فقرات حفل المولد النبوي 2023 كاملة

فقرات حفل المولد النبوي 2023 كاملة

فقرات حفل المولد النبوي 2023 كاملة والتي يتم الاحتفال بها منذ القرن السادس الهجري، فهذه المناسبة من المناسبات العظيمة التي يتم الاحتفال بها بذكرى مولد سيد الخلق أشرف الأنبياء والمرسلين، سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وذلك في اليوم الثاني عشر من شهر ربيع الأول من كل عام هجري، لذلك فمن خلال هذا المقال عبر موقع مقالاتي سوف يتم عرض فقرات حفل المولد النبوي.

فقرات حفل المولد النبوي

يعتبر المولود النبوي واحد من أفضل المناسبات الإسلامية التي يمر بها المسلمون في جميع أنحاء العالم، لذلك مع اقتراب موعد المولد النبوي الشريف التي يتم من خلالها الاحتفال بذكرى ميلاد سيد الخلق، يبدأ المسلمون بإعداد الاحتفالات والشعائر الدينية المختلفة حتى يعم الفرح والسرور في جميع أنحاء العالم، لذلك من خلال السطور التالية سيتم عرض بعض الفقرات الرائعة التي يمكن الاستعانة بها في حفل المولد النبوي.

مقدمة حفل عن المولد النبوي

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الخلق وسيد المرسلين، سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم الذي أرسله الله رحمة للعالمين، ليخرجهم من الظلمات إلى النور، ويعبدوا الله عز وجل، فقد أشرقت الشمس على يديه، وانتشر الخير والسلام في الأرض، أورث الصحابة والتابعين كتاب الله وسنة رسوله الشريف حتى لا يضلوا بعده أبدا، فتحية طيبة لأكرم خلق الله عليه أفضل الصلوات وأتم التسليمات.

شاهد أيضًا: مقدمة حفل عن المولد النبوي الشريف 2023 مكتوب

فقرة آيات قرآنية لحفل المولد النبوي

خير ما نبدأ حفلنا لهذا اليوم هو الآيات العطرة من القرآن الكريم، والتي يتلوها علينا……………

بسم الله الرحمن الرحيم (وَإِذَا جَاءَكَ الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِآَيَاتِنَا فَقُلْ سَلَامٌ عَلَيْكُمْ كَتَبَ رَبُّكُمْ عَلَى نَفْسِهِ الرَّحْمَةَ أَنَّهُ مَنْ عَمِلَ مِنْكُمْ سُوءًا بِجَهَالَةٍ ثُمَّ تَابَ مِنْ بَعْدِهِ وَأَصْلَحَ فَأَنَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ (54) وَكَذَلِكَ نُفَصِّلُ الْآَيَاتِ وَلِتَسْتَبِينَ سَبِيلُ الْمُجْرِمِينَ (55) قُلْ إِنِّي نُهِيتُ أَنْ أَعْبُدَ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ قُلْ لَا أَتَّبِعُ أَهْوَاءَكُمْ قَدْ ضَلَلْتُ إِذًا وَمَا أَنَا مِنَ الْمُهْتَدِينَ.[1]

فقرة الحديث الشريف عن المولد النبوي

والآن مع الحديث النبوي الشريف، والذي ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم، والتي نسمعها من………. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: كل أمتي يدخلون الجنة إلا من أبى، قالوا: يا رسول الله ومن يأبى؟ قال: من أطاعني دخل الجنة، ومن عصاني فقد أبى. رواه البخاري.

كلمة عن المولد النبوي

ولد النبي -صلى الله عليه وسلم- في الثاني عشر من عام الفيل، ومنذ هذا اليوم أشرقت الأنوار على الأمة الإسلامية، فقد بعثه الله تعالى للناس حتى يخرجهم من الظلمات إلى النور، وذلك من أجل ترسيخ الدعوة الإسلامية في قلوب المسلمين، ونشر الإسلام في كل مكان في العالم، فالنبي -عليه الصلاة والسلام- هو القدوة الحسنة لكل المسلمين في أي شيء يقومون به، فقد كان عليه الصلاة والسلام يتمتع بالأخلاق الحسنة الحميدة، التي كانت من الأسباب التي جعلت الله -عز وجل- يصطفيه من بين الناس من أجل نشر دعوة الإسلام في جميع بقاع الأرض.

شاهد أيضًا: افكار حفل المولد النبوي للاطفال 2023 جديدة ومميزة

أقوال عن المولد النبوي الشريف

قال العديد من العلماء والمؤرخين وعظماء الغرب مجموعة من الأقوال الرائعة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، والتي سنسمع بعض منها على لسان ……….

  • قال هرقل: (لو كنت عنده لغسلت عن قدمه).
  • يقول المفسر الفرنسي لامارتين: (محمد هو النبي الفيلسوف الخطيب المشرع المحارب قاهر الأهواء.. وبالنظر لكل مقاييس العظمة البشرية.. أود أن أتساءل.. هل هناك من هو أعظم من النبي محمد؟؟).
  • قال برنارد شو) إن العالم أحوج ما يكون إلى رجل في تفكير محمد إنه النبي الذي لو تولى أمر العالم اليوم لوفق في حل مشكلاتنا بما يؤمن السلام والسعادة التي يرنو البشر إليها).
  • قال المهاتما غاندي: (بعد انتهائي من قراءة الجزء الثاني من حياة الرسول محمد وجدت نفسي بحاجة إلى التعرف أكثر على حياته العظيمة.. إنه يملك بلا منازع قلوب ملايين البشر).

شعر عن حفل المولد النبوي

لا تكتمل فرحة المولد النبوي بدون إلقاء الأبيات الشعرية التي قيلت في مدح الرسول صلى الله عليه وسلم، ومن أجمل تلك الأبيات ما سنسمعه من ………..

فَرَشَ الوجُودُ عُيُونَهُ مُسْتَقْبِلا
أَلَقَ النُّبُوَّةِ حامِداً ومُهلِّلا
ومَضَى رَبِيعُ النُّورِ يَنْشُرُ مِسْكَهُ
ويَزُفُّ للدُّنيا النبيَّ المُرسلا
يتناقلُ المَلَكُوتُ بُشْرى المُصطفى
والرُّوحُ جِبرائيلُ والمَلأُ العُلى
وَمَقَامُ إبراهيمَ يَشْكُرُ رَبَّهُ
ومَنَاةُ والهُبَلُ الأَصَمُّ تزلزلا
وتنفَّسَ المستضعفون كأنَّهم
سُجَنَاءُ حُرِّرَ قَيْدُهُمْ إذ أقْبلَ

أنشودة عن المولد النبوي

توجد العديد من الأناشيد الرائعة التي قيلت في رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومن أجمل تلك الأناشيد أنشودة طلع البدر علينا التي استقبل بها أهل المدينة الرسول عليه السلام وصاحبه أبو بكر الصديق عندما وصلوا إلى المدينة، والتي سنسمعها من…..

طلع البدر علينا *** مـن ثنيـات الوداع

وجب الشكر علينا *** مـــا دعــا لله داع

أيها المبعوث فينا *** جئت بالأمر المطاع

جئت شرفت المدينة *** مرحباً يـا خير داع

شاهد أيضًا: ادعية المولد النبوي الشريف

خاتمة حفل المولد النبوي

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية حفلنا لهذا اليوم، والذي كان عن المولد النبوي الشريف أشرف خلق الله، وأعظمهم قدرًا، واسماهم ذكرًا، خير الأنام، وبدر الظلام، وختامًا أذكركم وأذكر نفسي بتقوى الله عز وجل، واللزوم بطاعته، والإكثار من الصلاة على النبي عليه الصلاة والسلام، فقد قال تعالى في كتابه العزيز (إن الله وملائكته يصلون على النبي يأيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليمًا).

وبهذا يكون قد تم الانتهاء من عرض فقرات حفل المولد النبوي 2023 كاملة والتي تتنوع ما بين القرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة، والحكم، والأبيات الشعرية التي تتميز بمدح رسول الله صلى الله عليه وسلم، والتي تضيف البهجة والفرحة على الاحتفال بهذه المناسبة العظيمة..

المراجع

  1. ^سورة الأنعام , اية 54

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *