فوائد تربويه من سورة المنافقون

كتابة إسراء هشام - تاريخ الكتابة: 27 سبتمبر 2021 , 14:09
فوائد تربويه من سورة المنافقون

فوائد تربويه من سورة المنافقون التي نزلت على نبي الهدى محمد صلى الله عليه وسلم في المدينة، ومن المعروف أنها من السور المدنية والتي تقع في الجزء الثامن والعشرين، ويكون رقمها داخل المصحف هو 63، وتتكون اليورو من 11 آيه، بالإضافة إلى أنها من ضمن الحزب السادس والخمسين.

فوائد تربويه من سورة المنافقون

توجد مجموعة من الفوائد التي تعود علينا عند قراءة وفهم سورة المنافقون، وهي كما يلي:

  • عدم التضليل بالكلمات، فمن يخفي شيئًا بداخله قد يستخدم فمه ليقول شيئًا آخر، ( إِذَا جَاۤءَكَ ٱلۡمُنَـٰفِقُونَ قَالُوا۟ نَشۡهَدُ إِنَّكَ لَرَسُولُ ٱللَّهِۗ وَٱللَّهُ یَعۡلَمُ إِنَّكَ لَرَسُولُهُۥ وَٱللَّهُ یَشۡهَدُ إِنَّ ٱلۡمُنَـٰفِقِینَ لَكَـٰذِبُونَ )، ( المنافقون 1).
  • لا يعتبر القسم الدائم الطويل دليلًا على صدق قائلة، بل قد يكون كذب ونفاق، ( ٱتَّخَذُوۤا۟ أَیۡمَـٰنَهُمۡ جُنَّةفَصَدُّوا۟ عَن سَبِیلِ ٱللَّهِۚ إِنَّهُمۡ سَاۤءَ مَا كَانُوا۟ یَعۡمَلُونَ )، (المنافقون 2).
  • من كفر بالله بعد إيمانه فقد يؤثر ذلك على قلبه وروحه، ( ذَ ٰ⁠لِكَ بِأَنَّهُمۡ ءَامَنُوا۟ ثُمَّ كَفَرُوا۟ فَطُبِعَ عَلَىٰ قُلُوبِهِمۡ فَهُمۡ لَا یَفۡقَهُونَ )، (المنافقون 3).
  • يجب ألا ينخدع المرء بالمظاهر وكذلك الجوانب الخارجية الأخرى التي قد تخفي الشخص الحاقد والمنافق،( وَإِذَا رَأَیۡتَهُمۡ تُعۡجِبُكَ أَجۡسَامُهُمۡۖ وَإِن یَقُولُوا۟ تَسۡمَعۡ لِقَوۡلِهِمۡۖ كَأَنَّهُمۡ خُشُبمُّسَنَّدَةࣱۖ یَحۡسَبُونَ كُلَّ صَیۡحَةٍ عَلَیۡهِمۡۚ هُمُ ٱلۡعَدُوُّ فَٱحۡذَرۡهُمۡۚ قَـٰتَلَهُمُ ٱللَّهُۖ أَنَّىٰ یُؤۡفَكُونَ )
  • العناد والتعالي يولدان الفجور والكفر، ( وَإِذَا قِیلَ لَهُمۡ تَعَالَوۡا۟ یَسۡتَغۡفِرۡ لَكُمۡ رَسُولُ ٱللَّهِ لَوَّوۡا۟ رُءُوسَهُمۡ وَرَأَیۡتَهُمۡ یَصُدُّونَ وَهُم مُّسۡتَكۡبِرُونَ﴾ [المنافقون 5]
  • الإنفاق في سبيل الله مطلوب لأن خزائن الله لا تفرغ وكل شيء يخصه،، ( هُمُ ٱلَّذِینَ یَقُولُونَ لَا تُنفِقُوا۟ عَلَىٰ مَنۡ عِندَ رَسُولِ ٱللَّهِ حَتَّىٰ یَنفَضُّوا۟ۗ وَلِلَّهِ خَزَاۤىِٕنُ ٱلسَّمَـٰوَ ٰ⁠تِ وَٱلۡأَرۡضِ وَلَـٰكِنَّ ٱلۡمُنَـٰفِقِینَ لَا یَفۡقَهُونَ﴾ [المنافقون 6].
  • النفقة على الفقير تعود بالنفع على صاحبها، ( وَأَنفِقُوا۟ مِن مَّا رَزَقۡنَـٰكُم )[ 10]
  • العزة والشرف لله ولا كرامة للكفار والمنافقين، فيكرم الله من يشاء ويهين من يشاء، والأمر كله بيده، والشرف جزء من نصيب المؤمنين بالله، (یَقُولُونَ لَىِٕن رَّجَعۡنَاۤ إِلَى ٱلۡمَدِینَةِ لَیُخۡرِجَنَّ ٱلۡأَعَزُّ مِنۡهَا ٱلۡأَذَلَّۚ وَلِلَّهِ ٱلۡعِزَّةُ وَلِرَسُولِهِۦ وَلِلۡمُؤۡمِنِینَ وَلَـٰكِنَّ ٱلۡمُنَـٰفِقِینَ لَا یَعۡلَمُونَ)، [المنافقون 8 ]
  • الخسارة ناتجة عن الناس الذين أهملوا و انغمسوا في الآخرين، متناسين ذكر الله.
  • الحزن الشديد على عدم الإنفاق بعد الموت، وكذلك اليقظة والإسراع في الإنفاق طوال حياته في الدنيا.
  • الموت له تاريخ محدد لا يمكن تغييره، وهو بترتيب الله عز وجل.

شاهد أيضًا: فوائد تربوية من سورة البلد

معاني سورة المنافقون

هذه بعض التفسيرات لمعاني آيات سورة المنافقون:

  • المنافقون: هم الأشخاص الذين يقومون بتشويه صورة الإسلام بإظهار إيمانهم وهم كفار في الداخل والخارج.
  • اتخذوا أيمانهم جنة: وهذا يكشف عن تعهداتهم الزائفة المختلفة التي تهدف إلى حمايتهم من القتل وكل ما يتعارض مع الإسلام والعقيدة.
  • إنهم ساء ما كانوا يعملون: الكذب، والخداع، والعصيان، والفجور من أسوأ صفات المنافقين.
  • فهم لا يفقهون: إنهم أناس لا يفهمون حقيقة الإيمان، ولا يعرفون شيئًا عنها ويؤمنون بالكفر.
  • كأنهم خشب مسندة: فإنهم يعاملون كما لو كانوا أخشابًا، فهم بلا روح.
  • يحسبون كل صيحة عليهم: يخافون من أي شيء وكل شيء بسبب كثرة قسمهم الزائف.
  • فاحذرهم: احذر من هؤلاء المنافقين المزيفين، ولا تثق بهم أبدًا بسر، لأنهم سيكشفونه.
  • قاتلهم الله إني يؤفكون: وهذا طلب لهم بالابتعاد عن الله تعالى ورحمته، ويبتعدون عن الحق، ويتحولون إلى الخداع، وهذا هو غضب الله عليهم.

شاهد أيضًا: السورة التي نزلت كاملة على الرسول

ما هي مقاصد السورة 

تتحدث السورة عن صفات المنافقين، فهما كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عنهم في حديث حذيفة: وما دَخَنُه؟ قال: يكونُ بعدي أئمةٌ يستنُّونَ بغيرِ سُنَّتِي، ويَهدُون بغيرِ هدي، تعرفُ منهم وتُنكرُ، وسيقومُ فيهم رجالٌ قلوبُهم قلوبُ الشياطينِ، في جثمانِ إنسٍ” وفي طريق أخرى: “قال: لا ترجعُ قلوبُ أقوامٍ على الذي كانت عليه، فقلتُ: هل بعد ذلك الخيرِ من شرٍّ؟ قال: نعم، فتنةٌ عمياءُ صمَّاءُ عليها دعاةٌ على أبوابِ جهنمَ، من أجابَهُم إليها قذفوهُ فيها، فقلتُ: يا رسولَ اللهِ، صِفْهُمْ لنا؟ قال: هم من جِلدَتِنا، ويتكلمون بألسِنَتِنا، قلتُ: يا رسولَ اللهِ، فما تأمُرني إذا أدركني ذلك؟ قال: تلزمُ جماعةَ المسلمين وإمامَهم، وإن ضرب ظهرَك، وأخذ مالَك، فاسمع وأطِعْ”.

ويُعد أحد مقاصد السورة الأخرى أن المنافقين يتكلمون باسم الإسلام ويستدلون بكذبهم بالإيمان فينخدع فيهم من لا يعرفهم، ولذلك قال تعالى: {فَصَدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ إِنَّهُمْ سَاءَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ}، وتوضيح حسن أشكالهم {وَإِذَا رَأَيْتَهُمْ تُعْجِبُكَ أَجْسَامُهُمْ وَإِنْ يَقُولُوا تَسْمَعْ لِقَوْلِهِمْ}،[٥]، ويستمع لهم من لا يعرفهم وتكون قلوبهم ضعيفة للغاية، قال تعالى: {يَحْسَبُونَ كُلَّ صَيْحَةٍ عَلَيْهِمْ }،[٥]، ولاؤُهم لأهل الكتاب، قال تعالى: {أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ نَافَقُوا يَقُولُونَ لِإِخْوَانِهِمُ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَئِنْ أُخْرِجْتُمْ لَنَخْرُجَنَّ مَعَكُمْ وَلَا نُطِيعُ فِيكُمْ أَحَدًا أَبَدًا وَإِنْ قُوتِلْتُمْ لَنَنْصُرَنَّكُمْ وَاللَّهُ يَشْهَدُ إِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ}، وتحدثت السورة عن أخلاق وصفات المنافقين، ولكنه لم تذكر اسم أحدًا منهم.

وهنا نكون وصلنا إلى نهاية مقال اليوم الذي تحدثنا فيه عن فوائد تربويه من سورة المنافقون ، وعرفنا صفاتهم وتفسير بعض الآيات.