عدد فصائل دم الانسان

كتابة آيات - تاريخ الكتابة: 28 ديسمبر 2021 , 20:12
عدد فصائل دم الانسان

عدد فصائل دم الانسان ؟ يمكن تقسيم دم الإنسان إلى عدة فصائل، كل منها مختلف عن الآخر، وبهذا يُمنع نقل الدم بين الأشخاص ذوي الفصائل المتنافرة، لأن ذلك سوف يؤدي إلى حدوث المشاكل والتي قد تصل للموت أحياناً، وهذه الفصائل عي عبارة عن بروتينات توجد على سطح الكريات الحمراء، واليوم في هذا المقال من موقع مقالاتي سوف نتعرف على تلك الأنواع من فصائل الدّم، وما هي الفروقات بينها، وما هي الطرق الصحية السليمة لإجراء عملية نقل الدم.

مكونات الدم

الدم blood: هو سائل أحمر اللون، يجري ضمن الأوعية الدموية (الأوردة والشرايين والأوعية الشعرية) له العديد من الوظائف التي يؤديها، يتكوّن بشكل أساسي من سائل شفاف اسمه بلازما الدم، وتحتوي البلازما على ما يلي:

  • كريات حمراء: وهي كريات تحتوي على الهيموجلوبين والحديد، لونها احمر، وظيفتها نقل الأوكسجين وغاز ثاني أكسيد الكربون من وإلى الخلايا.
  • كريات بيضاء: وهي خط الدفاع الأول ضد الفيروسات والجراثيم التي تهاجم الجسم، وهي جزء من جهاز المناعة.
  • الصُّفيحات الدمويّة: وهي أجزاء خلويّة تقوم بتشكيل الخثرات عند حدوث النّزيف.
  • البروتينات والشوارد.

شاهد أيضًا: حددي اي فصيلة من فصائل الدم التي تعطي جميع الفصائل ولكن لاتاخذ الا من نفسها ؟

عدد فصائل دم الانسان

اعتقدَ الناس قديماً أن دم الإنسان متطابق بين جميع البشر، وهذا ما أدى لموت الكثيرين عند إجراء بعض عمليات نقل الدم، مما أجبر الأطباء على التوقف عن نقل الدم بين أي مريضين لفترة وجيزة، ولكن في بداية القرن العشرين في عام ١٩٠٢، اكتشف العالم كارل لاندشتاينر اكتشافاً عظيماً، وهو الانتيجنات antigens، وهي عبارة عن بروتينات سكرية تتواجد على سطح خلايا الكريات الحمراء، ولها نوعان A و B، وهي التي نستطيع من خلالها تصنيف الدم حسب الفصليلة بحسب وجودها أو عدم وجودها، أي أنه عندما يوجد أنتيجين A على سطح الكريات الحمراء فإن صاحب هذا الدم يحمل الفصيلة A، أما عند وجود الأنتيجين B، فهو من فصيلة الدم B، وعند وجود كليهما، فإن الفصيلة تصبح AB، وعند غياب كليهما، فيكون صاحب الدم من الفصيلة O، ومنه فإن إجابة السؤال هي: 

  • عدد فصائل دم الانسان؟ أربعة وهي: A, B, AB, O.

شاهد أيضًا: أسباب فقر الدم وعلاجه وأعراضه

عامل الريزوس

هو بروتين سكري يتواجد على سطح الكريات الحمراء في الدم، وإنّ الكريات التي تحوي هذا العامل، تسمى إيجابيّة الريزوس، والكريات التي لا تحوي هذا العامل تسمى سلبيّة الريزوس، ومنه فإنّ الفصائل الأربعة السابقة أصبحت ثمانية كما يلي:

  • الفصيلة A+: وهي الكريات الحمراء التي تحتوي على الأنتيجين A وعلى عامل الريزوس.
  • الفصيلة B+: وهي الكريات الحمراء التي تحتوي على الأنتيجين B وعلى عامل الريزوس.
  • الفصيلة AB+: وهي الكريات الحمراء التي تحتوي على كل من الأنتيجين A و B، وعلى عامل الريزوس.
  • الفصيلة O+: وهي الكريات الحمراء التي لا تحوي أي أنتيجين، ولكنها تحتوي على عامل الريزوس، وهي الفصيلة الأكثر تواجداً في دماء البشر.
  • الفصيلة A-: وهي الكريات الحمراء التي تحتوي على الأنتيجين A ولا تحتوي على عامل الريزوس
  • الفصيلة B-: وهي الكريات الحمراء التي تحتوي على الأنتيجين B ولا تحتوي على عامل الريزوس
  • الفصيلة  AB-: وهي الكريات الحمراء التي تحتوي على كل من الأنتيجين A و B، ولا تحتوي على عامل الريزوس، وهي الفصيلة الأندر بين الفصائل.
  • الفصيلة O-: وهي الكريات الحمراء التي لا تحتوي على أنتيجين ولا حتى على عامل الريزوس.

شاهد أيضًا: أين يكون ضغط الدم أكبر ما يمكن ؟؟

نقل الدم 

هناك عدة معايير يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار عند القيام بإجراء نقل الدم، وهي الانتباه إلى فصيلة دم كل من المعطي والآخذ، وهناك معيار آخر يجب الانتباه إليه وهو عامل الريزوس، وهو عبارة عن بروتين موجود أيضاً على سطح الكرية الحمراء، اُكتشف أول مرة عند نوع من القردة وهي قردة الريزوس. [1]

المعطي العام

إن فصيلة الدم التي تعتبر معطياً عاماً هي الفصيلة التي لا تحتوي أي بروتين سكري على سطح كرياتها الحمراء، وبذلك لا يحصل أي تراص بالكريات الحمراء، وبالتالي لا يمكنها أن تؤذي الشخص الذي يستقبل الدم، وهي فصيلة O-، وتسمى المعطي العام.

الآخذ العام

إن فصيلة الدّم التي تعتبر آخذاً عاماً من جميع الفصائل الأخرى، هي الفصيلة التي تحتوي جميع أنواع البروتينات السكرية على سطح كرياتها الحمراء، وبذلك يمكنها أن تستقبل أي فصيلة تحتوي أي نوع من أنواع البروتينات السكريّة، وهي الفصيلة AB+، وتسمى الآخذ العام.

وهنا نختم هذا المقال، الذي تم به الإجابة عن السؤال عدد فصائل دم الانسان ؟ أربعة وهي: A, B, AB, O، وتم التعرف على مكونات الدم ووظائف كل منها، ثم تم التعرف على عملية نقل الدم وعلى عامل الريزوس، وتم التحدث عن المعطي العام والآخذ العام من بين الفصائل الدموية.

المراجع

  1. ^ www.moh.gov.sa/ , Blood Donation , 28/12/2021