرته العطرة، لينتهل من جميل صفات نبي الله، ويمكن الحصول على قصص مزاح رسول الله مع الأطفال وصحابته وزوجاته بملف بصيغة PDF حيث يمكن تحميله وطباعته بكل سهولة، وللاطلاع على القصص وتحميلها بصيغة بي دي أف مباشرة “من هنا”.

وإلى هنا نكون قد توصلنا لختام مقالنا قصه عن مزاح النبي محمد، والذي تعرفنا من خلاله على قصص من سيرة نبي الله العطرة، في مزاحه المتزن مع صحابته وأهل بيته، والقصص كثيرة لا تسعها السطور، وقد أوجزنا أشهرها، بجانب إرفاق القصص بملف بي دي أف.

المراجع

  1. ^الألباني، أنس بن مالك، 203، صحيح , صحيح الأدب المفرد
  2. ^الألباني، عائشة أم المؤمنين، 204، إسناده صحيح , آداب الزفاف
  3. ^الألباني، أنس بن مالك، 4998، صحيح , صحيح أبي داود
  4. ^dorar.net , - نماذج من مزاح النَّبي صلى الله عليه وسلم , 7/10/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *