علاج نقص فيتامين ب12 بالفواكه

علاج نقص فيتامين ب12 بالفواكه

علاج نقص فيتامين ب12 بالفواكه من أفضل الطرق الطبيعية لتعويض نقص فيتامين ب12 في الجسم، وذلك من خلال تناول بعض أنواع الفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين ب12 الهام والضروري جداً لصحة أعضاء الجسم ووقايته من مخاطر الإصابة بالعديد من الأمراض، ومن خلال موقع مقالاتي سوف يسرد ما هي الفواكه الغنية بفيتامين ب12 وكيف يمكن علاج نقص هذا الفيتامين أيضاً من خلال الحبوب والأدوية.

علاج نقص فيتامين ب12 بالفواكه

فيتامين ب 12 يساهم بشكل كبير في تحسين الجهاز العصبي المركزي، وتنشيط وظائفه الجهاز الهضمي وتحسين أداء المعدة والأمعاء وتعزيز عمليات التمثيل الغذائي، وغيرها الكثير من الفوائد الصحية التي يوفرها هذا الفيتامين الهام، ومن خلال ما يلي قائمة تشمل أهم الفواكه التي تحتوي على أكبر قدر من فيتامين ب12 منها:[1]

البرتقال

يعتبر البرتقال من المصادر الجيدة لفيتامين ب المركب مثل فيتامين ب12، وفيتامين ب1، ب2، ب3، ب5، ب6، مما يساعد على تحسين أداء المخ والأعصاب ودعم صحة الجهاز الهضمي والوقاية من خطر الإصابة بأمراض القلب وهشاشة العظام والأسنان، هذا فضلاً عن احتواء البرتقال على نسبة عالية من فيتامين سي الذي يعزز من صحة الجهاز المناعي، ويحتوي على قدر عال من عنصر الماغنسيوم والفسفور.

المانجو

تندرج المانجو ضمن أهم قائمة الفواكه التي تحتوي على أعلى نسبة من فيتامين ب12، وفيتامين ب6، وفيتامين ب5 وفيتامين ب9، مما يجعلها واحدة من أفضل أنواع الفواكه التي تعالج نقص فيتامين ب المركب في الجسم، وحمايته من خطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب ومشاكل الجهاز العصبي، والحماية من تلف الخلايا والأنسجة.

التفاح

تحتوي ثمار التفاح على كميات وفيرة من فيتامين ب12 مما يسمح لها بالحفاظ على صحة وسلامة الجهاز العصبي، وزيادة قدرة الجسم على تكوين كميات أكبر كم خلايا الدم الحمراء لتحسين نقل الأكسجين من الرئة إلى باقي أجزاء الجسم، هذا إلى جانب أهمية التفاح في تحسين أداء وكفاءة عمليات الهضم والتمثيل الغذائي وعلاج الكثير من المشاكل والاضطرابات الهضمية والمعدية الناتجة عن نقص فيتامين ب 12.

الموز

كما يمكن علاج نقص فيتامين ب12 بالفواكه من خلال تناول حبات الموز التي تحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين ب12، وكذلك فيتامين ب7، وفيتامين ب6 ومن المعروف عن الموز أنه من المصادر الممتازة لعنصر البوتاسيوم كما يحمي الجسم من خطر الإصابة بالأمراض القلبية المزمنة والوقاية من الجلطات الدموية والسكتات القلبية المفاجئة.

الكمثرى

تعتبر ثمرة الكمثرى من الفواكه المثالية التي تحتوي على نسبة عالية جداً من فيتامين ب12، وهذا يجعلها تلعب دوراً كبيراً في تعزيز صحة الدماغ وخلايا المخ وتنشيط الجهاز العصبي المركزي ووقايته من الإصابة بالأمراض الخطيرة، كذلك تساهم الكمثرى في تحسين عمليات الهضم السريع؛ لأنها تحتوي على كمية وفيرة من الألياف الغذائية والكربوهيدرات.

الأفوكادو

ولا يمكننا التحدث عن علاج نقص فيتامين ب12 بالفواكه دون التحدث عن فاكهة الأفوكادو التي تحتوي على أكبر قدر من الفيتامينات والعناصر الغذائية الهامة منها فيتامين ب12، مما تساهم في زيادة تكوين كريات الدم الحمراء في الدم ومنها يتم تحسين تدفق الدم والتخلص من الشعور بالتعب والإرهاق نتيجة نقص فيتامين ب 12 في الجسم، هذا بالإضافة إلى أهميته في الوقاية من فقر الدم نتيجة نقص كريات الدم الحمراء والحماية من تلف خلايا وأنسجة الجهاز العصبي.

