قبل الحكم السعودي كانت الحجاز تخضع لحكم

قبل الحكم السعودي كانت الحجاز تخضع لحكم

قبل الحكم السعودي كانت الحجاز تخضع لحكم، فتعد المملكة العربية السعودية من أكبر الدول العربية في الشرق الأوسط، وقد مرت بالعديد من التحديات على مر العصور إلى أن تم تأسيسها، وسنتعرف في المقال على نبذة تعريفية مختصرة بأبرز المعلومات حول المملكة العربية السعودية، ويقدم موقع مقالاتي حل سؤال قبل الحكم السعودي كانت الحجاز تخضع لحكم.

المملكة العربية السعودية

إن المملكة العربية السعودية هي إحدى الدول العربية التي يعتنق معظم سكانها الديانة الإسلامية، وتعتبر أكبر دولة في الشرق الأوسط وثاني أكبر دولة في العالم. أما بالنسبة لموقعها فهي تقع جنوب غرب قارة آسيا، ويحدها من جهة الشمال كل من جمهورية العراق والأردن، في حين تحدها دولة الكويت من جهة الشمال الشرقي. أما من جهة الشرق فتحدها كل من دولة قطر والإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين.[1]

شاهد أيضًا: تاريخ قيادة المرأة للسيارة في السعودية بالهجري

قبل الحكم السعودي كانت الحجاز تخضع لحكم

تعد مدينة الحجاز منطقة تاريخية من الأقاليم الخمسة المهمة في شبه الجزيرة العربية؛ حيث إنها تقع في الجزء الغربي من الجزيرة العربية، وتجدر الإشارة إلى أنها كانت منطقة أثرية موقعها استراتيجياً حكمها الأشراف منذ مطلع القرن الرابع عشر، وقد استمر حكم الأشراف القتادية عليها إلى أن قامت دولة آل سعود، ومن هذا المنطلق كانت الحجاز تحت حكم:

  • الأشراف.

شاهد أيضًا: ما هو تاريخ تأسيس الدولة السعودية الثانية ؟

معلومات عن السعودية

تزخر الكتب ومواقع الويب بالمعلومات الثقافية العامة حول المملكة العربية السعودية، وأبرز هذه المعلومات فيما يلي:

  • سميت السعودية بهذا الاسم نسبة إلى الجد الأكبر لآل سعود أو الأسرة الحاكمة في السعودية حيث كان حاكم للدرعية وتنسب المملكة إليه.
  • أعلى قمة في المملكة هي منطقة السودة بارتفاع 3015 متراً في حين أخفض نقطة منطقة البحر الأحمر بارتفاع صفر متر.
  • تم تأسيس الدولة السعودية الأولى عام 1744م بعد أن كانت تعيش شبه الجزيرة العربية حالة من التفكك وانعدام الأمن ما تسبب في عدم الاستقرار السياسي والاجتماعي ما جعل أمير الدرعية محمد بن سعود ومحمد بن عبد الوهاب.

في ختام مقالنا قبل الحكم السعودي كانت الحجاز تخضع لحكم، تم التعرف على نبذة تعريفية مختصرة حول المملكة العربية السعودية بشكل عام، كما وقد تم التطرق إلى بعض المعلومات الثقافية عنها بالإضافة إلى حل السؤال الذي بين أيدينا.

المراجع

  1. ^marefa.org , المملكة العربية السعودية , 20/09/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.