علم على وزن فعل

علم على وزن فعل

علم على وزن فعل، هذه الجملة أحد، أنواع الصرف، فاللغة العربية، لا تحتوي على تراكيب وقواعد فقط، بل تحتوي على علوم شتى، ومن بينها علم الصرف، وهو قسم مهم من أقسام اللغة العربية، وقد اهتم به علماء النحو، لأنه يحافظ على جمالية اللغة العربية ويحميها، من التراكيب الدخيلة، والأخطاء، وعبر موقع مقالاتي سوف نجيب على سؤالنا علماً عَلى وَزن فَعل، ونرفق ما هو الممنوع من الصرف.

ما هو الممنوع من الصرف

الاسم الممنوع من الصرف هو الاسم الذي يلحق به أيّ نوع تنوينٍ أو يجرّ، إلا في حالات خاصة، وتكون علامة جرّ الأسماء الممنوعة من الصّرف الفتحة نيابة عن الكسرة، وتمنع الأسماء من الصّرف في حالاتٍ خاصّة سنتحدّث عنها في هذا المقال.

شاهد أيضًا: هل اسم محمد ممنوع من الصرف

علم على وزن فعل

لقد وضع علماء النحو، ما يسمى بالميزان الصرفي، وهو كمقياس للكلمة وبنيتها، كما أنهم حددوا الأسماء الممنوعة من الصرف، وعلم أحد الأسماء الممنوعة من الصّرف؛ لأنّه اسمُ على وزنِ كلمةَ فِعل، وبالتّالي يكون الجّواب الصّحيح لهذا السّؤال هو:

  • عبارة صحيحة.

شاهد أيضًا: اعراب الممنوع من الصرف

الأسماء الممنوعة من الصرف

يمنع من الصرف عدد من أسماء اللغة العربيّة، وتصنّف ضمن مجموعتين هما:

  • الممنوع من الصرف لعلة:
    • صيغة منتهى الجموع (مفاتيح).
    • الاسم المنتهي بألف التأنيث (عبلة).
  • الممنوع من الصرف لعلتين:
    • اسم العلم: إذا كان اسم مؤنث تأنيثاً حقيقيّاً (عبادة)، أو تأنبيثاً معنويّاً (مريم)، أو اسم علم أعجمي يزيد عن ثلاثة أحرف (إسحاق)، والاسم المركب تركيباً مزجياً (بعلبك)، الاسم المختوم بأل ونون زائدتين (عثمان)، أو على وزن الفعل (يزيد)، أو إذا كان معدول عن صيغته الأصلية ولكن بقي معناه الأصلي (عمر).
    • الصفة: إذا كانت منتهية بألف ونون زائدتين (غضبان)، أو كانت على وزن الفعل ( أعرج)، أو كانت معدولة عن وزن آخر (ثلاث، رباع).

وبهذا القدر من المعلومات سوف ننهي هذا المقال الذي كان يحمل عنوان علم على وزن فعل، وقد أثبتنا صحة هذه العبارة، وتعرفنا إلى الممنوع من الصرف وأنواعه.

المراجع

  1. ^marefa.org , الممنوع من الصرف , 02/10/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *