فضل سورة يس ابن باز

فضل سورة يس ابن باز

فضل سورة يس ابن باز، حيث إنّ لسور القرآن الكريم مجموعة من الفضائل التي لا تخفى على أي متتبع لآيات الله تبارك وتعالى، لذلك فإنّ موقع مقالاتي سيقف مع فضل سورة يس عند ابن باز وما هي الأحاديث لصحيحة الواردة في السنة النبوية الشريفة في هذا المقام، وسيُضاء على بعض الأمور الخاصة بسورة يس مما لا سع المسلم جهله.

سورة يس

إنّ سورة يس هي من السور المكية أي التي نزلت في مكة المكرمة، وقد بلغ عدد آياتها ثلاث وثمانون آية وهي من الآيات التي فواصلها قصيرة، عالجت سورة يس بعض المضامين الشرعية، ومن أهمها التوحيد الذي هو أول كل أمر، ولا تصح عبادة من دونه، وقد روي في هذه السورة الكثير من الأحاديث المكذوبة التي يجب على المسلم أن يتنبه لأجلها.[1]

شاهد أيضًا: هل يجوز قراءة سورة الكهف بعد المغرب يوم الخميس

فضل سورة يس ابن باز

لم يأت ابن باز في حديث خاصّ له عن فضل قراءة سورة يس بعينها، وإنما أجاب في فتوى له عن بعض الأحاديث التي رويت عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في قراءة يس وهي كلها مكذوبة على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ولا أصل لها ومن بينها أنّه قال: “من قرأ يس صدر النهار، ‏قضيت حوائجه”، وهذا مما لا يصح كما ذكر علماء أهل الحديث.[2]

شاهد أيضًا: فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

فضل سورة يس

لم يذكر فضل مخصص لقراءة سورة يس على غيرها من سور القرآن الكريم وإنما هي من السور العظيمة وكل القرآن عظيم، وقد ورد في فضل قراءة القرآن الكريم: “مَن قرَأَ حَرفًا من كتابِ اللهِ، فله به حَسَنةٌ، والحَسَنةُ بعَشْرِ أمثالِها، لا أقولُ: {ألم} حرفٌ، ولكنْ ألِفٌ حرفٌ، ولامٌ حرفٌ، وميمٌ حرفٌ”،[3] وهذا في القرآن عامة وليست لقراءة سورة يس خاصة.

شاهد أيضًا: حكم قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

الأحاديث الصحيحة الواردة في فضل سورة يس

لم تقف المصادر على أحاديث صحيحة واردة في سورة يس وإنّما ذكرت بعض الأحاديث التي ضعفها جمع من علماء أهل السنة والجماعة وهي:[4]

  • “مَن قرَأَ (يس) يُرِيدُ بها وجْهَ اللهِ غُفِرَ له، ومَن قرَأَ (يس) فكأنَّما قرَأَ القُرآنَ اثْنَتي عشْرةَ مرَّةً، ومَن قرَأَ (يس) وهو في سَكراتِ الموتِ جاء رِضوانُ خازِنُ الجنَّةِ بشَرْبةٍ مِن شَرابِ الجنَّةِ، حتَّى يَسْقِيَهُ وهو على فِراشِه حتَّى يموتَ رَيَّانَ، ويُبْعَثَ رَيَّانَ”. حديث ضعيف.
  • “إنَّ لكلِّ شيءٍ قلبًا، وإنَّ قلبَ القرآنِ يس، ومَن قرَأ يس وهو يريدُ بها اللَّه عزَّ وجلَّ؛ غفر اللَّهُ لهُ، وأُعطِيَ من الأجرِ كأنَّما قرأ القرآن اثنتَي عشرةَ مرَّةً، وأيُّما مسلِمٍ قُرِئَ عندَهُ إذا نزل به مَلكُ الموتِ سورةُ يس؛ نزلَ بكلِّ حرفٍ من سورةِ يس عَشرةُ أملاكٍ يقومونَ بين يدَيهِ صفوفًا ويستَغفرونَ له، ويشهَدون غَسلَهُ، ويُشيِّعونَ جنازَتَهُ، ويُصلُّونَ عليهِ، ويشهَدونَ دفنَهُ. وأيُّما مسلِمٍ قرأ يس وهو في سكَراتِ الموتِ؛ لم يقبِضْ ملَكُ الموتِ روحَهُ، حتَّى يجيئَهُ رضوانُ خازِنُ الجنَّةِ بشربَةٍ من شرابِ الجنَّةِ فيشرَبَها وهو على فراشِهِ، يقبِضُ ملكُ الموتِ روحَهُ وهو ريا، ويمكثُ في قبرِهِ وهو ريَّانُ، ويُبعَثُ يومَ القيامةِ وهو ريَّانُ، ويُحاسَبُ وهو ريَّانُ، ولا يحتاجُ إلى حوضٍ من حياضِ الأنبياءِ، حتَّى يدخلَ الجنَّةَ وهو ريَّانُ”. حديث ضعيف.

شاهد أيضًا: معنى المخبتين في سورة الحج

أوقات قراءة سورة يس

لا يوجد وقت محدد لقراءة سورة يس بالشريعة الإسلامية، ولا يجوز تحديد وقت معين لقراءة السورة الكريمة من غير دليل شرعي واضح؛ لأنّ ذلك يدخل في باب البدعة كما ذكر علماء أهل السنة والجماعة، وقد ورد غير حديث في فضل قراءة سرة يس، لكن لم يتم الوقوف على حديث صحيح فيها، وإنّ كانت من الأحاديث الموضوعة أو غير الصحيحة أو المنكرة.[5]

شاهد أيضا: معنى ان شانئك هو الابتر

هل يجوز قراءة سورة يس بنية الشفاء

لم يرد في الأثر الصحيح صحة قراءة سورة يس من أجل الشفاء أو نحوه، بل كان ذلك من الأحاديث غير الصحيحة أو الموضوعة كما ذكر علماء أهل الحديث، والأصل أن الدعاء مطلوب في الشريعة الإسلامية، ويُطلب من المسلم أن يدعو ربه بصفاته العلى وأسمائه الحسنى، ولكن لم يرد تخصيص سورة بعينها؛ ومن ثم الدعاء بعدها بالشفاء أو نحوه من الأمور الأخرى.[6]

شاهد أيضًا: شرح سبب نزول سورة الضحى للاطفال

هل سورة يس تقضي الحوائج

إنّ الذي يقضي الحوائج هو الله تعالى وليس سورة بعينها، ومع ذلك فإنّه لم يذكر في الأثر الصحيح أو عن الصحابة أو عن التابعين، أو في أي حديث نبوي شريف أنّ سورة يس تُقرأ من أجل قضاء الحاجة، وما الأحاديث التي ذكرت في هذا الباب سوى موضوعة أو غير صحيحة أو منكرة كما ذكر ذلك علماء الحديث.[6]

شاهد أيضًا: سبب نزول سورة الفلق ولماذا سميت بهذا الاسم

حكم قراءة سورة يس بعد صلاة الفجر

ذكر بعض من الناس أنّ قراءة سورة يس بعد صلاة الفجر يقضي الله لك فيها جميع حوائجك في الدنيا والآخرة، وهذا من الأخبار التي لا تصح وهو كذلك من البدع التي لا تجوز، فقد ذكر العلماء أنّه لا يصح لمسلم أن يخصّ عبادة معينة بوقت معين من دول دليل شرعي، فالأصل أنّ العبادات توقيفية ولا يصح للمسلم أن يأتي بها من غير نصّ شرعي واضح والله أعلم.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى آخر مقال فضل سورة يس ابن باز وذكرنا رأي العلماء في حكم تخصيص وقت معين لقراءة سورة يس أو هل يصح تخصيص عدد معين من المرات تُقرأ به السورة وهل قراءة سورة يس يقضي الحوائج أو نحوه من الأمور الأخرى.

المراجع

  1. ^islamqa.info , فضل سورة ( يس ) , 08/08/2022
  2. ^binbaz.org.sa , الحكم على الأحاديث الواردة في فضل سورة يس , 08/08/2022
  3. ^تخريج زاد المعاد , شعيب الأرناؤوط، عبد الله بن مسعد، 1/328، صحيح
  4. ^dorar.net , يس , 08/08/2022
  5. ^islamweb.net , من البدع تخصيص وقت معين لقراءة بعض السور بغير دليل , 08/08/2022
  6. ^islamweb.net , فضيلة الدعاء..وحكم قراءة سورة بعدد معين والدعاء بعدها , 08/08/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.