عرفت اني حامل من الإفرازات الصفراء

عرفت اني حامل من الإفرازات الصفراء

عرفت اني حامل من الإفرازات الصفراء التي تعد في كثير من الأحيان علامة من علامات الحمل المبكرة عند المرأة التي تأخر موعد الحيض لديها، والإفرازات التي تخرج من المهبل قبل الدورة الشهرية، أو بعدها في أيام الطهر من الأمور الاعتيادية التي لا تسبب القلق إلا عند تغير رائحتها أو لونها، وفي موقع مقالاتي نتعرف على علاقة الإفرازات الصفراء بالحمل، وأسباب نزول الإفرازات الكريهة من الرحم وعنق المهبل.

ما هي الإفرازات الصفراء

الإفرازات الصفراء هي عبارة عن إفرازات مهبلية تخرج من قبيل الدورة الشهرية للمرأة والفتاة قبل الزواج، وهذه الإفرازات لا تشكل قلقاً إذا كانت عديمة الرائحة، وقد يتدرج لون الإفرازات التي تخرج من عنق الرحم والمهبل ما بين الأبيض الشفاف إلى البني الفاتح واللون الأصفر، وتختلف كمية الإفرازات المهبلية من امرأة إلى أخرى، كما تختلف في أوقات نزولها ودرجة كثافتها.

عرفت اني حامل من الإفرازات الصفراء

الإفرازات الصفراء قبل الدورة الشهرية قد تكون من العلامات المبكرة التي تدل على الحمل، وتحدث هذه الإفرازات في تلك الحالة عندما تنغرس البويضة المخصبة في جدار الرحم، وتبدأ التغيرات الهرمونية في جسم الحامل وهو ما يؤدي إلى زيادة في إفراز المادة المخاطية على عنق الرحم، والتي ينزل البعض منها على شكل إفرازات صفراء عديمة الرائحة مخاطية القوام، وهذه الإفرازات قد تكون دلالة على الحمل وقد لا تعني وجود الحمل، والفاصل في ذلك هو نزول الدورة الشهرية في موعدها.

شكل الإفرازات المهبلية الطبيعية

الإفرازات المهبلية التي تنزل بشكل طبيعي تكون في الغالب إفرازات شفافة عديمة الرائحة، وقد تكون إفرازات بيضاء مائلة إلى الصفرة، وتختلف تلك الإفرازات في كثافتها وقوامها حسب الوقت الذي تنزل فيه، ومن الإفرازات المهبلية الطبيعية تلك التي تنزل قبيل الجماع أو عند إثارة المرأة. والإفرازات المهبلية لا تدعو للقلق إلا إذا رافقها بعض العلامات مثل رائحة كريهة تصدر من تلك الإفرازات أو تهيج الجلد والهرش في المناطق الحساسة.[1]

شكل الإفرازات المهبلية الطبيعية

شاهد أيضًا: كيف اعرف ان حملي سليم والجنين بصحة جيدة

أسباب إفرازات صفراء قبل الدورة برائحة كريهة

من الطبيعي نزول الإفرازات الصفراء والبنية من الرحم قبيل موعد الدورة الشهرية، ولكن قد تكون تلك الإفرازات برائحة كريهة وهو ما يكون نتيجة عدد بعض الالتهابات والأمراض، وفيما يلي نتعرف على أسباب الرائحة الكريهة للإفرازات قبل الدورة الشهرية: [2]

  • التهابات الحوض: عند الإصابة بالعدوى البكتيرية أو الجرثومية في الحوض تحدث الالتهابات التي تسبب نزول الإفرازات ذات الرائحة الكريهة، وقد يكون سبب تلك الإفرازات الإصابة بمرض السيلان أو وجود مشكلات في كل من المبيض وقناة فالوب، وتشعر المرأة مع ذلك الالتهاب بالألم عند الجماع وفي بعض الأحيان تشعر بالغثيان والميل إلى القيء.
  • السيلان: السيلان (بالانجليزي: Trichomoniasis) من الأمراض الجنسية التي قد تنتقل إلى الزوجة عبر العلاقة الحميمة، ويتسبب السيلان في إصابة جدار الرحم بالالتهاب ونزول الإفرازات الصفراء والإفرازات التي تميل إلى الخضرة، وتكون رائحة تلك الإفرازات كريهة، كما يترافق مع نزول الإفرازات شعور بالحكة والهرش في المناطق الحساسة وألم عند التبول أو الجماع.
  • التهاب عنق الرحم: يحدث التهاب عنق الرحم عند الفتاة أو المرأة بسبب زيادة النشاط البكتيري في المكان؛ ومن ثم التسبب في الإفرازات الكريهة التي تخرج من المهبل قبيل الدورة الشهرية، وفي كثير من الأحيان يقوم الجسم بعلاج تلك الالتهابات ذاتيًا، وتختفي الإفرازات الكريهة دون علاج.
  • التهاب المهبل البكتيري: يحدث التهاب المهبل البكتيري عندما يزداد نمو وتكاثر البكتيريا الضارة في المهبل أكثر من المعدل الطبيعي، وغالبًا ما يحتاج العلاج إلى مطهرات داخلية للمهبل وعناية بالنظافة الشخصية وتجفيف المكان، ويترافق مع نزول الإفرازات المهبلية الصفراء ذات الرائحة الكريهة من المهبل تقلصات في المعدة وحرقان عند التبول.

