علامات إعراب الأسماء الخمسة إذا لم تكتمل فيها شروط الإعراب بالحروف

كتابة ALAA - تاريخ الكتابة: 6 أكتوبر 2021 , 19:10
علامات إعراب الأسماء الخمسة إذا لم تكتمل فيها شروط الإعراب بالحروف

علامات إعراب الأسماء الخمسة إذا لم تكتمل فيها شروط الإعراب بالحروف أحد أهم المواضيع النحوية والتي يجب علينا جميعًا إتقانها والإلمام بها، وتُعامل الأسماء الخمسة (أب، أخ، حمو، ذو، فو) معاملة خاصة من حيث الإعراب وشروطه، وهذا ما سيتم تناوله خلال هذا المقال.

علامات إعراب الأسماء الخمسة إذا لم تكتمل فيها شروط الإعراب بالحروف

هناك مجموعة من الشروط الواجب توافرها في الأسماء حتى تُعد من الأسماء الخمسة وتعامل معاملتها عند الإعراب، وهي كالتالي:

يجب أن تكون مفردة

فإذا جاءت مثنى أو جمع مثل (إخوة، ذوي، أخان، أحماء وغيرها) خرجت من إطار الأسماء الخمسة وتُعامل معاملة الجمع والمثنى عند الإعراب، مثال:

  • إنما المؤمنون إخوة: إخوة خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
  • سلمت على أبيك: أبيك هنا من الأسماء الخمسة لأنها مفرد وتُعرب إعراب الأسماء الخمسة، أبيك: اسم مجرور وعلامة جره الياء نيابة عن الكسرة لأنه من الأسماء الخمسة وهو مضاف والكاف ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه.

شاهد أيضًا: ما هي علامات اعراب جمع المؤنث السالم

ألا تكون مصغرة

يجب ألا تأتي الأسماء الخمسة مصغرة، فإذا أتت مصغرة سقطت عنها معاملة الأسماء الخمسة وتُعرب بعلامات الإعراب الأصلية، مثال:

  • صاحبت أُخيَّ في سفره: أُخي مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
  • نجح أُخي في الاختبار: أُخيُّ فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

أن تكون مضافة إلى غير ياء المتكلم

يجب أن تكون مضافة إلى اسم ظاهر أو ضمير متصل غير الياء مثل لقد رأيت أباك بالأمس، في هذه الجملة أباك من الأسماء الخمسة ويُعامل معاملتها عند الإعراب كالتالي:

أباك: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الألف نيابة عن الفتحة لأنه من الأسماء الخمسة وهو مضاف والكاف ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه.

ويسقط من شرط الإضافة إضافتها إلى ياء المتكلم حيث تخرج عندئذ من دائرة الأسماء الخمسة وتُعرب بحركات الإعراب الأصلية مثل: عاد أخي من السفر بالأمس، إعراب “أخي” فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة، وهو مضاف وياء المتكلم ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه. 

شاهد أيضًا: حالات اعراب الفعل الماضي مع الأمثلة

العلامات الإعرابية للأسماء الخمسة

علامات إعراب الأسماء الخمسة هي الحروف (الواو-الألف-الياء) وليست الحركات، وكان هذا لعدة أسباب منها تسهيل النطق، وصعوبة نطق الحركة عندما تأتي على الواو، وغيرها من الأسباب، ولهذا فإن الأسماء الخمسة معربة وليست مبنية، وعلامات إعرابها فرعية نيابةً عن العلامات الأصلية (الفتحة والضمة والكسرة).

الواو

هي علامة ضم الأسماء الخمسة وتأتي نيابةً عن الضمة، مثل:

  • ذكرك أبوك بكل خير: أبوك فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو نيابة عن الضمة لأنه من الأسماء الخمسة، والكاف ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه.
  • أخوك حسن الخلق: أخوك مبتدأ مرفوع وعلامة رفعة الواو نيابة عن الضمة لأنه من الأسماء الخمسة.

الألف

هي علامة فتح الأسماء الخمسة وتأتي نيابةً عن الفتحة، مثال:

  • رأيت أخاك بالأمس: أخاك مفعول به منصوب وعلامة نصبه الألف نيابةً عن الفتحة لأنه من الأسماء الخمسة، وهو مضاف والكاف ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه.
  • قول الله تعالى: (إِلَّا كَبَاسِطِ كَفَّيْهِ إِلَى الْمَاءِ لِيَبْلُغَ فَاهُ وَمَا هُوَ بِبَالِغِهِ)، فاه: مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الألف نيابةً عن الفتحة؛ لأنه من الأسماء الخمسة، ويكون مضاف، والهاء: ضمير الغائب متصل، مبني في محل جر بالإضافة.

شاهد أيضًا: اعراب السماء في ما اجمل السماء من سبعة حروف كلمة سر

الياء

هي علامة كسر الأسماء الخمسة وتأتي نيابةً عن الكسرة، مثال:

  • سلمت على أخيك: إعراب أخيك اسم مجرور وعلامة جره الياء نيابة عن الكسرة لأنه من الأسماء الخمسة وهو مضاف والكاف ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه.
  • أنت قُلتَ هذا بمِلء فيكَ: فيك مضاف إليه مجرور، وعلامة جره الياء نيابةً عن الكسرة؛ لأنه من الأسماء الخمسة، وهو مضاف، والكاف: ضمير المخاطب متّصل، مبنيّ في محلّ جرّ بالإضافة.

وهكذا نكون قد سلطنا الضوء على علامات إعراب الأسماء الخمسة إذا لم تكتمل فيها شروط الإعراب بالحروف حيث قمنا بذكر شروط الأسماء الخمسة وطريقة إعرابها إذا وجدت أحد الشروط ثم انتقلنا للحديث عن علامات إعرابها، ونرجو أن نكون قد تمكنا من إفادتكم.