في أي عام تم استبدال لقب صاحب الجلالة بلقب خادم الحرمين الشريفين؟

في أي عام تم استبدال لقب صاحب الجلالة بلقب خادم الحرمين الشريفين؟

في أي عام تم استبدال لقب صاحب الجلالة بلقب خادم الحرمين الشريفين؟ المملكة العربية السعودية مرت بأطوار متعددة، ومنذ نهضتها الحديثة تغيرت كثير من الألقاب والمصطلحات التي كانت تستخدم منذ أيام المملكة السعودية الأولى، ومن هذه التغييرات تم استبدال لقب صاحب الجلالة المستخدم منذ عهد الملك فيصل بلقب خادم الحرمين، وعبر موقع مقالاتي نتناول موضوع في أي عام تم اسـتبدال لـقب صاحـب الجّلالة بلـقب خادم الحـرمين الشّريفين؟ في فقرات هذا المقال.

في أي عام تم استبال لقب صاحب الجلالة بلقب خادم الحرمين الشريفين؟

لقد تم استبدال لـقب صاحـب الجّلالة بلقـب خَادم الحرمين الشّريفين في العام الميلادي 1986، حيث أصدر الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود أمراً ملكيّاً باستخدام لقب للملك وهو خادم الحرمين الشريفين عوضاً عن لقـب صَاحب الجّلالة، وتم إصدار هذا الأمر بالمرسوم الصادر عن الملك في فترة قيام الملك بالإشراف على تصنيع ستارة الكعبة السوداء، والتي تم الاشتغال على زخرفتها بكلمات وآيات من الذكر الحكيم باللون الذهبي.

شاهد أيضًا: كم عدد ملوك السعودية من ابناء الملك عبدالعزيز

ما الغاية من لقب خادم الحرمين الشريفين

لقد تحددت الغاية والقصد من هذا اللّقب الجديد، ألا وهي قيام الملك بالإشراف شخصياً على خدمة بيت الله الحرام، والمسجد النبوي الشريف، ورعايتهم رعاية مطلقة، وتقديم المزيد منها وبشكل مستمر، وقد استبدله الملك فهد لأنه رأى بأن الجلالة لا تكون إلا لله، مع الأخذ بالعلم بأن هذا اللقب متوارث عن عهد المماليك والسلاطين في الأزمان الغابرة.

من أول ملك سعودي استخدم لقب خادم الحرمين الشريفين

إن أول ملك استخدم لقب خادم الحرمين الشريفين هو ملك السعودية السادس من العائلة الحاكمة من حيث ترتيب تولي الحكم فيصل بن عبد العزيز آل سعود، وقد كان ملكاً ذا حكمة وبصيرة ومهارة في قيادة المملكة العربية السعودية، إذ قدم مجموعة واسعة للمملكة من المنجزات على الصعيد الاقتصادي والعلمي والسياسي، سواء على المستوى الداخلي أو على المستوى الخارجي، ولكن أمر إصدار مرسوم بتغيير اللقب على المستوى الرسمي أصدره الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود، فهو من أمر باستبداله بشكل فعلي.

شاهد أيضًا: متى ولد الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود

من يحمل لقب خادم الحرمين الشريفين الآن

إن الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، هو الذي يحمل لقب خادم الحرمين الشريفين الآن، فهو من يدير دفة الحكم في المملكة العربية السعودية، وقد قام بإصدار أمر الأمر الملكي بتسمية ولي العهد من بعده ولده محمد بن سلمان آل سعود، والذي يشغل عدة مناصب أساسية في المملكة، ومنها وزيراً لوزارة الدفاع السعودية ورئيس هيئة الأمن الوطني العام وغيرها من المناصب الحساسة.[1]

وفي الختام للمقال في أي عام تم استبدال لقب صاحب الجلالة بلقب خادم الحرمين الشريفين؟ نكون قد قدمنا المعلومات الوافية كيف تم استبدال لقب صاحب الجلالة بلقب خادم الحرمين الشريفين، وفي أي عام حصل الاستبدال، ومن هو الملك الذي أمر بالاستبدال للقب، ومن يحمل لقب خادم الحرمين الشريفين الآن.

المراجع

  1. ^twitter.com , تويتر خادم الحرمين الشريفين , 23/09/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.