فوائد قشر الرمان العديدة للصحة

كتابة layla - تاريخ الكتابة: 13 مارس 2021 , 21:03
فوائد قشر الرمان العديدة للصحة

فوائد قشر الرمان قد تتعجب من فوائد قشر الرمان للبشرة والشعر بل وسائر أجزاء الجسم، وذلك لما يحتويه من مضادات للأكسدة والتي تعمل على الحماية من العديد من الالتهابات فضلا عن أهميته الكبرى للقولون والمعدة، ويستخدم قشر الرمان في العديد من الأمور الجمالية كالعناية بالبشرة والشعر وعلاج البثور وحب الشباب وآثاره، بالإضافة إلى استخداماته الصحية ودخوله في الكثير من المستحضرات الطبية والأدوية.

فوائد قشر الرمان

تتسم قشرة ثمرة الرمان بقدراتها العلاجية والتي قد تثير دهشتك كما سبق وذكرنا، وإليكم أبرزها :

فوائد قشر الرمان للشعر وكيفية الاستفادة منه

يعمل قشر الرمان على محاربة التساقط والتقليل منه، ولذلك فهو مثالي لمحاربة الصلع وخاصة في مراحله الأولية، كما أنه يساهم بشكل كبير وفعال في زيادة كثافة الشعر من خلال تقوية بصيلاته ووقف تساقطه، وجدير بالذكر أن قشر الرمان يساعد على علاج تقصف الشعر وهيشانه ويعالج التلف الذي قد يسببه ضعف بصيلة الشعر، ولا ينبغي أن نغفل دوره في مد فروة الرأس بالفيتامينات اللازمة لتقوية الشعر وحل مشاكله، ويمكنك استخدام قشر الرمان المغلي وإضافته إلى الحناء من أجل تثبيت لونها وإضفاء مظهرًا جذابًا وأكثر حيوية على شعرك.

فوائد قشر الرمان للبشرة

قشور الرمان لها تأثير عظيم في محاربة علامات الشيخوخة وعلاج تجاعيد الوجه واليدين من خلال إنتاج الكولاجين الخاص بالبشرة، كما يمكنك خلط تلك القشور مع بعض أنواع الزيوت المفيدة للبشرة لتحصلِين على بشرة نضرة ولامعة، ولكن احرصي عند إضافة تلك الزيوت إن كنتش من ذوات البشرة الدهنية.

بفضل طبيعة تلك القشور المضادة للأكسدة تعمل على علاج الالتهابات الجلدية والتي تشمل الطفح الجلدي والاحمرار نتيجة لدغات الحشرات وكذلك آثار الحساسية الجلدية، ولكِ أن تعلمي عزيزتي أن فوائد قشر الرمان سواء كان مغليًا أو مطحونًا للبشرة كثيرة، فهو يعمل كعلاج طبيعي لعلاج حب الشباب والبثور، وذلك لكونه يعمل على تجديد خلايا البشرة باستمرار، أحد أبرز فوائد قشر الرمان كونه يعمل على ترطيب البشرة والجلد عمومًا، فهو يعمل على حبس حمض الإيلاجيك الموجود بالقشرة الخارجية للبشرة مما يحافظ على ترطيبها.

شاهد أيضًا: ما هي فوائد بذور المشمش وما دورها في علاج مرض السرطان

قشر الرمان وتأثيره على المعدة والقولون

لقد أثبتت العديد من الدراسات وخاصة في الطب البديل، مدى أهمية ثمرة الرمان لأمراض المعدة والقولون، فقد أثبتت تلك الدراسات أنه يمكنك علاج الديدان المعوية من خلال استخدام منقوع قشر الرمان، قشر الرمان مثالي لمن يعانون من قرحة المعدة والقولون وكذلك من يعانون من الشعور الدائم بالحموضة وغيرها من أمراض الجهاز الهضمي، وخاصة ممن لا يرغبون في تناول العقاقير الطبية.

فأحد أبرز فوائد قشر الرمان أنه يعمل على تخفيف التهابات المعدة والقولون، كما أنه يعالج ارتجاع المرئ والشعور بالحموضة، كل ذلك مضافًا إليه فاعليته في علاج قرحة المعدة، ويساعد قشر ثمرة الرمان في عملية الهضم ومن ثَم فهو فعال في علاج حالات عسر الهضم وآلام المعدة لهذا السبب، ومما هو جدير بالذكر أنه مفيد جدًا في الوقاية من حدوث النزيف والمخاطر التي قد يسببها.

فوائد الرمان في حالات التسمم

يساعد الرمان ولا سيما القشر في تخليص الجسم من السموم كما أنه يتسم بفاعليته في حالات التسمم الغذائي بشكل خاص، فجميعنا معرضين للتسمم الغذائي جراء تناول طعام ملوث أو شراب، وليس قشر الرمان فحسب الذي يساعد على تخليص جسمك من السموم، ولكن شرب كوب من عصير الرمان الطبيعي يساعد على هذا الأمر أيضًا، كما أنه مفيد جدًا لعلاج حالات فقر الدم.

