قصة مصلح الشيباني أخو رشاش

كتابة إسراء هشام - تاريخ الكتابة: 26 يوليو 2021 , 12:07
قصة مصلح الشيباني أخو رشاش

قصة مصلح الشيباني أخو رشاش الذي يعد من أخطر الإرهابيين في منتصف الثمانينات من القرن الماضي في المملكة العربية السعودية، وكثر البحث عن تفاصيل أعضاء المجموعة الإرهابية التي كونها رشاش الشيباني بعد عرض مسلسل راشد الذي يعرض على منصة شاهد التابعة لقنوات ام بي سي، ومن خلال هذا المقال سنتعرف على قصة مصلح الشيباني أخو رشاش، فتابعوا معنا.

من هو مصلح الشيباني

هو مصلح بن سيف بن مبارك الشيباني البرقاوي العتيبي، من مواليد المملكة العربية السعودية، ويعد الأخ الأصغر لرشاش الشيباني، وانتمى إلى الجماعة الإرهابية التي كونها أخيه رشاش، وكان مصدر قلق للمواطنين والمقيمين وحجاج بيت الله الحرام في الثمانينات، وقاوم السلطات السعودية لعدة سنوات ولكن تم القضاء على جميع أفراد العصابة.

شاهد أيضاً: من هو الشرطي الذي قبض على رشاش

قصة مصلح الشيباني أخو رشاش

تعد قصة مصلح الشيباني أخو رشاش من القصص التي ضجت وسائل التواصل الاجتماعي، فهؤلاء الأخوان قد قاما بعمليات إرهابية مع مجموعة أخرى من أفراد العصابة، من قطع الطرق، والسلب والنهب والسرقة، وكان مواطن سعودي عادي إلى أن قام أخيه بضمه إلى جماعته الإرهابية، وظلت هذه العصابة تسكن الجبال لعدة سنوات حتى يصعب القبض عليهم.

وتعرض مصلح الشيباني لفرصة القبض عليه عدة مرات، ولكن كانت لديه القدرة على الهروب في المناطق الجغرافية الصعبة التي كانوا يمكثون فيها.

من هو رشاش الشيباني

هو رشاش بن سيف بن مبارك الشيباني البرقاوي العتيبي  وهو الأخر الأكبر لمصلح الشيباني الذي قام بتأسيس العصابة الإجرامية المشهورة، وكان رشاش العتيبي من العاملين في الحرس الملكي السعودي، وانشق عنها هاربا ومكونا العصابة التي قامت بجميع العمليات الإرهابية في الثمانينات، ولكن ظلت السلطات السعودية ملاحقة جميع أفراد العصابة إلى ألقت القبض على الجميع وقامت بتنفيذ الأحكام العادلة فيهم.

شاهد أيضاً: من هي زوجة رشاش العتيبي

مسلسل رشاش الشيباني

قامت قنوات mbc بعرض برومو عن قصة مسلسل رشاش، والذي يحكي فيه قصة رشاش وأفراد عصابته، والأعمال الإجرامية التي قاموا بفعلها، ويسلط المسلسل الضوء على المجهودات التي بذلتها الجهات السعودية في التخلص من هذه العصابة الإجرامية.

وقام بكتابة العمل الكاتب البريطاني توني جوردن، والشيخة سهى آل خليفة، والكاتب ريتشارد بيلامي، ويحكي قصة عصابة رشاشا التي قامت بالعديد من الجرائم، منها قطع الطرق على المسافرين خاصة الطريق الواصل بين مكة و الدمام، وقامت بترويع حجاج بيت الله الحرام لعدة سنوات، ويعرض المسلسل محاولات الجهات الأمنية في إلقاء القبض على أفراد العصابة المختلفة، فلم تتمكن القوات إلقاء القبض عليهم بسهولة، بل بذل العديد من رجال قوات الأمن السعودي مجهود كبير لإلقاء القبض عليهم، وقام المسلسل بتسليط الضوء على هؤلاء الرجال الشجعان، ويعد هذا المسلسل من القصص الحقيقية التي حدثت وليست من وحي الخيال، لذا قام أهل مصلح ورشاش الشيباني بالاعتراض على عرض هذا المسلسل.