شاهد أيضًا: كيف اعرف ان الدوره بتنزل من الافرازات

افرازات صفراء بدون رائحة

نزول الإفرازات الصفراء بدون رائحة وبكميات كبيرة قد يشير إلى وجود التهابات مهبلية عند المرأة أو الفتاة، والسبب في تلك الالتهابات البكتيريا والفطريات التي تنمو في المهبل بسبب العدوى أو بسبب الإسراف في استعمال المطهرات الصناعية والشامبو، ويمكن علاج تلك الالتهابات من خلال تناول أقراص فلاجيل 500 ملغ ثلاث مرات في اليوم لمدة أسبوع، وفي حالة تغير لون الإفرازات إلى اللون الأبيض واستمرار نزول تلك الإفرازات، فيمكن علاجها من خلال تناول كبسولة دفلوكان 150 ملغ مرة واحدة في الأسبوع ولمدة أسبوعين. [3]

الفرق بين الدورة الشهرية والحمل

قد يلتبس على المرأة في بعض الأحيان الفرق بين العلامات التي تشير إلى الحمل المبكر وبين أعراض اقتراب موعد الدورة الشهرية، وفيما يلي نتعرف على الفرق بين تلك الأعراض والعلامات:

  • ألم الثدي: مع بداية الحمل وتعلق البويضة بجدار الرحم تشعر المرأة في كثير من الأحيان بألم في الثدي يشبه وخز الإبر، وينتشر ذلك الألم في الثدي كله، ويستمر معها طوال أسبوعين على الأقل من بداية الحمل، بينما في الدورة الشهرية يكون الألم قبيل الدورة الشهرية، ويبدأ في الاختفاء بعد يوم أو يومين من بداية الدورة.
  • التعب والإعياء: مع الحمل تزيد نسبة هرمون البروجسترون في دم الحامل وهو ما يسبب لها الشعور بالتعب والإعياء والخمول، والشعور بالمعاناة من أقل مجهود، بينما في الدورة الشهرية، فإن التغيرات الهرمونية في جسمك المرأة خلال تلك الفترة تسبب ألماً في المفاصل والعضلات ورغبة في النوم وكسل عام يبدأ في الاختفاء بعد نزول الدم.
  • التقلصات: الحامل تشعر بتقلصات في المعدة وألم في الجهاز الهضمي كثيرًا ما يصاحبه شعور بالغثيان وقيء بسبب هرمونات الحمل التي تنزل في دم الحامل، بينما في الدورة الشهرية تشعر المرأة بتقلصات في المنطقة أسفل الحوض ولا يصاحب ذلك غثيان، وكثيرًا ما تكون تلك التقلصات مع بداية نزول الدم وليس قبله بعدة أيام.
  • ألم الظهر: مع بداية الحمل الكثير من النساء تشعر بألم في أسفل الظهر يتزايد مع تزايد الأيام حيث يزيد حجم الرحم كل يوم عن اليوم السابق؛ ومن ثم يشكل ذلك ثقل وضغط على ظهر المرأة الحامل فتشعر بالألم، بينما ألم الظهر قبل الدورة الشهرية يكون أقل حدة ومحتملاً ويبدأ في الاختفاء مع بداية نزول الدم.

الفرق بين الدورة الشهرية والحمل

شاهد أيضًا: افرازات بدايه الحمل كيف شكلها

مخاط عنق الرحم والخصوبة

زيادة الإفرازات المخاطية في عنق الرحم؛ ومن ثم نزول الإفرازات البيضاء أو الصفراء من المهبل في كثير من الأحيان يكون علامة دخول المرأة في مرحلة الخصوبة حيث تنزل البويضة إلى قناة فالوب وتكون مهيأة للتلقيح، وهذا الوقت هو المناسب للعلاقة الحميمية مع الزوج والذي ترتفع فيه احتمالية الحمل ونجاحه.

وبهذا نكون قد تعرفنا على عرفت اني حامل من الإفرازات الصفراء، وتعرفنا على الفرق بين علامات الدورة الشهرية والحمل، وكذلك أسباب نزول الإفرازات المهبلية ذات الرائحة الكريهة، وما يعنيه نزول إفرازات صفراء بدون رائحة.

المراجع

  1. ^monistat.com , Vaginal Discharge 101: What Every Woman Should Know , 16/09/2022
  2. ^mayoclinic.org , Vaginal odor Print , 16/09/2022
  3. ^health.clevelandclinic.org , Vaginal Discharge Color: What’s Normal and What Isn’t , 16/09/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.