الرمان ومحاربة السرطان

ثمرة الرمان بما في ذلك قشرها وبذورها تعمل على محاربة الأورام السرطانية، بل يمكنها تدمير الخلايا السرطانية بالكامل من خلال ما يسمى بالانتحار الذاتي، وقد تم عمل العديد من الأبحاث والدراسات التي أثبتت فوائد قشر الرمان في محاربة السرطانات وخاصة سرطان المعدة وسرطان الثدي، ولعل هذا يفسر نصيحة العديد من الأطباء والباحثين بتناول الرمان وخاصة للسيدات الذين وصلوا لسن اليأس حتى يحميهم من سرطان الثدي وكذلك أمراض القلب وتصلب الشرايين.

شاهد أيضًا: فوائد العنزروت للحمل وطريقة استخدامه لتنظيف الرحم

فوائد قشر الرمان في تنحيف الجسم

ريجيم قشر الرمان أحد أكثر طرق التخسيس الطبيعية المعروفة، حيث أن قشور الرمان يساعد بشكل كبير في حرق الدهون الزائدة في الجسم ويحفز عملية الأيض، وبالتالي يؤدي إلى ارتفاع معدل الحرق في الجسم.

كيفية تجفيف الرمان

للحصول على مسحوق قشر الرمان هناك أكثر من طريقة منها

الطريقة الأولى

  • غسل قشر الرمان جيد جدًا.
  •  فرد القشر في صينية وتعريضها للهواء، مع الحرص على عدم تعرضها لأشعة الشمس بشكل مباشر حتى لا تحترق.
  • اترك القشور لمدة يومين في الهواء حتى تجف تمامًا.
  •  يمكنك حفظها مجففة أو طحنها وتعبئتها في برطمان زجاجي للاستفادة منها في العديد من الوصفات.

الطريقة الثانية

يمكنك استخدام الميكروويف أو الفرن في تجفيف قشر الرمان، ولكن إذا قمتِ باستخدام الفرن فعليكِ ضبط الفرن مسبقًا على حرارة منخفضة حتى لا تتعرض القشور للاحتراق، كما ينبغي عليك تقليب القشور بين الحين والآخر حتى تجف تمامًا.

وصفات قشر الرمان

نتابع معكم كيفية تحضير قشر الرمان للحصول على الاستفادة القصوى منه:

 وصفة ريجيم قشر الرمان

من أجل تحضير تلك الوصفة تحتاجين إلى: 

  • كوب من الماء المغلي، وملعقة كبيرة من الزنجبيل المطحون.
  • بالإضافة إلى ملحقة كبيرة من قشر الرمان المطحون.
  • مع ثلاث ورقات من نبات النعناع الأخضر .
  • وملعقة صغيرة من الشاي الأخضر.
  • قومي بغلي المكونات جميعا مع إضافة أوراق النعناع لمدة دقائق قليلة حتى تتفاعل المكونات مع بعضها البعض.
  • ثم اتركِ الخليط ليهدأ.

يمكنك حفظ المشروب في الثلاجة مع الحرص على شرب كوب واحد يوميًا على الريق للحصول على أفضل نتيجة والتخلص من الدهون  وخاصة دهون البطن بفاعلية وأمان.

2وصفة قشر الرمان لعلاج التهابات الحلق

يمكنك علاج التهاب اللوزتين والتخلص من آلامها من خلال:

  • إضافة ملعقة من قشر الرمان المطحون إلى قليل من الماء الدافئ.
  • ثم عمل غرغرة به لمدة ثلاث إلى خمس دقائق، وستلاحظ تحسن كبير.

شاهد أيضًا: فوائد جل الصبار الكوري للشعر

3وصفة قشر الرمان لتنظيف البشرة

من فوائد قشر الرمان هو قدرته على تنظيف البشرة ويمكنك القيام بذلك بكل سهولة في المنزل من خلال تلك الوصفة..

  • فقط قومي بعجن ملعقة كبيرة من قشر الرمان المطحون باستخدام ماء الشاي الأخضر بشكل جيد، حتى تحصلين على عجينة ناعمة وطرية ولكنها متماسكة بعض الشيء.
  • قومي بتطبيق العجينة على بشرتك واتركيها لمدة لا تزيد عن 20 دقيقة كحد أقصى.
  • وبعدها اشطفي وجهك بالماء الفاتر أولًا، ثم الماء البارد لغلق مسامات الوجه بعد التنظيف.
  • تلك الوصفة فعالة في تضييق مسامات البشرة بالإضافة إلى تنظيفها وتخليصها من السموم .
  • كرري تلك الوصفة مرة واحدة اسبوعيًا لتحصلين على بشرة نضرة ونظيفة.

أضرار الإفراط في استخدام الرمان

الإفراط في استخدام أي شئ يتسبب في نتائج عكسية، كذلك الحال إذا تم استخدام الرمان وقشره وبذوره بإفراط، ومن بين تلك الأضرار:

  •       الإفراط في استخدام قشر الرمان قد يتسبب في الإصابة بالتسمم الغذائي.
  •       قد تصاب بحساسية شديدة جراء استخدام قشر الرمان بإفراط.
  •       ينبغي على المرأة الحامل تجنب استخدامات قشر الرمان بأكملها.
  •       يمنع استخدام قشر الرمان لمرضى الضغط المرتفع، إذ أنه قد يشكل خطورة عليهم.

ختامًا نكون قد تناولنا أهم المعلومات عن الرمان وما هي فوائده السحرية والمتعددة للجسم والشعر والبشرة بالتفصيل.