كم عدد مرات تأهل المنتخب السعودي لكأس العالم في تاريخه

كم عدد مرات تأهل المنتخب السعودي لكأس العالم في تاريخه

كم عدد مرات تأهل المنتخب السعودي لكأس العالم في تاريخه حيث يعتبر هذا المُنتخب من المنتخبَات العربية، ذات المشاركات الدولية والواسعة في مختلف المونديالات والقمم العالمية، وله مشجعون كثر على المستويين المحلي والعربي، وخاصة في مونديال كأَس العَالم الذي شاركت فيه عدة مرات، وفي مقالنا اليوم عبر موقع مقالاتي سوف نتعرف على كم مرة تأهل المنتخب السعودي لكأس العالم وتفاصيلها.

منتخب السعودية

مُنتخب المملكة العربية السّعودية هو من المُنتخبات ذات الأداء العالي بين الفرق العربية ومنطقة الشرق الأوسط، وله تاريخ حافل بإحراز البطولات على النطاق المحلي والعربي والقاري والدولي، كما أنه من الفرق القديمة في الوطن العربي، إذ يعود تأسيسه إلى العام 1956م، ومنذ ذلك الوقت، انضم للاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا/ FIFA”، وفي ذات العام انضم إلى الاتحاد الآسيوي للعبة “أي أف سي/ AFC”  ولعب أول لعب دولية له في تاريخه، في 18 يناير من العام 1957م ضد الفريق اللبناني ضمن دورة الألعاب الأولمبية العربية.

شاهد أيضًا: ترتيب المنتخب السعودي عالميا 2022

عدد مرات تأهل المنتخب السعودي لكأس العالم 

تأهل المنتخب السعودي لكأس العالم 6 مرات بدءا من العام 1994م حيث أقيم المونديال في الولايات المتحدة الأمريكية، وتبعها ثلاث مونديالات متتالية هي في الأعوام 1998م في فرنسا، 2002م الذي أقيم في دولتين هما اليابان وكوريا الجنوبية، 2006م الذي قام في جمهورية ألمانيا الاتحادية، وتوقفت عن التأهل بعدها لمدة موسمين، وعادت للتأهل بشكل متتال في العامين 2018م حيث كانت المواجهة له في روسيا البلد المستضيف، وآخرها مونديال قطر 2022م الذي يعد أول مونديال يقام في دولة عربية.

السعودية في كأس العالم 1994

يعد هذا المونديال أنجح مونديال حققت فيه السّعودية أقوى العروض الرياضية فيه، إذ إنه ليس فقط أول مونديال لها بتاريخ اللعبة، وإنما كان المونديال الوحيد حتى الآن تصل فيه إلى دور 16، بالرغم أنها ما زالت مؤهلة للوصول إلى هذا الدور وربما تخطيه، في مونديال قطر 2022 الذي ما زال جارياً حتى الآن، وفي مجموعته السادسة في مونديال 1994م، استطاع الفريق أن يتصدر المجموعة بست نقاط بعد فوزين على بلجيكا والمغرب، وخسارة أمام هولندا، وفي دور الثمن النهائي، خسرت السّعودية. أما السويد بنتيجة 3-1.

السعودية في كأس العالم 1998

في هذا المونديال واجه فريق السّعودية مجموعة صعبة، جمعته مع الفريق الفرنسي المضيف للمونديال وخسرها بواقع 4-0، كما خسر مع فريق الدنمارك بواقع 1-0، في حين استطاع التعادل مع جنوب أفريقيا بواقع 2-2، ليودع المونديال من دور المجموعات بنقطة وحيدة.

السعودية في كأس العالم 2002

في هذا المونديال، تعرض المُنتخب السّعودي إلى ثلاث هزائم مدوية، الأولى كانت أمام الفريق الألماني بواقع 8-0، والثانية كانت أمام مُنتخب إيرلندا بواقع 3-0، والثالثة أمام مُنتخب الكاميرون بواقع 1-0، ليودع المونديال من دور المجموعات بدون أي نقطة.

 السعودية في كأس العالم 2006

في مونديال 2006 الذي أقيم في ألمانيا، كانت نتيجة المنتخب السّعودي مشابهة لمونديال 1998، وخرج من دوري المجموعات بنقطة واحدة حصل عليها من التعادل مع مُنتخب تونس 2-2، في حين خسر أمام إسبانيا التي تصدرت المجموعة بواقع 1-0، وخسر أمام أوكرانيا بواقع 4-0.

السعودية في كأس العالم 2018

في مونديال 2006 الذي أقيم في روسيا، كان المُنتخب السّعودي في مجموعة البلد المضيف، وخسر أمامه بواقع 5-0، وفي الجولة الثانية خسر أمام الأوروغواي 1-0، في حين تغلب على مُنتخب مصر بواقع 2-1، وودع المونديال من دوري المجموعات، وفي رصيده ثلاث نقاط فقط.

وبهذا القدر نصل إلى نهاية مقالنا الذي كان بعنوان كم عدد مرات تأهل المنتخب السعودي لكأس العالم في تاريخه والذي تعرفنا من خلاله على عَدد وتاريخ مشاركات المُنتخب السّعودي في مونديال العالم لكُرة القَدم مع التعريف بتاريخ هذا المُنتخب.

أسئلة شائعة

  • متى اخذت السعودية كأس العالم للناشئين؟

    في العام 1989م، استطاع المنتخب السعودي تحت سن 16 سنة، من تحقيق لقب البطولة لأول مرة في النسخة الثالثة من هذا المونديال، وذلك بعد تغلبه على منتخب اسكتلندا في النهائي.

المراجع

  1. ^m.marefa.org , منتخب السعودية لكرة القدم , 30/11/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *