عقوبة تزوير توكلنا الجديدة 1443

كتابة فارس أبو ظاهر - تاريخ الكتابة: 11 أغسطس 2021 , 16:08
عقوبة تزوير توكلنا الجديدة 1443

عقوبة تزوير توكلنا 1443 والمعلن عنها من قبل هيئة الرقابة ومكافحة الفساد السعودية ضمن أهم المعلومات للكثير من المواطنين والمقيمين على أراضي المملكة العربية السعودية، فقد عملت الوزارة على إجراء تحديث على العقوبة لتصبح أشد من ذي قبل، وجاء  ذلك بعد زيادة عدد المزورين للحالة الصحية ومباغتة الجهات المسؤولة، وفي ظل الإهتمام الكبير بالحصول على عقوبة تزوير توكلنا سوف يتضمن هذا المقال كافة تفاصيل هذه العقوبة.

عقوبة تزوير توكلنا 1443

إن فِعلة التزوير للحالة الصحية من الأعمال المُشينة والتي تعرض حياة الآخرين للخطر، حيث يمكن من خلال القيام بهذه الفِعلة نشر الوباء فيما بين المواطنين وبالتالي التسبب بكارثة صحية، ولذلك عملت الحكومة السعودية جاهدة إلى الحد من هذا الفعل من خلال تشديد عقوبة التزوير، وهذا ما يعتبر ضمن الإجراءات الوقائية التي تتخذها الحكومة للحد من تفشي وباء كورونا.

ووفقاً لما جاء من قبل هيئة الرقابة ومكافحة الفساد السعودية فإن عقوبات تزوير توكلنا هي ما يتم فيها معاقبة كل من يقوم بتزوير توكلنا والتي تحدث من قبل الأشخاص غير الموظفين المختصين بالسجن لمدة لا تقل عن العام، وفي حال تكرار هذا الفعل فتزيد العقوبة إلى أن تصل إلى خمس سنوات، وكما سيتم تكبيد الفاعل غرامة مالية قدرها 500 ألف ريال سعودي في حال التكرار للتزوير، وكما تم سن قانون عقوبة تزوير توكلنا التي تتم من قبل الموظف المختص والمؤتمن، حيث سيتم توجيه له عقوبة السجن لمدة سبع سنوات، وسيتم تغريمه بمبلغ700 ألف ريال، وبالنسبة لعقوبة كل من قام بالتوسط  المساعدة للمحررات المزورة فقد تم الإقرار بأن تكون عقوبته مشابهة نفس عقوبة من قام بفعل التزوير للحالة الصحية في توكلنا.

لائحة عقوبات التزوير توكلنا 1443

تتضمن الفقرات التالية أهم العقوبات التي تنتظر كل من تسول له نفسه الشروع بالتزوير أو المساعدة لأحد الأشخاص للقيام بذلك:

المادة الثالثة:

كل موظف عام طلب لنقسه أو لغيرة أو قبل أو أخذ وعدا أو عطية للإخلال بواجبات وظيفته أو لمكافأته على ما وقع منه ولو كان ذلك بدون اتفاق سابق، يعد مرتشيا ويعاقب بالعقوبة المنصوص عليها في المادة الأولى من هذا النظام.

المادة الرابعة:

كل موظف عام أخل بواجبات وظيفته بأن قام بعمل أو امتنع عن عمل من أعمال تلك الوظيفة نتيجة لرجاء أو توصية أو وساطة، يعد في حكم المرتشي ويعاقب بالسجن مدة لا تتجاوز ثلاث سنوات وبغرامة لا تزيد عن مائة ألف ريال أو بإحدى هاتين العقوبتين.

المادة الخامسة:

كل موظف عام طلب لنفسه أو لغيره أو قبل أو أخذ وعدا أو عطية لاستعمال نفوذ حقيقي أو مزعوم للحصول أو لمحاولة الحصول من أية سلطة عامة على عمل أو أمر أو قرار أو التزام أو ترخيص أو اتفاق توريد أو على وظيفة أو خدمة أو مزية من أي نوع، يعد مرتشيا ويعاقب بالعقوبة المنصوص عليها في المادة الأولى من هذا النظام.

المادة السادسة:

كل موظف عام طلب لنفسه أو لغيره أو قبل أو أخذ وعدا أو عطية بسبب وظيفته لمتابعة معاملة في جهة حكومية ولم تنطبق عليه النصوص الأخرى في هذا النظام، يعاقب بالسجن مدة لا تتجاوز سنتين وبغرامة لا تزيد عن خمسين ألف ريال أو بإحدى هاتين العقوبتين، ويعاقب بالعقوبة نفسها من أعطى أو عرض العطية أو وعد بها للغرض المشار إليه وكذلك الوسيط في أية حالة من هذه الحالات.

المادة السابعة:

يعاقب بالعقوبة المنصوص عليها في المادة الأولى من هذا النظام من يستعمل القوة أو العنف أو التهديد في حق موظف عام ليحصل منه على قضاء أمر غير مشروع أو ليحمله على اجتناب أداء عمل من الأعمال المكلف بها نظاما.

شاهد أيضاً: توكلنا تسجيل دخول جديد

مخالفة عدم تحميل تطبيق توكلنا

أحدث فيديو تطبيق توكلنا والذي قام بنشره أحد المواطنين بالمملكة العربية السعودية ضجة كبيرة على مواقع التواصل الإجتماعي، وكان محتوى هذا الفيديو هو قيام الجهات الأمنية بإعتقال أحد الأشخاص، وعنّون هذ المواطن على الفيديو قائلاً بأن سبب الإعتقال هو عدم قيامه بتحميل تطبيق توكلنا، ولكن في حقيقة الأمر هذا الخبر عارٍ عن الصحة، حيث أنه لم يصدر قرار رسمي يقتضي بإعتقال المواطنين بسبب عدم قيامهم بتحميل التطبيق الخاص بوزارة الصحة السعودية.

هل توكلنا يرصد التجمعات

لم يتم التصريح من قبل الجهات الرسمية وكما أنه لم يتم ذكر أي حالة رصد قد حدثت من قبل التطبيق، ولذلك كل ما يتم نشره من قبل الإعلام والنشطاء في المملكة ليس صحيح، ولكن ووفقاً لعدة مصادر سعودية فإن هيئة الرقابة ومكافحة الفساد السعودية تدرس الآن وضع هذه الخاصية لأن تكون هي أحد الطرق التي يمكن من خلالها الحد من التجمعات، وبالتالي الحد من تفشي الوباء فيما بيان المواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية.

قد يهمك أيضاً: رقم توكلنا الموحد للتواصل

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقال عقوبة تزوير توكلنا 1443، والذي أضفنا فيه كافة المعلومات والتفاصيل حول عقوبة تزوير توكلنا 1443، والتي تم الإعلان عنها من قبل هيئة الرقابة ومكافحة الفساد السعودية لكي يتعرف علبيها المواطنين والمقيمين، وبالتالي الحذر من القيام بهذا الفعل الخطير.