فوائد عسل حبة البركة لعلاج الامراض المختلفة

كتابة Hager - تاريخ الكتابة: 25 نوفمبر 2020 , 22:11 - آخر تحديث : 25 نوفمبر 2020 , 22:11
فوائد عسل حبة البركة لعلاج الامراض المختلفة

فوائد عسل حبة البركة أو عسل الحبة السوداء كثيرة ولا حصر لها، فهو حقا معجزة الشفاء للكثير من الأمراض الصحية، وعلاج العديد من الحالات والمشاكل المرضية التي تصيب جسم الإنسان، ولذلك يوصى باستخدامه العديد من الأطباء بعد نتائج الدراسات العلمية التي أثبتت فوائده وأهميته المذهلة لتعزيز الصحة، ويمكنك التعرف على مزايا وفوائد عسل حبة البركة فيما يلي لتحديد ما إذا كان مناسبًا لك.

بذور حبة البركة

عسل حبة البركة هو العسل الممزوج ببذور حبة البركة أو البذور السوداء التي تتميز بخصائصها المغذية الفائقة الضرورية للجسم والمفيدة لصحة القلب والوقاية من السرطان، وتعزيز الصحة النفسية، فهي من الأعشاب الغنية بالمعادن والفيتامينات والكثير من الأحماض الأمينية والألياف والبروتينات النباتية، كما أن بذور حبة البركة من المصادر الممتازة للعناصر الغذائية الثمينة مثل الحديد والزنك والنحاس والفسفور والكالسيوم، هذا بالإضافة إلى احتواء هذه البذور الصغيرة على جرعات كبيرة من المركبات الطبيعية التي تعزز من أجهزة وأعضاء الجسم، مثل مركب النياسين، والأرجينين، والثيامين، والبيريدوكسين، وبعض الأحماض التي تتمتع بقدراتها العلاجية للكثير من الأمراض مثل حمض الفوليك، وحمض البالمتيك، وحمض الليونيك[1].

فوائد عسل حبة البركة

يكمن عسل حبة البركة المستخرج من بذور حبة البركة السوداء بداخله فوائد جمة ومذهلة للغاية، فهذه البذور واحدة من أهم الأعشاب الطبيعية التي أوصى بتناولها النبي محمد صلى الله عليه وسلم، نظرا لقيمتها الغذائية العظيمة وفوائدها الرائعة لصحة الجسم، ومن هنا سوف نذكر لكم بشكل تفصيلي أكثر حول أهم فوائد عسل حبة البركة وكيف يمكن تناوله[2]؛

مفيد لصحة قلبك

يفيد العسل للغاية صحة القلب ويعمل على توسيع الأوعية الدموية، وتقوية عضلة القلب، وله تأثير وقائي من انسداد الشرايين واضطرابات عمل القلب، وهذا لاحتوائه على مركب الثيموكينون الرئيسي.

الوقاية من الأمراض السرطانية

يقي عسل بذور حبة البركة من الإصابة بالأمراض السرطانية ويمنع من تحويل الخلايا السليمة إلى خلايا سرطانية، وهذا بفضل المغذيات القوية التي يحتويها، والأحماض الأمينية ومضادات الأكسدة ومضادات الأورام والالتهابات.

تعزيز الهضم

ومن أبرز فوائد عسل حبة البركة هو الحفاظ على الجهاز الهضمي وتسهيل عملية الهضم، وعلاج أعراض عسر الهضم المزعجة خاصة الأعراض المرتبطة بعدوى الملوية البوابية التي تتسبب في تلف المعدة واصابتها بالقرحة، وهذا باعتباره ملين ومرطب ممتاز للمعدة.

التئام الجروح والقروح

كما يفيد العسل كثيرا في علاج الاصابات والقروح لاحتوائه على مجموعة من المواد الغذائية التي تتحكم في الشفاء سريعًا، والقدرة على التئام الجروح والوقاية من تعرضها للبكتيريا والجراثيم، فهو يعمل كبديل للمضادات الحيوية، والمواد المضادة للميكروبات.

يمنع الضرر التأكسدي

علاوة على ذلك فإن عسل حبة البركة يحتوي على مركبات علاجية قوية ورائعة تمنع من حدوث الضرر التأكسدي للخلايا الناتجة عن النظام الغذائي الضار، والتعرض للعوامل البيئية الخطيرة، الذي يؤدي إلى الإصابة بالأمراض المزمنة، وهذا لاحتواء العسل على نسبة عالية من حمض الفينول الذي يجعل العسل مضاد قوي للأكسدة، ولاحتوائه أيضا على مركبات الفلافونويد.

مفيد لمرضى السكري

على الرغم من احتواء العسل على كمية كبيرة من السكر إلا أنه يتمتع بتأثيراته الإيجابية على داء السكري، لذلك فهو يساهم في خفض مستويات السكر في الدم، ويساعد في التحكم بالسكري، ويمنع من تأثر الجسم بمضاعفاته الخطيرة على باقي أعضاء الجسم مثل تلف الكلى.

