علاج مرض القولون العصبي في 10 دقائق

علاج مرض القولون العصبي في 10 دقائق

علاج مرض القولون العصبي في 10 دقائق، تعاني شريحة كبيرة جداً من الأشخاص من متلازمة القولون العصبي IBS المسببة للعديد من الأعراض والعلامات المؤلمة والمزعجة للغاية، فهو أحد الأمراض الشائعة التي تصيب الجهاز الهضمي وبالأخص الأمعاء الغليظة نتيجة التعرض المستمر للضغوط النفسية والعصبية أو بسبب بكتيريا الأمعاء والقناة الهضمية، وهناك الكثير من العلاجات الطبية والطبيعية التي تساهم في تخفيف حدة أعراض مرض القولون العصبي سوف نتعرف عليها من خلال موقع مقالاتي وكيفية علاجه بشكل نهائي وخلال وقت قصير.

علاج مرض القولون العصبي في 10 دقائق

تعتبر الأعشاب الطبية من أفضل العلاجات الطبيعية المختارة لعلاج آلام متلازمة القولون العصبي خلال وقت قصير جداً لا يتعدى العشر دقائق، وذلك بفضل الخصائص العلاجية التي تتميز بها تلك الأعشاب للتخفيف من حدة آلام وتقلصات الأمعاء والعمل على تهدئة المعدة، ومن بين تلك الأعشاب هي:[1]

بذور الكتان

بذور الكتان من أفضل أنواع الأعشاب الطبيعية التي تساهم في علاج آلام القولون العصبي من خلال دورها في طرد الغازات المتراكمة في البطن، لاحتوائها على العديد من المركبات والمواد الطبيعية الفعالة التي تدعم صحة القولون، ويمكن تناول بذور الكتان من خلال إضافتها إلى سلطة الخضروات أو الفواكه وبعض من الأطعمة الأخرى.

أوراق اليانسون

تعتبر أوراق اليانسون من العلاجات المذهلة أيضاً التي تؤثر بشكل كبير على القولون والأمعاء وتعمل على علاج آلامه المزعجة والمؤلمة للغاية، فهي تحتوي على مواد مسكنة للآلام الناتجة عن الإصابة بمتلازمة القولون العصبي، والعمل على شعور المعدة بالراحة، حيث يمكن تناول مشروب اليانسون بدون أي إضافات عقب تناول وجبة الإفطار أو الغذاء.

شاي الزنجبيل

يصنف شاي الزنجبيل ضمن أفضل علاج مرض القولون العصبي في 10 دقائق، لأنه يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والمواد التي تعمل على تسكين آلام المعدة والأمعاء والتخلص من انتفاخات البطن، فيمكن غلي ملعقة صغيرة من بودرة الزنجبيل الحار في القليل من الماء، ويُحلى بالعسل الأبيض ويشرب عقب تناول الطعام مباشرة.

أوراق النعناع

تعد أوراق النعناع من أكثر الأعشاب الطبية الغنية بالمركبات العطرية التي تعمل على التخفيف من أعراض القولون العصبي المزعجة، كما يساهم النعناع في التخفيف من تقلصات عضلات المعدة والبطن بفضل احتوائه على مادة المنثول، لذلك في حال الإصابة بنوبة أعراض القولون العصبي يفضل تناول شاي النعناع وسوف يتم الشفاء على الفور.

بذور الشمر

بذور الشمر هي علاج طبيعي فعال لالتهابات المعدة والقولون وتطهيره من الفضلات وبقايا الطعام، مما يجعلها تساهم بنسبة كبيرة في تهدئة الأمعاء وتليين حركة الأمعاء والعمل على وقايتها من الانسداد، ويمكن الاستفادة من بذور الشمر من خلال مضغها باستمرار على معدة فارغة قبل تناول وجبة الفطور، وفي حال المعاناة من آلام القولون العصبي فيمكن العلاج سريعاً عن طريق شرب شاي بذور الشمر المغلي.