توت العليق الأحمر

ومن المصادر الغنية بفيتامين ب 12 من الفواكه هو توت العليق الأحمر، حيث يمتلك الكثير من الفوائد الصحية التي تعوض نقص فيتامين ب 12 في الجسم، مما يمنح الشعور بالطاقة والنشاط والتخلص من آلام الجسم والتعب والضعف العام، كما يحتوي توت العليق الأحمر على نسبة عالية من فيتامين ب1، ب2، ب6، ب7، وكميات وفيرة من عنصر الكالسيوم الذي يعزز من صحة العظام والمفاصل والوقاية من هشاشة العظام والكُساح، وهو أيضاً من المصادر الغنية بمضادات الأكسدة التي تحمي من خطر الشقوق الحرة وتقليل مخاطر السرطان.

شاهد أيضًا: معلومات عن الادوية المستخلصة من النباتات ومكان نمو هذه النباتات

الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ب 12

وبالإضافة إلى علاج نقص فيتامين ب 12 بالفواكه، فيمكن الحصول على أعلى نسبة من هذا الفيتامين الهام من خلال مجموعة من الأطعمة والمكونات الغذائية، منها:[2]

  • السلمون والمحار: من المأكولات البحرية الرائعة التي تحتوي على قدر عال من فيتامين ب للمعدل اليومي الذي يحتاجه الجسم، مما يحمي من تلف الأعصاب والأنسجة والوقاية من مخاطر الإصابة بالزهايمر والخرف والعمل على تنشيط الذاكرة.
  • الكبدة: وخاصة الكبدة الخاصة بالغنم والبقر تتميز بأنها تحتوي أيضاً على نسبة عالية من فيتامين ب المركب منها فيتامين ب12، مما تدعم الجسم بالطاقة والصحة وتقيه من أمراض الجهاز العصبي والجهاز الهضمي.
  • سمك التونة والسردين: من الأسماك الشهيرة التي يحب تناولها الكثيرين نظراً لما تحتوي على كمية وفيرة جداً من الفيتامينات والمعادن والبروتينات التي يحتاجها الجسم، كما أن هذه الأسماك توفر النقص لفيتامين ب12 في الجسم وبالتالي تقيه من الإصابة بالمضاعفات والأضرار الناجمة عن نقص فيتامين ب12.
  • الحليب البقري: مصدر جيد لفيتامين ب12 المركب مما يساهم في تكوين وصحة خلايا الدم الحمراء والوقاية من الأنيميا وضعف الجسم، والعمل على تنشيطه من آثار الكسل والخمول.
  • البيض والجبنة: تصنف ضمن أهم الأطعمة التي تعالج نقص فيتامين ب12 في الجسم، كما أنها من المصادر الغنية بالبروتينات والعناصر الغذائية الضرورية لتعزيز صحة أعضاء وأجهزة الجسم.
  • لحوم البقر: من أشهر المصادر التي تحتوي على كميات عالية من فيتامين ب12 وفيتامين ب2، وفيتامين ب3، وفيتامين ب6، مما يساعد على علاج أعراض تقص فيتامين ب المركب، ويعزز من صحة الجسم بشكل عام، هذا فضلاً عن احتوائه لعناصر الزنك والسيلينيوم.

شاهد أيضًا: متى يبدأ مفعول حبوب الحديد

مصادر فيتامين ب12 النباتية

وبالنسبة للأشخاص النباتية الذين لا يقبلون على تناول تلك الأطعمة السابقة من اللحوم والأسماك، فلا بد من حصولهم على المعدل اليومي من فيتامين ب12؛ وذلك من خلال عدد من الأطعمة النباتية منها:[3]

  • الخميرة الفورية الغذائية.
  • حليب جوز الهند وحليب اللوز والكاجو.
  • حليب الصويا وحليب الشوفان.
  • عصائر الفواكه الطبيعية.
  • الزبادي والحليب النباتي.
  • الحبوب الكاملة مثل الشوفان والكينوا وبذور الكتان.
  • توفو وفول الصويا.

