علامة رفع جمع التكسير

كتابة إسراء هشام - تاريخ الكتابة: 22 سبتمبر 2021 , 22:09
علامة رفع جمع التكسير

علامة رفع جمع التكسير ، يتميز كل اسم في اللغة العربية وعلم النحو بعلامة إعراب توضح مكانه في الجملة التي يقع بها، حيث تنقسم الجمل في اللغة العربية ما بين الجملة الاسمية والتي تتكون من مبتدأ وخبر، وجملة فعلية والتي تتكون من فعل وفاعل ومفعول به.

علامة رفع جمع التكسير 

تعتبر علامة رفع جميع التكسير هي الضمة، حيث يشير جمع التكسير إلى أكثر من أثنين، حيث يحدث تغير بسيط للجملة أو للكلمة المفرد، ويحدث ذلك التغير في الكثير جدا من الأوقات في حركات وعلامات التشكيل الخاصة بها، كما يتغير الاسم المفرد في جمع التكسير أيضا بزيادة عدد بسيط من الحروف، ولا يتم ذلك الأمر في جميع الأسماء المفردة ولكن يتم فقط في الأسماء المفردة التي ينطبق عليها أمر الزيادة في حالات الجمع الخاصة بها، ويختلف جمع الاسم المفرد في جمع التكسير في الكثير من الأوقات باتباع قاعدة أخرى ألا وهي قاعدة النقصان، وتتم هذه القاعدة من خلال إزالة بعض الأحرف من الكلمة المفرد ومن ثم يمكن الحصول على جمعها، والذي يطلق عليه جمع التكسير.

يُعرب جمع التكسير مثل غيره من الجموع الأخرى والتي تتواجد في علم النحو، ولكن هناك عدد من القواعد الثابتة في علم الاعراب الخاص بجمع التكسير، ولذلك من الضروري أن يتم حفظ هذه القواعد والتعرف عليها جيدًا، ويتم إعراب جمع التكسير بأنه ممنوع من الصرف وذلك إذا كانت الكلمة تنتهي بحرف الألف المد وبعدها يأتي حرفان أو ثلاثة أحرف، وهو الأمر الذي يطلق عليه في علم النحو صيغة منتهى الجموع.

شاهد أيضًا: تقدم المصلين في الصفوف الأمامية علامة رفع الفاعل

أنواع جمع التكسير 

يمتلك جمع التكسير نوعين فقط، ولكن يمتلك كل نوع من هذه الأنواع أوزان تختلف تمامًا عن غيرها، وتشتمل جميع جموع وكلمات جمع التكسير على الكلمات العاقلة والغير عاقلة، حيث تمتلك هذه الكلمات حوالي 27 وزن، تتميز بأن هناك أربعة فقط للقلة وباقي الأوزان للكثرة.

جمع القلة 

هو جمع معين لكلمة مفردة يبدأ من ثلاثة ولكنة ينتهي عند ثلاثة عشر، ويمتلك جمع التكسير وخاصة النوع القلة منه عدد من الأوزان التي تتضح جيدا في علم النحو، وتعتبر أيضا من الأوزان البسيطة التي يمكن التعرف عليها.

  • يعتبر وزن أفْعُلْ من الأوزان التي يمكن التعرف عليها من خلال صحة وسكون كلا من الفاء والعين، بحيث لا يمكن ضم سوى حرف العين فقط، وينطبق ذلك الأمر على جميع الكلمات المشابهة لهذا الوزن، ويمكن الحصول عليه من الاسم الثلاثي.
  • يعتبر وزن أفُعْلُ من الأوزان الشائعة أيضا في اللغة العربية، ويمكن الحصول على هذا الوزن من الاسم الرباعي، ولكن يحدث ذلك الأمر فقط إذا كان هذا الاسم الرباعي مؤنث ولكنه لا يمتلك علامة تأنيث تؤكد ذلك الأمر مثل التاء المربوطة.
  • يمكن استخدام وزن جديد وهو أفعال وذلك لجميع الأسماء التي لم يسمح معها استخدام وزن أفْعُلْ، حيث يتم جمع الكلمة بهذه الطريقة في بداية الأمر وبعد ذلك وإذا لم نصل إلى جمع تكسير مناسب، يمكن استخدام هذا الوزن الآخر.
  • يعتبر وزن أَفُعِلَه من الأوزان التي يمكن استخدامها لأي اسم مذكر رباعي، ولكن من المهم أن يكون الحرف الأخير مسبوق بحرف من حروف المد والمتعارف عليها في علم النحو واللغة العربية جيدا.
  • يمكن استخدام وزن آخر وهو فِعْلة في بعض الكلمات والقواعد فقط دون غيرها، وهو من الأوزان الغير شائعة الاستخدام ولا يحتوي على مميزات أو قواعد ثابتة مثل غيره من أوزان القلة الأخرى الموجودة في جمع التكسير.

شاهد أيضًا: علامة الترقيم المناسبة في نهاية جملة ما أجمل الثلج هي

جمع الكثرة 

يحتوي جمع الكثرة على عدد كبير جدا من الأوزان والتي يتم استخدامها في الكثير من المواضع المرتبطة بصورة مباشرة بجمع التكسير، ويبدأ جمع الكثرة من الثلاثة عشر ولكنه يستمر إلى ما لانهاية.

  • يعتبر وزن فُعْل من أهم الأوزان التابعة لجمع الكثرة، حيث يتم استخدام  هذا الوزن كثيرا في اللغة العربية، ويمكن التعرف على هذا الوزن في أي صفة تكون على وزن كلمة افعل وهي الكلمة التي يكون مؤنثها كلمة فعلاء.
  • يمكن استخدام وزن فُعُل، وهو الوزن الذي يمكن الوصول إليه بسهولة من خلال وزن كلمة فعول، ويساعد استخدام هذا الوزن في الوصول إلى جمع تكسير صحيح وسليم ويمكن الاعتماد عليه في الجملة بعد ذلك.
  • يعتبر وزن فُعَل من الأوزان الهامة جدا وخاصة لجمع التكسير، حيث يتم استخدام هذا الوزن على أي كلمة تنطبق على وزن فعلة أو فعلى، ومن ثم يمكن وضع هذا الوزن عليها وبالتالي الوصول إلى جمع التكسير الخاص بها.
  • يمكن استخدام وزن فُعّال وهو الوزن الذي ينطبق على وزن لكلمة فاعل، ويساعد هذا الوزن البسيط أيضا في الوصول إلى جمع التكسير من كلمة على وزن فاعل ومن ثم يتم الوصول إلى إعراب هذه الكلمة من خلال موقعها.

أوضح هذا المقال أن علامة رفع جمع التكسير هي الضمة، حيث أن جمع التكسير من القواعد المميزة والتي يتم استخدامها بكثرة في اللغة العربية، ويختلف إعرابه أيضا حسب موقعه ومكانته في الجملة التي يقع بها.