شخصية مصلح الشيباني في المسلسل

قام بأداء قصة مصلح الشيباني أخو رشاش في المسلسل هو الفنان السعودي أيمن المطيري أحد الفنانين السعوديين، والذي تعاون مع الفنان يعقوب فرحان الذي قام بتأدية دور رشاش العتيبي في المسلسل.

شاهد أيضاً: من هو سعود صديق رشاش

اعتراض عائلة الشيباني على المسلسل

بعد عرض البرومو الخاص بالمسلسل قامت والدة رشاش وصالح الشيباني بالاعتراض على عرض المسلسل على القنوات التلفزيونية، حتى لا يتضرر أهله وخاصة الأطفال والمراهقين،  لأنهم يتعرضون للتنمر من قبل الآخرين فيؤثر على حالتهم النفسية، وقال أحد المحامين أنه لا يجوز التشهير بالآخرين، وخاصة أنه قد أخذ عقوبته قبل موته، وان عقوبة التشهير قد تصل إلى سنة، وغرامة مالية قدرها 500 ألف ريال سعودي، وقال أنه يجوز لأسرته أن تقوم بمقاضاة كل من يقوم بالتشهير به.

أعضاء عصابة رشاش الشيباني

العصابة التي كونها رشاش تعد من أبناء عمومته وأخواله، وهؤلاء الأفراد هم 

  • رشاش الشيباني، وهو مؤسس العصابة الإرهابية.
  • قحص الشيباني، وهو ثاني أخطر رجل في العمل الإرهابي.
  • مهل الشيباني.
  • سلطان الشيباني.
  • مصلح الشيباني.
  • قعيد النفيعي.

واستمرت العصابة في أعمالها الإجرامية عدة سنوات، ولكن تم القضاء عليهم في نهاية الأمر.

نهاية قصة مصلح الشيباني أخو رشاش

كان مصلح الشيباني لديه من القوة والشجاعة ما تجعله قادر على مواجهة أي شيء، وبعد إلقاء القبض على مهل وسلطان الشيباني، وانتحار قحص، قام بالدخول إلى الديوان الملكي من باب الخروج الذي كان مخصص للخروج فقط، ولم تكن عليه حراسة في ذاك الوقت، فقد كان جريء جداً، وتسلل محاولاً الوصول إلى الملك فهد بن عبد العزيز، ولم تفصله عن الغرفة التي كان بها الملك إلا جدار واحد، وقام أحد أفراد الحرس الجمهوري بإطلاق النار عليه، مما أدى إلى مقتله في الحال.

شاهد أيضاً: من مخرج مسلسل رشاش العتيبي

نهاية أفراد عصابة رشاش

بعد أن تعرفنا على قصة مصلح الشيباني أخو رشاش، نعرض عليكم نهاية أفراد عصابة رشاش:

  • مهل وسلطان الشيباني: الذي تم إلقاء القبض عليهما من خلال تعميم الأوصاف، وأثناء نزولهما إلى أحد المغاسل وتركهما ملابسهما تعرف عليهما العامل، وتم التعاون مع الجهات المختصة وإلقاء القبض عليهما، وتم تنفيذ حكم الإعدام عليهما في ساحة عامة.
  • فحص الشيباني: حيث تم مداهمته في الجبال، وبعد عدة مناورات بينه وبين قوات الأمن، قام بالانتحار بإطلاق النار على رأسه.
  • قعيد النافعي: لم يذكر كيف تم القبض عليه، ولكن تم الحكم عليه بالإعدام مع باقي أفراد العصابة في ميدان عام.
  • رشاش العتيبي: الذي فر هاربا إلى اليمن، ودفع المال إلى أحد القبائل اليمنية، ولكن تعاونت السلطات اليمنية مع السلطات السعودية، وألقت القبض عليه، ومن ثم تم إعدامه في ميدان عام، وصلبه لمدة أسبوع.

وإلى هنا نكون قد تعرفنا على قصة مصلح الشيباني أخو رشاش، والتي لا تختلف عن قصة رشاش الشيباني، والذين أثاروا الرأي العام في المملكة العربية السعودية.