شاي الكركم

شاي الكركم هو صديق الجهاز الهضمي بفضل قدرته الفعالة في التخفيف من العديد من المشاكل الهضمية والاضطرابات المعوية منها علاج مرض القولون العصبي، وذلك من خلال دوره في التخلص من الغازات والانتفاخات والتخفيف من أعراض الإمساك وعسر الهضم، والحد من آلام المعدة والبطن، لذلك يفضل تناول شاي الكركم كل يوم عقب وجبة الإفطار.

زهور البابونج

زهور البابونج هي الخيار المثالي لعلاج أعراض القولون العصبي المؤلمة بشكل نهائي، وذلك لأنها غنية بالمركبات والمواد الكيميائية الطبيعية المفيدة للتعزيز من صحة الجهاز الهضمي والقولون، كما أنها تساهم في علاج التلبكات المعوية وتهدئة تقلصات الأمعاء وانتفاخ البطن، حيث يمكن شرب شاي البابونج كل يوم في الصباح الباكر للتخلص تماماً من آلام القولون العصبي.

شاهد أيضًا: ما هو افضل عصير للقولون العصبي

ما هو أفضل دواء للقولون العصبي

فيما يلي قائمة بالأدوية المعتمدة لبعض الأشخاص المصابين بمرض القولون العصبي، ولكن لا بد من استشارة الطبيب المختص قبل استخدامها، ومن أبرز تلك الأدوية التي تعالج آلام القولون العصبي خلال عشر دقائق فقط هي:[2]

ألوسيترون Lotronex

هو ملطف للقولون يقلل من مرور البراز إلى الأمعاء السفلية، وهو مخصص للنساء المصابات بمتلازمة القولون العصبي المصابات بإسهال شديد ولا يستجيب للعلاج بأدوية أخرى وغير مصرح باستخدامه من قبل الرجال، لذلك يوصف للمرضى فقط من قبل الأطباء المسجلين في برنامج خاص، وهذا الدواء نادر ولكنه يسبب آثارًا جانبية خطيرة ويجب عدم وصفه إذا لم يستجيب المريض لأدوية أخرى.

إيلوكسادولين Viberzi

يمكن أن يخفف هذا الدواء من الإسهال عن طريق تخفيف تقلصات العضلات وتقليل إفراز العصارة المعوية وتحسين توتر عضلات المستقيم، ولكن تشمل بعض الآثار الجانبية له الشعور بالغثيان وآلام البطن والإمساك الخفيف، ويرتبط استخدام إيلوكسادولين أيضًا بالتهاب البنكرياس.

ريفاكسيمين Xifaxan

يعمل هذا المضاد الحيوي على تقليل نمو البكتيريا في الأمعاء والإسهال، مما يخفف من أعراض ونوبات متلازمة القولون العصبي، والعمل على تهدئة الأمعاء.

لوبيبروستون Amitiza

يعد هذا العقار واحد من أهم الأدوية المعالجة لأمراض القولون العصبي، حيث يعزز من زيادة إفراز السوائل في الأمعاء الدقيقة ويسهل مرور البراز، وتمت الموافقة على هذا الدواء للنساء المصابات بالإمساك نتيجة المعاناة من متلازمة القولون العصبي وعادة ما يتم إعطاؤه فقط للنساء اللواتي يعانين من أعراض شديدة ولم يستجبن للأدوية الأخرى.

ليناكلوتيد Linzess

يزيد هذا العقار من إفراز السوائل في الأمعاء الدقيقة، مما يسهل مرور البراز، ولكن يمكن أن يسبب الإسهال ويوصى بتناوله قبل 30-60 دقيقة من الوجبات.

شاهد أيضًا: ما هو مرض البوليميا وما هي أعراضه

ما هو علاج القولون السريع؟

بالإضافة إلى علاج القولون العصبي بالأعشاب الطبيعية والتي تتميز بتأثيرها القوي والفعال في التخفيف من حدة أعراض المرض، فهناك مجموعة من العلاجات الطبية السريعة التي يوصى بها الأطباء والتي تتمثل فيما يلي:[3]

  • تناول المكملات الغذائية: مثل ميتاموسيل أو قشور السيلليوم الذي يحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية لعلاج حالات الإمساك المزمنة في حالة الإصابة بمتلازمة القولون العصبي المرتبطة بالإمساك، كذلك يمكن تناول المكمل الغذائي هيدروكسيد المغنيسيوم أو غليكول بولي إيثيلين.
  • الأدوية المسكنة: لأعراض الآلام الشديدة المرافقة للقولون العصبي، حيث تعمل هذه المسكنات على التخفيف من حدة آلام مغص البطن وتقلصات الأمعاء والتخلص تماما من مشاكل انتفاخات البطن والإسهال والإمساك، ومن أبرز هذه المسكنات هو مسكن جابابنتين وبريجابالين.
  • أخذ مضادات الإسهال: وهذه في حالة الإصابة بأعراض القولون العصبي المرتبط بالإسهال المزمن، مثل مضاد لوبراميد Imodium A-D، أو كوليسيفيلام، وذلك للتخلص من الإسهال والوقاية من التعرض للجفاف نتيجة السوائل والعناصر والفيتامينات التي يفقدها الجسم.
  • مضادات الاكتئاب: من العلاجات الطبية السريعة للتخفيف من أعراض القولون العصبي النفسي، حيث تتحكم هذه الأدوية في الأعصاب والتقليل من أعراض الكآبة والحزن والتي تتأثر على عضلات الأمعاء وسيلان البطن المرافق لها الإسهال، ومن أبرز مضادات الاكتئاب الذي يوصي بها الطبيب في حالة الإصابة بالقولون العصبي المتهيج هو دواء إيميبرامين، ونورتريبتيلين.

شاهد أيضًا: هل القولون يسبب غثيان .. كيف يمكن التعرف على غثيان القولون

نصائح لعلاج مرض القولون العصبي

ومن الأمور الهامة للغاية والتي لابد الالتزام بها كل من يعاني من أعراض وآلام متلازمة القولون العصبي هي اتباع مجموعة من النصائح والعادات الغذائية اليومية لتفادي المعاناة من التعرض لنوبات الآلام الحادة وانتفاخات البطن المرافقة للقولون العصبي، ومن أهم تلك النصائح هي:[4]

  • تجنب تماماً شرب كافة المشروبات الغنية بالكافيين: لأنها تتسبب في تهيج الأمعاء والشعور بالغثيان والمغص، مثل مشروبات الطاقة والمشروبات الغازية وكذلك المشروبات المنبهة مثل الشاي والقهوة والكابتشينو والنسكافيه.
  • التوقف عن تناول الأطعمة الحارة والحادة واللاذعة: لأنها تجرح الأمعاء وجدار القولون وتعرضه للإصابة بالتهاب شديد، مثل الأطعمة الغنية بالتوابل الحارة، والتي تحتوي على نسبة عالية من الشطة، وكذلك المخللات الحارة بأنواعها والصوصات مثل الكاتشب والمايونيز.
  • الإقلاع عن تعاطي التدخين: بشكل نهائي لأنه يتسبب في زيادة تراكم الغازات في البطن والإصابة بالانتفاخ والمغص والتقلصات الشديدة.
  • تجنب التعرض عن القلق والتوتر والضغوطات النفسية المتعبة: لأن هذه الحالة تزيد من حدة أعراض القولون العصبي المتهيج من خلال زيادة نشاط الجهاز العصبي والتحكم في الأمعاء مسببا الشعور بالألم والمغص والتشنجات العضلية الحادة للجهاز الهضمي.
  • الحد من تناول الأطعمة الغنية بالغلوتين: مثل القمح والشعير لأنها تزيد من أعراض الإسهال المزمن والشعور بالألم والمغص الشديد للبطن، كذلك الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من سكر اللاكتوز والفركتوز والفركتان.
  • ضرورة ممارسة التمارين الرياضية: التي تساهم في تحسين وتعزيز صحة الجهاز الهضمي والقولون من خلال دورها في زيادة نشاط وكفاءة أداء الأمعاء، والتقليل من حدة مستويات التوتر والضغط النفسي، كما أن الرياضة من العلاجات الفعالة لطرد الغازات وإفراغ البطن والمعدة من الانتفاخ وبالتالي العلاج التام من كافة اضطرابات ومشاكل القولون المتهيج.
  • الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية: من أهم النصائح المتبعة للتخفيف من آلام وتقلصات القولون العصبي مثل التي توجد في الفواكه والخضروات الورقية والبقوليات والحبوب الكاملة.

شاهد أيضًا: كيف افرق بين الم الكلى والم العضلات

أعراض القولون العصبي المتهيج

أعراض القولون العصبي المتهيج مؤلمة ومزعجة للغاية ومن الصعب علاجها بشكل نهائي ولكن يمكن التعامل معها من خلال تناول العلاج المناسب واتباع بعض النصائح والعادات الغذائية الصحية، ومن أهم أعراض القولون العصبي هي:[5]

  • انتفاخ البطن بشكل ملحوظ للغاية نتيجة الغازات المتراكمة فيها.
  • المعاناة من المغص والتقلصات والتشنجات الحادة في منطقة أسفل البطن.
  • التعرض للإصابة بالإمساك وعسر الهضم الشديد، أو الإسهال الحاد وهذا حسب كل حالة مصابة بالقولون العصبي.
  • مواجهة بعض الصعوبات والاضطرابات في النوم والإصابة بالأرق وعدم الراحة.
  • الشعور بعدم التركيز وفقدان القدرة على الاستيعاب نتيجة الشعور الدائم بالإرهاق والتعب.
  • المعاناة من بعض المشاكل النفسية السيئة مثل الدخول في حالة من الاكتئاب والحزن المزمن.
  • الإصابة بالحساسية ضد تناول بعض الأطعمة التي تحتوي على اللاكتوز.

شاهد أيضًا: ما هو المرض الغامض الذي يصيب الكبد

هل القولون العصبي خطير

القولون العصبي هو إحدى الحالات المرضية التي تصنف ضمن مشاكل واضطرابات الجهاز الهضمي، فهو يسبب مغص وآلام وتقلصات شديدة في البطن والأمعاء، وله العديد من الأعراض النفسية والجسدية المؤلمة التي تتفاقم مع تناول الأطعمة الغنية صحية والمشروبات الضارة، وعلى الرغم من أنه من الحالات المرضية التي لا يوجد أي علاج نهائي له، إلا أنه ليس مرض خطير وقاتل، حتى المضاعفات المرافقة له ليست خطيرة ولا تزيد من فرص الإصابة بمرض سرطان القولون مثلما يشاع، ولا يرتبط الإصابة به بحدوث أي ضرر في الأغشية الداخلية للقناة الهضمية، لذلك لا داعي للقلق لكل من يعاني من هذه الحالة وعليه باتباع العلاج المناسب والنصائح الهامة التي تخفف من حدة أعراض المرض وعدم تفاقمها.

شاهد أيضًا: كيفية التخلص من البروتين في البول

وفي الختام نكون انتهينا من معرفة علاج مرض القولون العصبي في 10 دقائق وكيفية علاجه بالأعشاب الطبيعية والأدوية والعقاقير الطبية الموصوفة من قبل الطبيب المختص، كما تعرفنا على العلاج السريع والفعال لمتلازمة القولون العصبي المزعجة، وما هي أعراض القولون العصبي المتهيج، كما وضح المقال هل القولون العصبي خطير أم لا؟.

المراجع

  1. ^ hopkinsmedicine.com , Irritable Bowel Syndrome Treatment | Johns Hopkins Medicine , 25/05/2022
  2. ^ webmd.com , Medication and Other Treatment Options for IBS-D - WebMD , 25/05/2022
  3. ^ niddk.nih.com , Treatment for Irritable Bowel Syndrome | NIDDK , 25/05/2022
  4. ^ clevelandclinic.com , Irritable Bowel Syndrome: IBS, Symptoms, Causes, Treatment , 25/05/2022
  5. ^ nhs.uk.com , Diet, lifestyle and medicines -Irritable bowel syndrome (IBS) , 25/05/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.