فوائد عسل حبة البركة للعقم

يتمتع عسل بذور الحبة السوداء بالكثير من الفوائد التي تعالج مشاكل العقم وتعزيز الصحة الإنجابية، وهذا بفضل خصائصه الرائعة التي تساهم في تقوية الخصوبة عند الرجال والنساء، وزيادة فرص الحمل، لذلك في حال تأخر حدوث الحمل بدون أي سبب طبي، عليك باللجوء إلى استخدام وصفات عسل حبة البركة، فهو يعمل على؛

  • تقوية المبايض وحل مشكلات التبويض عند النساء من خلال زيادة إنتاج البويضات، وتحسين جودتها، وزيادة نسبة الخصوبة.
  • زيادة هرمون التكاثر عند المرأة، وزيادة إنتاج الجسم للهرمونات المسؤولة عن حدوث الحمل مثل هرمون الإستروجين والبروجسترون.
  • علاج مشكلة تكيس المبايض التي تعاني منها معظم النساء والسبب الرئيسي في عدم حدوث الحمل.
  • كما يساعد خليط العسل ببذور حبة البركة في القضاء على البكتيريا التي تصيب قناة فالوب، وتمنع من خروج البويضات.
  • يعالج العسل البرود والفتور الجنسي لدى للسيدات، ويساهم في تعزيز القدرة الجنسية، وزيادة الخصوبة وبالتالي زيادة فرص الحمل.
  • بالإضافة إلى ذلك فإن هذا العسل المعجزة يعمل على علاج مشاكل العقم وتأخر الإنجاب لدى الرجال.
  • كما يعمل العسل على تحسين وظائف وجودة الحيوانات المنوية.

فوائد عسل حبة البركة لعلاج الأمراض

وبالإضافة إلى فوائد عسل حبة البركة السابقة، فقد يستخدم هذا العسل بشكل أساسي في علاج الكثير من الأمراض العلاجية الأخرى، وذلك بعدما تبين حديثا في دراسة علمية أجريت عام 2014 في إيران أن المكون الرئيسي للعسل وهو الثيموكينون الذي يوجد في بذور حبة البركة لها تأثير قوي وفعال في علاج[3]؛

  • التهاب الشعب الهوائية، وعلاج مشكلة التنفس.
  • الأمراض العصبية والعقلية مثل الصرع.
  • الأمراض الجلدية المزمنة مثل الاكزيما والصدفية.
  • نزلات البرد الشديدة والشفاء من الانفلونزا والحمى.
  • تحسين وظائف الجهاز المناعي وتقوية قدرته في محاربة الأمراض والبكتيريا والفيروسات التي تهاجم الجسم.
  • تقوية الجهاز العصبي المركزي لما فيه من مواد مضادة للأكسدة.
  • تعزيز الذاكرة والحد من النسيان، والقدرة على الاستيعاب والفهم، مما يقي من الزهايمر والخرف.
  • علاج الصداع والدوخة والتخفيف من التهابات ألم الرأس.
  • ارتفاع ضغط الدم من خلال قدرته في إدارة معدلات ضغط الدم بانتظام.
  • علاج الكثير من الأمراض الالتهابية لاحتواء مركب الثيموكينون على مضادات للأكسدة، ومضادات للالتهابات والورم ومضادات للبكتيريا والجراثيم.
  • كما يعمل عسل حبة البركة في الوقاية من أمراض الكبد الخطيرة لاحتوائه على خصائص واقية للكبد من الالتهاب والتليف.
  • يساهم عسل حبة البركة كثيرا في علاج احتقان المثانة والتهابات المسالك البولية.
  • فهو مدر للبول، ومنظف رائع للجهاز البولي من البكتيريا والميكروبات.
  • عسل حبة البركة مفيد للغاية لحالات الغثيان والإمساك، وهو الحل الأمثل لتفتيت حصوات الكلى.
  • كما يستخدم عسل بذور حبة البركة لتنقية الدم من السموم، وتنشيط وظائف الكبد.
  • علاوة على ذلك، فهو من المصادر الغذائية الممتازة لتعزيز صحة الجهاز التنفسي، حيث يعالج مشاكل الصدر وأمراض الحساسية، ويخفف من السعال والكحة.

وفي الختام ينتهي موضوعنا الذي تحدثنا من خلاله عن أهم فوائد عسل حبة البركة وقدرته الفائقة في علاج الكثير من الأمراض الصحية المزمنة، وهذا بفضل قيمته الغذائية واحتوائه على العديد من المركبات الكيميائية الطبيعية العلاجية المستخلص من بذور حبة البركة.

المراجع

  1. ^ food.ndtv , 10 Incredible Health Benefits Of Kalonji (Nigella Seeds) , 22/11/2020
  2. ^ leaf , The Advantages of Black Seed Honey , 22/11/2020
  3. ^ latinhoneyshop , The Best Way To Take Black Seed With Honey , 22/11/2020