فوائد شجرة البلوط الصحية المختلفة واهم استخدامتها

كتابة layla - تاريخ الكتابة: 31 مارس 2021 , 16:03
فوائد شجرة البلوط الصحية المختلفة واهم استخدامتها

فوائد شجرة البلوط والتي تعرف باسم السنديان أو باللغة الإنجليزية (Oak)، وهو عبارة عن ثمار ذات غطاء علوي يرتبط بالشجرة عن طريق عقدة، وتستغرق ثمار هذه الشجرة حوالي 6-24 شهر حتى تنضج تمامًا، ثم تبدأ في التساقط وحدها من على الشجر، وتحتوي ثمرة البلوط على مواد وعناصر غذائية عالية جدًا حيث يعد من الثمار التي تفيد الإنسان بشكل كبير.

فوائد شجرة البلوط بشكل عام

يعمل تناول ثمار البلوط بشكل منتظم على:

  • تعزيز صحة العظام وتقويتها.
  • تعزيز عملية الأيض وتحسين مستوى أدائها في الجسم.
  • يساعد على سرعة شفاء الامراض من خلال رفع مناعة الجسم.

شاهد أيضا: شجرة تخرج من طور سيناء ذكرها القرآن وأثبت العلم فوائدها العظيمة

العناصر الغذائية لثمار البلوط

تحتوي ثمار البلوط على عدد كبير من العناصر الغذائية الهامة، والمعادن والفيتامينات الهامة لصحة جسم الإنسان، مثل:

  • فيتامين B1, B2
  • عنصر الكالسيوم
  • عنصر الماغنسيوم
  • عنصر المنجنيز
  • عنصر الحديد
  • عنصر البوتاسيوم
  • الزنك
  • النحاس
  • وبالإضافة إلى احتوائه على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات والدهون والبروتينات.

فوائد شجرة البلوط

ثمار شجرة البلوط تحتوي على فوائد جمة ومتعددة لجسم الإنسان، وذلك بسبب قيمته الغذائية العالية، ولذلك فإن المداومة على تناول ثمار البلوط بشكل منتظم تفيد صحة الإنسان من خلال:

 المحافظة على نضارة البشرة

وذلك نظرًا لاحتواء ثمرة البلوط على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة التي تعمل على تأخير عملية الشيخوخة وظهور أعراضها مثل التجاعيد التي تصيب البشرة مع التقدم في العمر، ومن الممكن استعمال ماء سلق البلوط في تخفيف شدة الحروق الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس عن طريق تدليك البشرة به لعدة دقائق كل يوم حتى يزول أثر الحرق او الطفح الجلدي، وكذلك يمكن استخدامه في تخفيف الآثار والآلام الناتجة عن الجروح فهو يساعد على سرعة شفائها والتئامها.

 تحسين عملية الهضم

وذلك بسبب احتواء ثمرة البلوط على كمية من الألياف الغذائية التي تساعد على تحسين صحة الجهاز الهضمي والمعدة مما يؤدي إلى تحسين عملية الهضم، وهذا لأن تناول المأكولات التي تحتوي على ألياف غذائية بنسبة كبيرة مثل ثمار البلوط، يعمل على تنظيم حركة الأمعاء، وتقلل كذلك من خطر الإصابة بالإسهال أو الإمساك المزمن.

شاهد أيضا: ما هي فوائد بذور المشمش وما دورها في علاج مرض السرطان

يعمل على الحماية من الإصابة بمرض السكر

وهذه الميزة تعتبر من أهم الفوائد الصحية لثمار البلوط، حيث أنه يعمل على تنظيم نسبة السكر في الدم، ومنع عدم الانتظام والتذبذب الذي قد يحدث في بعض الأحيان، مما يحد من خطر الإصابة بمرض السكر، وكذلك هو يساعد مرضى السكر على تنظيم مستوى السكر في الدم ومنع حدوث أي اختلال في نسبة قياس السكر، والسبب وراء ذلك هو احتواء ثمرة البلوط على الألياف الغذائية كما ذكرنا من قبل، والتي تعمل على الحد من امتصاص النشويات من الجهاز الهضمي، مما يقلل نسبة امتصاص السكر في الدم.

المحافظة على صحة القلب

يحتوي البلوط على كمية كبيرة من الدهون الغير مشبعة التي لا تضر القلب تعادل خمسة أضعاف الدهون المشبعة التي تضر صحة القلب والشرايين والأوعية الدموية، ويعمل تناول البلوط كذلك على تقليل نسبة الكوليسترول في الدم، مما يعمل على الحد من زيادة الوزن والإصابة بالسمنة وتصلب الشرايين.

مد الجسم بالطاقة

يعمل تناول ثمار البلوط بشكل منتظم على مد الجسم بالطاقة والإحساس بالصحة والنشاط، وذلك بسبب احتوائه على نسبة معتدلة من الكربوهيدرات المعقدة التي تستغرق وقت في حرقها، مما يمد الجسم بالطاقة والحيوية لأطول فترة ممكنة.