علاج نقص فيتامين ب12 بالادوية

وإلى جانب علاج نقص فيتامين ب12 بالفواكه والأطعمة وبعض المصادر النباتية، فيمكن علاج مضاعفات وأضرار نقص فيتامين ب12 من خلال بعض الأدوية تحت إشراف الطبيب المعالج، من بينها:

  • حبوب كوبال COBAL TABLET: من أشهر الأدوية التي تعالج نقص فيتامين ب12 مما تساهم في التخلص من خمول الجسم وتحسين صحة الجهاز العصبي وتنشيط الذاكرة، والعمل على زيادة نمو وبناء العضلات.
  • أقراص نيتشزر ميد: لسد احتياجات نقص فيتامين ب12 التي يعاني منها الجسم، ومحاربة الأنيميا وفقر الدم المزمن، والعمل على التخلص من فقدان الشهية وعلاج مشاكل وضعف الأعصاب.
  • دواء دلتافيت ب 12: والذي يتوفر منه في عدة أشكال دوائية، فهناك أقراص دلتافيت بتركيزات مختلفة، وهناك محلول للحقن يحتوي على 1000 ميكروغرام/ مل، ورذاذ الأنف وهذا الدواء لعلاج ضعف الأعصاب الطرفية وحل مشاكل نقص وضعف النمو.
  • حبوب ناتشورال فيتامين ب12: التي يمكن تناولها للتخلص من أعراض نقص فيتامين ب12 في الجسم، وتعزيز صحة الجهاز المناعي والوقاية من الإصابة بالعمى وفقدان البصر.

شاهد أيضًا: كبسولات القسط الهندي لعلاج مشاكل البشرة والشعر

كيف اتخلص من نقص فيتامين ب12؟

لكل من يعاني من نقص شديد في معدل فيتامين ب12 في الجسم عليه باللجوء إلى استخدام حقن فيتامين B12 التي يتم حقنها في العضل لتعويض نقص فيتامين ب12 في الجسم، ويمكن أخذ الحقنة كل يوم لمدة أربعة عشر يوماً، ثم يتم أخذ الحقنة لمدة أربعة مرات كل أسبوع، ثم أخذها لمدة مرة واحدة فقط كل شهر.

ما هي اعراض نقص فيتامين ب12

إليكم أهم الأعراض التي تشير إلى وجود نقص في فيتامين ب12 في الجسم:[4]

  • الشعور بالتعب والإجهاد العام.
  • آلام في عضلات الجسم وضعف العظام.
  • تشوش في الرؤية وعدم وضوحها ومشاكل في البصر نتيجة تلف الأعصاب.
  • الخمول والكسل وفقدان في الطاقة.
  • اضطرابات الأمعاء ومشاكل في المعدة.
  • تلف الأعصاب وفقدان التركيز وعدم القدرة على الاستيعاب والتذكر.
  • سوء الحالة النفسية والمزاجية.
  • الإصابة بفقر الدم المزمن والأنيميا الحادة.
  • مشاكل في الحمل عند المرأة والتعرض للولادة المبكرة.
  • شحوب الوجه واصفرار البشرة وعدم نضارتها.
  • المعاناة من ضيق في التنفس ومشاكل في الصدر.
  • الإصابة بتقرحات في الفم والتهاب اللثة واللسان.
  • مواجهة بعض المشاكل في الحركة وفقدان التوازن والتعرض المستمر للإغماء.

شاهد أيضًا: اي الفيتامينات تصنع في الجلد

هل نقص فيتامين ب12 خطير

أكدت بعض الدراسات الحديثة وفقا لما نشرته NHS أنه في حالة معاناة الجسم من نقص حاد في فيتامين B12 نتيجة الإصابة بفقر الدم الخبيث، فتصبح المعدة أكثر عرضة للإصابة بالسرطان، نظراً لأنه في هذه الحالة يقوم الجهاز المناعي لمكافحة الخلايا السليمة في المعدة، وتتكون خلايا معينة تسمى مادة العامل الداخلي على بطانة المعدة، والتي يحتاجها الجسم من أجل امتصاص فيتامين ب12، كذلك بسبب فقر الدم المزمن يجعل الجسم أكثر عرضة للإصابة بالاعتلال والتلف في الخلايا العصبية والإصابة بالأمراض العصبية المزمنة.[5]

شاهد أيضًا: هل الخوخ يزيد الوزن

وبذلك نكون أوضحنا في موضوعنا كيفية علاج نقص فيتامين ب12 بالفواكه والأطعمة والمأكولات التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين ب المركب، كما تعرفنا على كيفية التخلص من أعراض نقص فيتامين ب12 المؤلمة وهل نقص هذا الفيتامين في الجسم خطيراً أم لا.

المراجع

  1. ^ hsph.harvard.edu.com , Vitamin B12 , 27/05/2022
  2. ^ Healthline.com , Top 12 Foods That Are High in Vitamin B12 , 27/05/2022
  3. ^ medicalnewstoday.com , Best vitamin B12 foods: Supplements and RDA , 27/05/2022
  4. ^ medicalnewstoday.com , Vitamin B12 benefits, food sources, deficiency symptoms, and all else you need to know , 27/05/2022
  5. ^ webmd.com , What Is Vitamin B12 Deficiency Anemia? , 27/05/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.