تعزيز صحة الفم

أفادت الدراسات العلمية الحديثة التي أجريت مؤخرًا في مجال طب الأسنان، أن لحاء شجرة البلوط يدخل في صناعة الكثير من الأدوية والعقاقير الطبية التي تستخدم في علاج أمراض الفم واللثة، وذلك بسبب أن لحاء شجرة البلوط يحتوي على خصائص مضادة للبكتريا ويعد مطهرًا قويًا لعلاج التهابات الفم واللثة الناتجة عن تكاثر البكتريا داخل الفم، ويمكن صنع غسول مطهر للفم باستخدام لحاء شجرة البلوط في المنزل، عن طريق وضع قطعة من اللحاء في الماء وتركه ليغلي، ثم يستخدم كغسول للفم بشكل يومي.

التخلص من قشرة الرأس

يعمل البلوط على التخلص من قشرة فروة الرأس الذي يعد مشكلة تؤرق الكثير من الأشخاص، فالبلوط يحتوي على مواد طبيعية ذات خصائص تعمل على التخلص من الفطريات المسببة لظهور قشرة الرأس،ةوهو يحافظ على صحة فروة الرأس ويجعلها نظيفة وصحية وبيئة طاردة لنمو الفطريات، ويتم ذلك عن طريق غلي بعض ثمار البلوط في الماء ويترك حتى يبرد ثم تدلك فروة الرأس بالماء الناتج عن السلق بشكل يومي حتى تختفي القشرة تمامًا، وبعد اختفاء القشرة يتم استعمال نفس الماء بنفس الطريقة لعدة أيام أخرى لضمان التخلص نهائيًا من قشرة فروة الرأس.

شاهد أيضا: متى تثمر شجرة التوت وكيفية زراعتها وطريقة الري

تطهير الجسم من السموم والمواد الضارة

يستخدم البلوط كذلك في تطهير الجسم من السموم والمواد الضارة التي تختزن داخل جسم الإنسان بعدة طرق، وذلك لاحتوائه على نسبة كبيرة من مضادات الاكسدة التي تعمل على تنظيف الجسم بشكل دوري وحمايته من التشبع بالمواد الضارة، وطريقة استخدام ثمار البلوط في هذه الوصفة كما يلي:

  • تنقع بضعة ثمرات من البلوط وقطعة من لحاء الشجرة في قدر من الماء المغلي لمدة ساعة.
  • يضاف إليه مقدار قدر أخر من اللبن بنفس كمية الماء، ويشرب منه كوب صغير كل يوم.
  • وهذا الخليط يسمى الشاي الأبيض وهو مصنوع من شجرة البلوط، واتباع هذه الوصفة لمدة 7 أيام كل شهر يعمل على تخليص الجسم من السموم التي قد تسببها تناول بعض الأدوية التي تضر بالجسم على المدى الطويل، أو اتباع بعض العادات الصحية الخاطئة مثل التدخين.

التخفيف من آلام القدمين

يساعد البلوط على تخفيف من آلام القدمين والتهاب المفاصل نظرًا لاحتوائه على مواد تعمل على تقوية العظام والتخفيف من الالتهابات مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والحديد والزنك، ويمكن استعمال ثمار البلوط بعد نقعها في وعاء من الماء الدافئ، ثم نضع القدمين في هذا المنقوع لمدة ساعة، فهذا من شأنه سحب الالتهاب وراحة القدمين، وكذلك للتخفيف من تورم القدم نتيجة الاجهاد الشديد يمكن غلي قشر البلوط في مقدار من الماء ثم يترك الخليط ليبرد، ثم تنقع القدمين المتورمتين في الماء لفترة من الوقت مع التدليك المستمر.

 فوائد شجرة البلوط والجرعة اليومية المناسبة

تعتبر الجرعة المناسبة ليتناولها الإنسان من لحاء شجرة البلوط بصورة يومية هي 3 جم يوميَا، ومقدار 1 إلى 2 ملعقة شاي صغيرة من مغلي ثمار البلوط لعمل كمادات لعلاج التهابات الجلد، ولا يجب أن يتجاوز مقدار شرب مغلي البلوط عن كوبين متوسطين يوميًا.

الأعراض الجانبية لاستخدام البلوط

تناول ثمار البلوط أو شرب شاي البلوط الأبيض لمدة طويلة بدون أخذ فترات توقف قد يصيب الإنسان باضطرابات في الأمعاء أو الإمساك.

  • لا توجد مشكلة من تناول البلوط واستخدامه أثناء فترة الحمل والرضاعة إلا إنه قد يسبب الإمساك.
  • لا توجد أثار جانبية لاستخدام البلوط للأطفال وحديثي الولادة ولكن من الأفضل استشارة الطبيب دائمًا قبل القيام بأي خطوة جديدة مع الطفل.

إن شجرة البلوط هي نبات مثمر يحتوي على فوائد متعددة لجسم الانسان، ويحتوي على عدد كبير من العناصر الغذائية القيمة والأملاح والمعادن والفيتامينات مثل B1, B2 والكالسيوم والزنك والنحاس والماغنسيوم وغيرها من العناصر المفيدة، مما يجعله علاج لكثير من الأمراض مثل التهاب القدمين والتهاب الجلد والبشرة، وحماية المعدة من الاضطرابات وسوء الهضم، وتعزيز صحة القلب والشرايين، وغيرها الكثير من الأمور التي عرفناها عن فوائد شجرة البلوط.